صحةعربى

معلومات تُكشف لأول مرة عن خطورة الأندومي

يعتبر الأندومي أو النودلز أو المكرونة سريعة التحضير، من الوجبات السريعة والسهلة التي يحبها الكثيرون، وخاصة الأطفال كما يتناولها ايضا الكبار و البالغين ولكنها تمثل خطر كبير على صحة الناس وفقا لتحذيرات متواصلة من الخبراء مع شعبيتها الواسعة تتداول الناس بشكل كبير التحذيرات بشأن أضرار الأندومي، مؤكدين على ضرورة توخي الحذر عند تناولها.

ما هي حقيقة أضرار الأندومي؟

هل تؤثر الأندومي بالفعل على صحة الأطفال والنساء الحوامل؟ وتعتبر الأندومي وجبة تفتقر إلى العديد من المغذيات الأساسية مثل البروتينات. أضرارها تعتمد بشكل كبير على كيفية استهلاكها إذا تم تناولها بين الحين والآخر، فمن غير المحتمل أن تكون ضارة ولكن الاستهلاك المستمر يمكن أن يسبب مشاكل صحية بالنظر إلى مكونات الأندومي وطريقة تحضيرها والمواد المضافة لها وتظهر مخاطر صحية واضحة.

مكونات الأندومي

الأندومي تحتوي على سعرات حرارية عالية، دهون، وكربوهيدرات، بالإضافة إلى مواد حافظة وملونات صناعية ومن بين المكونات المثيرة للقلق “الملح الصيني” أو غلوتاميت أحادي الصوديوم، وهو أحد أخطر المواد المضافة.

كما تحتوي الأندومي على سعرات حرارية عالية، ولكنها تفتقر إلى المغذيات الأساسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن كما أنها غنية بالصوديوم، الذي رغم أهميته لصحة الجسم فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل صحية مثل زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، السكتات الدماغية، وأمراض القلب حيث أن الطعام الغني بالصوديوم يمكن أيضًا أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى لدى بعض الأشخاص.

تحتوي الأندومي أيضًا على مواد حافظة ومحسنات نكهة صناعية وبعض هذه المواد قد تكون غير ضارة بكميات صغيرة، لكن الاستهلاك المستمر وبكميات كبيرة قد يؤدي إلى تلف الأعـصاب، زيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، تضخم الكبد واضطرابات في الرؤية.

أضرار الأندومي للأطفال:

الأندومي ليست مفيدة للأطفال، بل تُعتبر ضارة لصحتهم للأسباب التالية حيث تتعرض الأندومي لعمليات معالجة مكثفة وتفتقر إلى المغذيات الأساسية ويُضاف إليها طبقة من مادة شمعية ضارة جدًا بصحة الأطفال، مما يسبب تلف الكبد.

تحتوي الأندومي على مادة كيميائية ضارة تُعرف بالبروبيلين غلايكول، والتي يمكن أن تسبب أضرارًا خطيرة على المدى البعيد مثل تأثيرها على القلب، الكبد، والكلى بسبب تراكمها تحتوي على مواد منكهة صناعية تُعرف بأضرارها الكبيرة على الدماغ لدى الأطفال والكبار.

أضرار الأندومي على الحامل

تعتبر أضرار الأندومي على السيدة الحامل خطيرة، وينصح الخبراء بتجنبها تماماً خلال فترة الحمل إذا كانت الحامل تتناولها، فيجب أن تكون بكميات قليلة ومع إضافة بعض الخضروات لتحسين القيمة الغذائية للوجبة تأثيرات الأندومي على الحمل تتضمن.

ارتفاع نسبة الصوديوم حيث يعتبر من أكبر المخاوف هو النسب المرتفعة من الصوديوم في الأندومي، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

تأثير سلبي على صحة الجنين: الكميات الكبيرة من الصوديوم تؤثر سلبًا على صحة الجنين في رحم الأم.

نقص المغذيات: الأندومي وجبة فقيرة جدًا بالمغذيات مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات، مما يؤثر على صحة الأم والجنين عند تناولها بانتظام.

الأندومي تحتوي على العديد من الأضرار، خاصة عند تناولها بشكل مستمر، حيث يؤدي ذلك إلى تراكم بعض المواد الضارة في الجسم على المدى البعيد. تناول الأندومي بكميات قليلة بين فترة وأخرى قد لا يكون ضاراً بالصحة، لكن يجب تجنبها تماماً بالنسبة للحـامل والأطفال.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى