مرأة

علامات تدل على قرب موعد ولادتك.. اعرفيها

تختلف علامات الولادة من سيدة لآخرى ولكن مع اقتراب موعد الولادة تبدأ أعراض في الظهور وعلامات تدل على قرب موعد ولادتك، فإذا كنتي حامل سيدتي وترغبين معرفة العلامات التي تدل على قرب موعد ولادتك، تابعي معنا السطور التالية.

علامات تعلمك بأن موعد ولادتك قد حان:

-قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بدايته، ستلاحظين نزول إفرازات مهبلية والتي تكون شفافة أو وردية اللون أو مصحوبة بالدم.

-قبل عملية الولادة بأيام، ستشعرين بضغط أسفل البطن، وكان الجنين نزل للأسفل “ما يعني نزول رأس الجنين”، وهذا الأمر سيجعلك تشعرين بالخفة.

-بالحديث عن علامات قرب الولادة من شكل البطن، يعتبر تغيير شكل البطن حيث ينزل للأسفل علامة من علامات قرب الولادة بيوم أو أكثر.

-نزول ماء الرأس أو ماء الولادة، سواء بمكيات كبيرة لتكون متدفة أو كميات صغيرة تبلل السروال الداخلي هي من علامات الولادة قبل الطلق بساعات.

-تقلصات المخاض النشط التي تكون منتظمة ومتكررة كل دقيقتين – 5 دقائق، والتي تستمر بين 60 و90 ثانية تقريباً، وتزداد في قوتها تدريجياً.

-من علامات قرب الولادة بعد أيام، فرط النشاط، حيث ينتابك نشاط وحيوية وتحمس لترتيب المنزل أو ترتيب أغراض المولود.
الشعور بضغط في الحوض وأسفل الظهر.

اعرفي الفرق بين التقلصات العادية وتقلصات الولادة:

يمكنك التفريق بين التقلصات العادية، والمعروفة بتقلصات براكستون هيكس، وتقلصات الولادة من خلال تقييم تواتر الألم وشدته وموقعه كالآتي: التقلصات العادية لا تكون مؤلمة وإنما مزعجة، كما لا يمكن التنبؤ بها، أي أنها غير منتظمة. تقلصات المخاض تكون أطول، أي تستمر من 30 – 70 ثانية، وتكون أكثر تكرارًا وأقوى وأكثر إيلامًا.

علامات الولادة في الشهر التاسع:

نذكر فيما يلي أعراض الولادة الرئيسية خاصة علامات الولادة في الشهر التاسع:

نزول الطفل إلى أسفل الحوض من علامات الولادة
يعد نزول الجنين إلى أسفل الحوض من علامات اقتراب الولادة التي قد تحدث قبل بضعة أسابيع إلى ساعة من بدء الولادة، قد تشعر الحامل بما يعرف باسم “التخفيف” وهو نزول الطفل، وهذا يعني أن الطفل قد استقر في أسفل الحوض.

قد تشعر الحامل أيضًا بضغط أقل أسفل القفص الصدري، مما يجعل التقاط الحامل للأنفاس بسهولة من أعراض الولادة.

توسع عنق الرحم من من علامات الولادة
قد لا يكون هناك أي علامات أو أعراض على بداية توسع عنق الرحم، وتكون الطريقة الوحيدة لمعرفة التغيرات عن طريق الفحص الدوري بواسطة الاخصائي، أو عن طريق الموجات فوق الصوتية.

يبقى عنق الرحم للأمهات لأول مرة دون توسع ملحوظ حتى يوم الولادة، وذلك من الفروقات بين علامات الولادة للبكر وأعراض الولادة لغير البكر، حيث تبدأ علامات الولادة المتمثلة بتوسع الرحم قبل عدة أسابيع قبل الولادة عند الأمهات اللواتي سبق لهن الإنجاب.

ترقق عنق الرحم من علامات الولادة
يصبح نسيج عنق الرحم أرق وأقل كثافة ذلك بالإضافة إلى توسع عنق الرحم، يساعد هذا على تسهيل توسعه. يعرف ترقق عنق الرحم من قبل الأخصائي أثناء الفحص.

توقف اكتساب الوزن من علامات الولادة
غالبًا ما ينخفض الوزن في نهاية الحمل، وهو أمر طبيعي ولن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة. قد يكون سبب فقدان الوزن نتيجة لزيادة النشاط، وبسبب المستويات المنخفضة من السائل الأمنيوسي.

قلة حركة الجنين من علامات الولادة
تقل حركة الجنين عن الطبيعي كأحد علامات قرب الولادة، لكن يجب على الأم التواصل فورًا مع الطبيب في حال شعرت بقلة حركة الجنين، فقد تكون علامة سيئة.

زيادة الحاجة للتبول من علامات الولادة
تتضمن علامات الولادة في الشهر التاسع أو حتى الشهر الثامن شعور الحامل بزيادة عدد مرات التبول، والاضطرار للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، وهي من علامات الولادة التي تحدث بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض، مما يسبب الضغط على المثانة.

علامات الولادة
علامات الولادة

علامات الطلق:

قد تظهر هذه الأعراض على الحامل عند بدء انقباضات الولادة المعروفة بالطلق:

-يتقلص الرحم تقلصات منتظمة.
-يكون للتقلصات نمط يمكن التنبؤ به (مثل كل ثماني دقائق).
-تصبح أقرب تدريجيًا.
-تستمر لفترة أطول تدريجيًا.
-تصبح أقوى تدريجيًا.
-تشعر الحامل بكل تقلص أولًا في أسفل الظهر، ثم يتسع حوله إلى الأمام أو العكس.
-لن يؤدي أي تغيير في النشاط أو وضع الجسم إلى إبطاء أو إيقاف التقلصات.
-يظهر المخاط بشكل أكثر وضوحًا.
-تتمزق الأغشية.

علامات الطلق
علامات الطلق

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى