مرأة

ابتكار بويضات صناعية من الأعشاب البحرية لمنع الحمل

تمكن العلماء من ابتكار بويضات صناعية مصنوعة من الأعشاب البحرية يمكن أن تتيح للمرأة بديلًا شعبيًا لحبوب منع الحمل، وهي قابلة للالتصاق لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البيوضة الحقيقية.

وما زالت هذه الحبوب الصغيرة في مرحلة التطوير المبكرة، ولكنها توفر الكثير من الأمل في مجال وسائل منع الحمل الخالية من تقلب المزاج وزيادة الوزن وغيرها من الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية الهرمونية التي تستخدمها ملايين النساء حول العالم.

وأطلق العلماء على الحبوب الجديدة اسم “زي بي 2” ويمكن استخدامها أيضًا في اختيار أفضل الحيوانات المنوية لاستخدامها في عمليات التلقيح الصناعي، وتصنع من المواد السكرية المستخلصة من الأعشاب البحرية، وهي صغيرة جدًا بحيث أن الإصبع الصغير يستطيع حمل 8 مليون حبة منها.

وتغلف هذه الحبوب بمادة مشابهة لتلك الموجودة على السطح الخارجي لبويضات المرأة، مما يشتت الحيوانات المنوية، ويمكن إدرجها بالملايين في الرحم لتصبح بمثابة “شراك خداعية محاصرة” للحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضات الحقيقة.

وفشلت الحيوانات المنوية خلال التجارب على الفئران في اختراق البويضات والتسبب في الحمل، بالرغم من أن التزاوج كان بين الذكور والإناث مستمر، وأظهرت المزيد من التجارب أن الحبوب الجديدة تخلق حاجزًا مثيرًا ضد الحيوانات المنوية البشرية، والأهم من ذلك أن نتائجها كانت طويلة الأمد في منع الحمل، ولكنها لم تكن دائمة.

وستكون هذه الوسيلة جذابة للواتي لا يردن أن يتذكرن يوميًا ضرورة تناول حبوب منع الحمل، نظرًا إلى أنها لا تعتمد على الهرمونات وستكون أثارها الجانبية أقل من مؤثرات حبوب منع الحمل والأمصال التي تستخدم الآن.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى