عربىمطربون ، مشاهيرممثلون

قصة مورس تيليت “المصارع الملاك” الذي أحب ليلي مراد.. أهداها قصر في أمريكا ورفضت الزواج منه.. ما هو سبب وفاته؟

عاش المصارع الفرنسي العالمي موريس تيليت قصة حب مع الفنانة والمطربة ليلي مراد، لم تتكلل بالنجاح رغم أنه فعل المستحيل من أجل الزواج من المطربة المشهورة لكنها صدمته في النهاية ورفضت العرض المغري الذي تقدم به المصارع الملقب بـ”الملاك”.

خطف المصارع موريس الأضواء وكان واحد من أفضل 10 مصارعين في التاريخ واحداً من أضخم الرجال في العالم، ولقب بـ”الغول” أو “صاحب الوجه الملائكي”، أو كما كان يحب أن ينادى بـ “الملاك البرىء” بفضل بنيانه الجسدي الضخم وشكلة الطفولي إلى جانب قوته الجسمانية والذي تفوق بها على أقوى المصارعين وحقق بطولات وجوائز كبيرة في عالم المصارعة.

كان اسم المصارع الفرنسي من أصل روسي موريس تيليت شهيرا للغاية في الأربعينات وكان لقبه الملاك الفرنسي وتوج مرتين بطل العالم للوزن الثقيل من قبل رابطة المصارعة الأمريكية التي يديرها صديقه بول في بوسطن .

ليلي مراد ترفض الزواج من موريس

كان موريس تيليت يحب ليلى مراد للغاية ويعشق صوتها وفنها وتمثيلها وعندما زار المصارع الفرنسي موريس تيليت مصر في الخمسينات وأثناء تواجده في القاهرة أصر على مقابلة الفنانة ليلى مراد وتم تحديد المقابلة حتى يلتقي فنانته المحبوبة وكان اللقاء يجمع الثلاثي أنور وجدي وليلى مراد وموريس.
وعرض موريس الزواج على الفنانة ليلى مراد وأهداها قصر بمقر إقامته في أمريكا إلا أنها رفضت جميع عروض الزواج فما كان من المصارع الفرنسي موريس إلا أن يصر على تقبيلها وبالفعل قبلها ثم أعطى للنجم أنور وجدي قبلة.

موريس تيليت يزور النادي الأهلي

في عام 1950 زار المصارع الفرنسي موريس تيليت النادي الأهلي أثناء إقامة حفلة تكريم له من قبل سيد قنديل .
حيث تعرض لمواقف محرجة عندما سأله أحد الصحفيين أليس من الغريب تسمية نفسك بالملاك رغم كل ما يلقبونك به الناس؟
فضحك موريس حتى دمعت عيناه وقال: إن الذين يعرفوني جيدا لا يستغربون هذه التسمية ولكن في النهاية أطلقوا على موريس تيليت لقب وحش طيب وديع وذكي.
وأثناء الحفلة والالتقاط بعض الصور التذكارية لموريس في الملعب شاهد السيدة سميحة مراد شقيقة الفنانة ليلى مراد فأبى إلا أن تكون الصورة معها رغم أنها كانت تفزع من شكل موريس ولكنها رحبت بالفكرة وطلبت منه بشجاعة أن يدربها على بعض الألعاب بشرط أن يكون رفيق بها فضحك موريس وقال لا تخشى شيئا فإني رفيق بالنساء، وقام باستعراض جميل شهده أكثر من 200 شخص من المدعوين.
وبعد انتهاء من الحفلة رد موريس على سؤال هل هو متزوج قائلا: قطار الزواج فاتني بسبب الرياضة لكن لا أجد بأس أن أتزوج فتاة مصرية فأنا معجب بالمصريات.

من هو المصارع موريس تيليت؟


موريس تيليت هو مصارع معروف توج مرتين بطل العالم للوزن الثقيل من قبل رابطة المصارعة الأمريكية، من مواليد 23 أكتوبر 1903 تعود أصوله إلى روسيا، والدته كانت معلمة، ووالده كان يعمل مهندس في السكك الحديدية والبحرية الفرنسية، ولكنه انتقل وعاش في فرنسا واشتهر بإسم “الملاك الفرنسي”.
انتقل موريس برفقة عائلته إلى فرنسا بسبب الثورة حيث استقروا في باريس، كانت والدته تطلق عليه لقب “الملاك” بسبب وجهه الملائكي، عاني منذ طفولته من أصدقائه والمجتمع بسبب تورم في قدميه ويديه والتي شخصت بأنها “ضخامة الأطراف” وهو ورم حميد على الغدة النخامية يتسبب في فرط نمو العظام وسماكته.

احترف موريس تيليت المصارعة الحرة، وحصل على العديد من البطولات أبرزها بطولة رابطة المصارعة الأمريكية عامي 1942 و1944 وأطلق عليها لقوته وضخامة شكله “الغول”، ولكنه كان اللقب المفضل له هو “الملاك”، توفى بعد صراع مع مرض القلب ودفن بولاية شيكاغو بأمريكا.

وفاة المصارع موريس

توفي المصارع الفرنسي موريس تيليت يوم 4 سبتمبر 1954، في فرنسا نتيجة لأمراض قلبية ودفن في مقبرة العدل بـ ليتوانيا في مقاطعة الينوى القريبة من شيكاغو.

مشوار ليلي مراد

وليلى مراد واحدة من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين، ولدت في الأسكندرية لأسرة يهودية الأصل، وكان اسمها “ليليان” والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي الذي قام بأداء أوبريت “العشرة الطيبة” من ألحان الموسيقار سيد درويش، ووالدتها تدعى “جميلة إبراهيم روشو” يهودية مصرية.
تزوجت ليلى مراد من الفنان أنور وجدي بعد قصة حب نشأت بينهما في أول تعاون سينمائي يجمعهما من خلال فيلم “ليلى بنت الفقراء”، ثم تزوجت من الفنان فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها “زكي فطين عبد الوهاب”.

قدمت ليلى مراد حوالي 27 فيلماً ومن أبرزها، قلبي دليلي، ليلى بنت الفقراء، حبيب الروح، ليلى بنت الأكابر، عنبر، سيدة القطار، الماضي المجهول، غزل البنات، شاطىء الغرام.
كما قدمت حوالي 1000 أغنية ومن أهم الأغنيات التي قدمتها، يا أعز من عيني، قلبي دليلي، يا شاغلني وأنا شغلاك، حيران، اتمخطري، شحات الغرام.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى