مرأة

طرق تنظيف الأحذية في المنزل والحفاظ عليها

تتعرض الأحذية بلا شك للبقع والأوساخ وتراكم الأتربة، وتحتاج دائما للتلميع والتنظيف لتبدو نظيفة والحفاظ على جودتها واطالة عمرها، وسندرج لكم في هذه السطور طرق تنظيف  الأحذية في المنزل باختلاف أنواعها.

تنظيف الحذاء القماش الأبيض:

يعتبر الحذاء القماش الأبيض أكثر أنواع الأحذية تعرضا للاتساخ بصورة تتجاوز أي حذاء آخر، ويتطلب التنظيف باتباع الآتي:

1. ينزع سيور الحذاء وينقع في وعاء محتو على الماء الدافئ وبضع قطرات من سائل الجلي لبعض الوقت، قبل الغسيل بالماء والتجفيف.
2. لناحية فردتي الحذاء القماش الأبيض، من الضروري الضغط بوساطة إسفنجة مبللة بالماء على السطح لإزالة البقع والأوساخ، كما استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف أي أوساخ بين النعال والأجزاء العلوية.
3. ثم، تدمج كميتان متساويتان من مسحوق صودا الخبز والماء ببعضهما البعض لتشكيل معجون. تُغمس فرشاة الأسنان في المعجون، وتدلك كل فردة حذاء، بلطف.
4. تمرر فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالماء لإزالة المعجون.
5. ثم، يمزج بضع قطرات من منظف الغسيل والماء البارد ببعضهما البعض، وترطب فرشاة الأسنان النظيفة بالمحلول وتدعك كل فردة حذاء، بصورة دائرية.
6. يصب الماء العذب للتخلص من الصابون.
7. يجفف الحذاء في الهواء، بعيدًا عن حرارة الشمس المباشرة.
8. يمكن ملء كل فردة حذاء بالمناشف الورقية لمساعدتها على الاحتفاظ بشكلها.

طرق تنظيف الأحذية
طرق تنظيف الأحذية

تنظيف الحذاء الشمواه:

-تنزع الأوساخ، باستخدام فرشاة، قبل تمرير ممحاة من جلد الغزال لفرك أي علامات أو بقع سطحية.
-يصح نثر مسحوق صودا الخبز، مع تمشيط نسيج الحذاء، بلطف. بالمقابل، هناك خيار آخر يقضي بترطيب فوطة بالخل الأبيض العادي (أو الكحول الطبي)، مع الفرك بلطف.
-يوضع بلسم الجلد للحفاظ على النسيج الشامواه.

طرق تنظيف الأحذية
طرق تنظيف الأحذية

تنظيف الحذاء الجلدي:

خطوات إزالة الأوساخ والتجاعيد والبهتان من جلد الحذاء:

-تمسح الأوساخ، بوساطة فوطة قماش مبللة بمحلول يتكون من جزئين متساويين من الماء البارد والخل الأبيض المقطر، ثم -يترك الحذاء ليجف تماما في الهواء.
-يلمع الجلد باستخدام مُلمّع تجاري، مع اتباع الإرشادات المدونة على العبوة، أو بوساطة فوطة قماش ناعمة مرطبة بمزيج الماء بصودا الخبز، مع أهمية الفرك بلطف، ثم يترك الحذاء حتى يجف.
-يجب استخدام بعض الفازلين لفرك علامات الاحتكاك والتلميع بوساطة قطعة قماش ناعمة.

طرق تنظيف الأحذية
طرق تنظيف الأحذية

نصائح مهمة في تنظيف الأحذية الجلدية

-يوضع الملمع على فرشاة ذات شعيرات صلبة وقصيرة (أو قطعة قماش قديمة، شريطة أن تكون ناعمة)، مع الإشارة إلى أن الفرشاة ذات الشعيرات المستلّة من الخيل تتميز بشعيرات أطول وأنعم مقارنة بفرشاة التلميع العادية.

– تغطية مساحة العمل بالجرائد القديمة، (أو الأكياس الورقية) من أجل حماية الأرضية والأثاث.

-تنظيف الحذاء قبل البدء في تلميعه؛ وفي هذا الإطار ينفض الغبار عن زوجي الحذاء، ويتم التخلص من الأوساخ، بوساطة الفرشاة. أضف إلى ذلك، يفضّل إزالة الأربطة من كل فردة حذاء من أجل تلميعه بشكل أسهل.

-تنظيف الحذاء بعد ذلك باستخدام الصابون (أو شامبو الأطفال) الممزوج بقليل من الماء، علما أنه لا يمكن أن ينقع الحذاء في الماء حتى لا يتلف.

-تغمس الفرشاة (أو قطعة القماش الناعمة) بالطلاء، مع تطبيقه على الحذاء، وفق حركات دائريّة للحصول على أفضل النتائج. علما أنه من الضروري التأكد من تغطية السطح بالتساوي مع الاهتمام بمكان إصبع القدم والكعب باعتبارهما المناطق الأكثر تآكلًا.

بدائل لملمع الأحذية يمكنك استخدامها في المنزل:

قد تتفاجئين في أي وقت نفاذ ملمع الأحذية في المنزل وتحتاجين تلميع حذائك بشكل عاجل، فهناك بدائل لملمع الأحذية يمكنك استخدامها:

زيت الزيتون والليمون

قومي برش الحذاء الخاص بك بقليل من زيت الزيتون واتركيها لمدة دقيقتين ثم امسحيها بقطعة قماش نظيفة، ولمزيد من اللمعان اضيفي قطرة من عصير الليمون على الحذاء.

زيت الجوز أو زيت الطعام

انثري القليل من زيت الطعام على الحذاء المراد تلميعه مرة أخرى، وقومي بفركه جيدا بقطعة قماش نظيفة ثم اتركيه يجف.

قشر الموز

اشتغلي قشر الموز من الداخل لتنظيف و تلميع الحذاء الخاص بك، قومي بدعك الحذاء بقشر الموز من الداخل، ثم مرري عليها قطعة قماش لتلاحظي لمعانها

جل الشعر و كريم الجسم الملطف

اضيفي القليل من جل الشعر أو قليل من الكريم الحسم على الحذاء المراد تنظيفه، ثم افركيه جيدا بقطعة قماش نظيفة وستلاحظين كم هو أصبح لامعا.

مرطب الشفاه

افركي القليل من مرطب الشفاه على قطعة قماش قطنية نظيفة، وابدأي في تنظيف وتلميع الحذاء الخاص بك.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى