عربىممثلون

أسرار وأزمات في حياة عبير الشرقاوي.. فاجأت عائلتها بالاعتزال والحجاب وتراجعت عن النقاب خوفا من والدها

قراري أنا، جملة واحدة ووحيدة التزمت بها الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي، في ردها على الأسئلة الكثيرة التي انهالت عليها بعد قرارها المفاجئ بـاعتزال الفن وارتداء الحجاب منذ ما يقرب من 13 عاماً، مبررة الأمر بأنها تعرضت في فترة معينة في حياتها لابتلاءات متتالية في الدنيا، وشعرت بأنها مقصرة في حق الله سبحانه وتعالى، ولذلك قررت القيام بعمرة، وبعد عودتها منها بدأت في قراءة القرآن في شهر رمضان، وحينها شعرت بأن على بصرها غشاوة، وأدركت أنها مقصرة وقررت في آخر يوم بشهر رمضان اتخاذ قرار الحجاب.

مسيرة عبير الشرقاوي

البدايات لم تكن تنبئ بالنهايات، مقولة من الممكن أن تنطبق حرفياً على مسيرة عبير، فهي لم تولد وسط أسرة عادية مثلها مثل حال العديد من نجوم الفن في مصر، لكن يمكن القول إنها ولدت على خشبة المسرح، فوالدها المخرج المسرحي الشهير، جلال الشرقاوي، الذي قدم للفن المصري مئات المواهب الفنية، ولطالما كان مدافعاً، بل وواقفاً في الصفوف الأولى في جميع المعارك التي خاضها أهل الفن مع الذين يقذفونهم بـالكفر، غير أن الأب لم يكن يدور في خلده يوماً أن يواجه معاركه في ساحة جديدة، ساحة منزله وعلى مساحة شخصية جداً في حياته.


في البداية، لم يقف الشرقاوي مكتوف الأيدي أمام قرار عبير المفاجئ والصادم، فقد حاول إقناعها بالعمل في التمثيل مرة أخرى وأن تقتصر على تقديم المسلسلات الدينية والاجتماعية، وبالفعل عادت مرة أخرى وقدمت أعمالاً فنية عدة كان آخرها مسلسل مش ألف ليلة وليلة والذي تم عرضه في عام 2010، لكن مفاجأة صادمة جديدة.
عبير تتخلى عن الحجاب وتقرر ارتداء النقاب، الصدمة الثانية التي تلقاها الشرقاوي، وفي هذه المرة لم يحاول مناقشتها في القرار لكنه أعلنها صراحة أنه غير موافق، وما هي إلا أشهر عدة، وتراجعت عبير خطوة إلى الوراء، وتراجعت عن النقاب، مكتفية بـالحجاب والاحتجاب عن الفن.
وكشفت عبير الشرقاوي في حوار لها أنها قررت التراجع عن النقاب بسبب غضب والدها منها لأنه أقسم ألا يدخل بيتها مرة أخرى إذا استمرت في ارتدائه، كما أكدت أنه أقنعها بالعودة إلى التمثيل وشاركت معه في مسرحية الكوتش التي يقوم هو بإخراجها، أما عن سبب عودتها فقالت إنها مؤمنة بالثورة وبأهدافها وهو الموضوع الذي تناقشه المسرحية، كما أكدت أن الفنانة انتصار التي شاركتها في العمل قد نصحتها بالعودة مرة أخرى.

دور سهير البابلي في اعتزال عبير الشرقاوي

لم يكن غريباً الحديث عن دور الراحلة سهير البابلي في اعتزال عبير الشرقاوي ، غير أن الأخيرة خرجت لتنفي الأمر، وتؤكد أن سوسكا لم تتحدث معها من قريب أو بعيد في قرار الاعتزال أو الحجاب، مؤكدة أن الهداية لا تحتاج إلى سبب ولا علاقة للسيدة سهير البابلي التي كانت تعتز بها كفنانة وكصديقة بقرار اعتزالي فلم يحدث أن تحدثا معا قبل هذا القرار، لكنها تحدثت معها بعد قرارها وهنأتها.
عبير، لم تكن مثل العديد من الفنانات اللاتي سبقنها في قرار الاعتزال، فعلى غير العادة، لم تعلن تبرؤها من أعمالها الفنية، وخرجت في أكثر من مناسبة وقتها لترد على السؤال التقليدي بعد اعتزالك وتحجبك هل انت نادمة على أعمالك الفنية التي سبقت هذه المرحلة؟.. لترد: إطلاقاً.. فأنا منذ نعومة أظفاري أعشق الفن ومازالت.. وقد قدمت أعمالا فنية قليلة ولكنها هادفة وكانت محل أعجاب النقاد والجماهير. وأنا لا أرى تعارضاً بين الدين الحنيف وبين الفن الراقى المحترم.
المثير هنا، أن عبير التي اعترفت بـعدم التعارض بين الدين والفن، سرعان ما تراجعت عن حديثها، وقالت: أعتقد أني لن أفعل مثل بعض الفنانات المحجبات، ولن أقدم أي أعمال فنية بعد قرار اعتزالي لأني اعتزلت الفن أولا قبل أن أتخذ قرار ارتداء الحجاب ولن أعود إليه كممثلة مرة أخرى.. فأنا مازالت محبة للفن وأشاهد الجيد منه.
يذكر هنا أن عبير بدأت مسيرتها الفنية وهي طالبة في الجامعة الأميركية وقدمت عدة أدواراً صغيرة، كان أول عمل فني لها في عام 1989 كانت سهرة تلفزيونية بعنوان قرص أسبرين، ثم شاركت بعد ذلك في مسرحية بعنوان عطية الإرهابية والتي تم عرضها في عام 1992 وجسدت شخصية الفنانة سهير البابلي بعد أن اعتزلت الفن، شاركت عبير بعد ذلك في مسرحية الخديوي مع الفنان الراحل محمود ياسين وذلك في عام 1993.
وتوالت أعمال عبير الفنية فقدمت دور فاطمة بنت عبدالملك وذلك في مسلسل عمر بن عبدالعزيز مع الفنان الراحل نور الشريف والفنانة سوسن بدر والذي تم عرضه في عام 1994، ثم شاركت في مسلسل السقوط في الهاوية، وكان من أبرز أدوارها هو مسلسل هارون الرشيد مع الفنان نور الشريف والذي تم عرضه في عام 1997، كما أنها تألقت في فيلم حلق حوش والذي تم عرضه في عام 1997 وجسدت فيه شخصية سوسو الفتاة التي تعمل في البنك وشارك في بطولته النجم محمد هنيدي والفنان الراحل علاء ولي الدين والفنانة ليلى علوي وغيرهم.
التذبذب لم يكن حاضراً فقط في الحياة المهنية لـعبير، لكن أذرعه امتدت إلى حياته الشخصية، فالفنانة المعتزلة بشكل غير نهائي، تحولت إلى مطلقة، بعد سنوات قليلة من الزواج، وخرجت مشكلاتها مع زوجها – طليقها – بعد ذلك إلى العلن، وأصبح اسم عبير حاضراً في محاضر الشرطة ومضابط القضايا في المحاكم المصرية.

زواج على ورقة طلاق

تزوجت عبير الشرقاوي من طبيب نفسي يدعى طارق المعداوي ورزقت منه بابنها جلال لكنها انفصلت عنه، وبعد الطلاق عانت كثيراً معه واتهمته بمحاولة خطف ابنها كما اتهمها هو أيضاً بالسب والقذف بعد أن تحدثت عنه بالسوء في أحد اللقاءات التلفزيونية، وبالتالي تم القبض عليها بهذه التهمة وتم حبسها لمدة شهر، وقد صرحت عبير في حوار لها أن طليقها امتنع عن دفع مصروفات مدرسة ابنه رغم أنه ميسور الحال ويعمل في مستشفى كبير في البحرين ويتقاضى راتباً كبيراً.

أزمات عبير الشرقاوي

أزمة الزوج والطليق لم تكن الوحيدة التي أثارتها عبير الشرقاوي بعد اعتزالها الفن، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية العديد من الازمات التي افتعلتها الفنانة المعتزلة مع زملاء لها سابقين في الفن، منهم الفنان محمد سعد، الذي اتهمته عبير بـالنصب عليها.
منشور النصب ومحمد سعد
وروت عبير الواقعة، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلة: ذكرياتي الموجعة مع محمد سعد، سنة 1995 في مسرحية قصة الحي الغربي، بابا جاب لنا محمد سعد مش معروف خالص ودوره في المسرحية دقيقتين في الفصل التاني.

وتابعت عبير: دخل وسطينا ونشن عليا، فهم إني طيبة زيادة عن اللزوم وأمي مش مودكاني، عيط لي وحكى ليا إن أبوه وأمه لسة ميتين الأسبوع اللي فات وإنهم ماضيين على شيك بـ2000 وإنه لازم يسددهم وعيط، قلبي وجعني وعيطت جانبه. وأضافت عبير: قلت له اديني 48 ساعة هجيب لك الفلوس، وفعلا الحمد لله وبعد أسبوع لقيت محمد داخل علينا المسرح بعربية فولكس فاجن تحس إنها متركبة على بعض، أنا ساعتها فهمت إنه ركب العربية دي بالنصباية اللي عملها على، حسيت إني اضحك على، المهم إحنا كنا متفقين إنه هيبتدي يسدد لي الفلوس لما يقبض من المسرح، ما أنا كمان كنت معتمدة على مرتبي ومحتاجة كل قرش، بس هو طبعاً كان شايفني زي ناس كتير بنت جلال الشرقاوي، عيب يعني إني اتكلم في ألفين جنيه. واستكملت ابنة جلال الشرقاوي: فضلت مستنية شهر ورا شهر إنه يبتدي يسدد مفيش، بعد 6 شهور اتكلمت مع مدير المسرح المالي، واتفقنا إنه هيخصم 200 جنيه كل شهر من مرتب محمد سعد علشان يسدد لي الـ2000 على 10 شهور وقد كان.
واختتمت عبير الشرقاوي روايتها قائلة: يوم ما اتخصم من محمد أول دفعة وفي أثناء العرض وبعد مشهدي الأول لحظة الانتقال من مشهد إلى مشهد في الظلام، محمد سعد ضربني بالروسية في مناخيري أفقدني الوعي، شكراً يا محمد على الذكريات الجميلة اللي سيبتهالي، عايزة أقول لك إن المجرى التنفسي بتاع الهوا لسه معووج لحد دلوقتي وهقابلك بيه عند ربنا.

معركة مع ابنة الهضبة

ومن فيس بوك إلى إنستغرام، نقلت عبير أزماتها، حيث هاجمت الفنانة المعتزلة على حسابها الخاص بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام، ابنة الفنان عمرو دياب بعد إعلان خطبتها، وأنها سوف تنتقل للإقامة في منزل بجوار منزل خطيبها.
وكتبت الشرقاوي منشوراً عبر حسابها تهاجم فيه نور عمرو دياب قائلة: بنت عمرو دياب واللي بتعمله شيء مقزز إلى أبعد الحدود.. يا بنتي إذا بليتم فاستتروا.
وأوضحت رداً على تعليقات متابعيها أن سبب الهجوم على نور عمرو دياب جاء بعدما صرحت ابنته بالانتقال والإقامة مع خطيبها قائلة: هي قالت إنها هتنقل وتعيش مع خطيبها في بيت جديد ولما قالوا لها الدين قالت محدش يكلمني على الدين.
الهجوم على أصدقاء الأمس
لم تتوقف معارك عبير عند هذا الحد، لكنها بدأت في جر شكل زملاء سابقين، فقد عبرت عن استيائها من بعض المشاهد بمسلسل فاتن أمل حربي الذي عرض في رمضان الماضي وبناء عليه قررت التراجع عن إعجابها بالمسلسل.
وعبر حسابها على فيس بوك كشفت عن أسباب استيائها وكتبت: للأسف بسحب إعجابي بفاتن أمل حربي. إحنا ممكن نقبل الطعن في حديث حتى لو كان في البخاري ومسلم ممكن نقبل الطعن في رأي الأئمة ونختلف معهم ونغلطهم معنديش مشكلة في ده إنما مش ممكن أبداً نعترض على أوامر صريحة في القرآن.
وتابعت: يعني لما ربنا يقول في آية قرآنية إن الستات ممكن ينسوا أكتر من الرجالة وده واقع تعلمه النساء ففي الشهادة نستعين برجلان أو رجل وامرأتين بسبب إن المرأة ممكن تنسى وده ليس انتقاصاً من المرأة في أمانتها وشرفها إنما لطبيعة خلقتها وضعف ذاكرتها بسبب المشاعر الفياضة التي تتحلى بها الأنثى.
واستشهدت عبير الشرقاوي بأية قرآنية جاء فيها (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى?).
وأضافت عبير الشرقاوي لما ربنا يقول كده وهو الخالق العالم بماهية خلقه مينفعش إحنا نقول هنغير التشريع ده علشان المرأة متساوية مع الرجل.
واختتمت: المساواة هنا ليست محل إعراب للأسف أسحب إعجابي بفاتن أمل حربي مع إنه كان ممكن لولا بعض هذه الإعتراضات على كلام ربنا كان ممكن يبقى مسلسلاً عظيماً.
داعش، معركة خاسرة خاضتها عبير وتسببت في الهجوم عليها، بعدما وجهت رسالة إلى السيناريست عمرو محمود ياسين، بعد النقاش المتبادل بينهما حول منطقية أحداث مسلسل بطلوع الروح الذي يتم عرضه خلال شهر رمضان.
وكتبت عبير عبر حسابها على فيس بوك: ردي على عمرو محمود ياسين، أولاً يا عمرو أعرف الأول هما حرقوا الأسرى ليه، عندهم منطق، هما قالوا الطيار بيرمي نابالم حارق على الدواعش فبيحرقهم، فهما حرقوه من باب من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل، فحللوا هده الفعلة لنفسهم.
وأضافت عبير مبررة تصرفات المنتمين إلى داعش: ثانياً هما لما بيقتلوا وأكيد إنت فاهم ده كويس بيقتلوا باسم الدين يعني هما فاهمين أنهم على حق، وبالتالي ميبقاش اسمه قتل بالنسبة لهم ولكن اسمه جهاد في سبيل الله.
واختتمت رسالتها إلى عمرو محمود ياسين: أنا وأنت عارفين أنهم في ضلال مبين وأنهم على باطل، ولكنهم يظنون أنفسهم الوحيدين إللي على الصراط المستقيم. إللي فاهم نفسه على الصراط ده لا يمكن وهو رايح يقتل يشرب خمرة لا يمكن. معركة متأخرة، لكنها قطعاً كانت ستحدث، هي المعركة التي خاضتها عبير تحت لواء الإمام الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي، حيث خرج الفنانة المعتزلة لتهاجم من ينتقدون الإمام، وتقول: برأيي من يهاجمون الشعراوي وينتقدونه مرعوبون ليس أكثر، لأن الفن هو مصدر رزقهم وأكل عيشهم، وتأثير حجاب فنانة يهز الوسط الفني بأكمله. وتحدث عبير عن دور الشعراوي وتأثيره في حجاب الفنانات، حيث قالت: كثير من الفنانات ارتدين الحجاب بسبب نصائحه منهن شادية، وسهير البابلي، ومديحة كامل وغيرهن، والتقيت الكثير منهن بعد حجابي، وكن سعداء بالتزامي وارتداء الحجاب، وأذكر أني التقيت الشعراوي بعد اتخاذ قرار الحجاب بحوالي عام أو عامين تقريباً، واكتشفت أنه عالم محترم جليل القدر غزير العلم.
ونفت عبير ما ردده البعض حول دور الشعراوي في قرارها، وقالت: لا لم يكن سبباً في حجابي، ففي فترة حجابي لم يكن له ضجة كبيرة، ولكنه كان أكثر تأثيراً في جيل أقدم من الفنانات المحجبات، ومنهم شادية، وشمس البارودي، وهناء ثروت، وغيرهن.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى