مشاهيرعربى

5 أفلام نادرة لإسماعيل ياسين.. ربما لم تشاهدهم من قبل

لا يمكن التآريخ للكوميديا في مصر دون إفراد فصل كبير لإسماعيل ياسين، كونه واحد من أهم الكوميديانات في تاريخ مصر، فقد صنع العديد من الأفلام، بعضها شاهدناه كثيرا كأفلام إسماعيل ياسين في الجيش والأسطول، وابن حميدو، وعفريتة إسماعيل ياسين، وبعضها ربما لم تشاهده، بسبب تقاعس القنوات عن عرضه أو أن نسخه كانت مفقودة، في هذا المقال ستجد 5 أفلام ربما لم تسمع بها من قبل.

فيلم مسمار جحا

أثناء احتلال الترك لمدينة الكوفة، كان بالمدينة إمام يدعى جحا، يدعو للناس بالهداية وأن يسيروا دائمًا على الطريق المستقيم، لذا كانت وسيلته أن يخطب في الناس مبينًا مساويء هذا الاحتلال، لذا يرى الحاكم التركي أن جحا أصبح من مثيري الشغب ضدهم فيأمر بفصله من عمله كإمام، بل يصل به الأمر أن يقبض عليه ويسجنه، وبعد فترة يأمر بالإفراج عنه إلا أنه مازال مستمر في جهاده ضد الظلم والجور.

لمشاهدة الفيلم

– الترجمان

الترجمان يحب ابنة عمه إلا أن والدها يتمسك بأن يدفع الترجمان المهر المناسب، ولا يجد غير البيت القديم الذي يملكه، يعرضه للبيع، ولكن تاجر الآثار القديمة لا يعرض إلا ثمنًا بخسًا، في نفس الوقت تبحث إحدى عصابات سرقة الآثار عن تابوت ملكة فرعونية وتكتشف وجوده في منزل الترجمان.

الفيلم سيء جدا من ناحية الكوميديا، وتشعر أنه تم تصويره كله في يوم واحد، حتى أن عصابة الآثار تسرق الآثار من أمام الأهرامات في الظهيرة، لكن الفيلم به صور نادرة لمنطقة الأهرامات، ربما لم تشاهدها من قبل.

فيلم بحبوح افندي

تدور أحداث الفيلم حول شريكان (بحبوح “إٍسماعيل ياسين”، وعويس “الشاويش عطية”، في تجارة الماشية سافرا إلى القاهرة لكي يعيشا حياة لاهية في الملاهي الليلية ويتعرفا على فتاة كانت تعمل في الملهى وبعد ذلك يتم زواج الفتاة على واحد منهما.

الفيلم من تأليف وليم باسيلي، وإخراج يوسف معلوف، وهو من نوعية الأفلام التي تشاهدها مرة واحدة في حياتك ولن تجرب أنى تشاهده مرة آخرى، وهي معتمدة على تيمة السمكة خارج البحر، عندما ينزل أهل الريف للقاهرة، فتحدث الكوميديا، والمفارقات المفتعلة.

فيلم من القاتل

تدور أحداث الفيلم حول سعاد هانم والتي تذهب ضحية لجريمة قتل خلال حفل زفاف سميرة، ويتم العثور على جثتها في الحديقة، ويشتبه المحقق في أربعة أشخاص، وهم: (سعيد، وسليمان، وسليم، ومجدي)، تحوم الشكوك خلال التحقيق حول مجدي، خاصة، بعد إختفائه المريب، لكن مع إستمرار التحقيق تنكشف المزيد من المفاجآت، الفيلم من نوعية الأفلام البوليسية، وكون إسماعيل ياسين ثنائي كوميدي مع وداد حمدي

فيلم العقل والمال

يؤمن (فخر الدين) أن الحب هو أساس كل شىء، ويراهن صديقًا له أنه يمكنه أن يعيش سعيدًا مع حبيبته (شمس الأصيل)، إلا أن صديقه يخبره أن المال هو أساس كل شىء. فهو الذى يمكن به شراء ذمم الآخرين، ويسد احتياجات الناس، عندما يلتقى (فخر الدين) بحبيبته (شمس)، ويخبرها أنه سوف يخطبها، يحدثها عن الرهان الذى بينه وبين صديقه حول رجاحة العقل، وسطوة المال، وتتوالى الأحداث، الفيلم من أهم أفلام إسماعيل ياسين ويناقش فكرة فلسفة، لكنه لم يحظ بالشهرة، والفيلم من تأليف وإخراج عباس كامل.

ربما لم نتطرق للأفلام التي قدمها إسماعيل ياسين في لبنان لانها كانت بالغة السوء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
google-site-verification: google936a342e4f2ea326.html