منوعات

“صادق خان” أول مسلم يفوز بمنصب عمدة “لندن” .. أبوه كان سائق حافلة وهذا مشواره

فاز المحامي صادق خان – بريطاني من أصول باكستانية – بمنصب عمدة العاصمة البريطانية ” لندن ” أحد أهم عواصم العالم ، ويكون بذلك أول مسلم يفوز بهذا المنصب الكبير .
وحصل خان على 44% من الاصوات مقابل 35% لمنافسه المحافظ الثري زاك غولد سميث النائب عن ضاحية ريتشموند بعد منافسة بين عشرة مرشحين أخرين للفوز بهذا المنصب الذي يعطيه صلاحيات كبيرة في تولي مهام النقل والشرطة والاسكان وتعزيز التنمية الاقتصادية والتعليم والصحة واتخاذ القرارات الهامة .
وأعتبر العديد من المسلمون في بريطانيا فوز صادق خان ( 45 عاماً ) ابن سائق حافلة من اصول باكستانية ، دليلاً على التعددية الثقافية في بريطانيا ، معتبرين نجاح خان بهذا المنصب الكبير لقيادة واحدة من اهم عواصم العالم مصدر فخر لجميع سكان لندن .
وفي اول تعليق له قال صادق خان : ” انا مسلم لندني – بريطاني من اصول باكستانية ، هذه المدينة عظيمة نحن لا نتقبل بعضنا فقط بل نحتر بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضا وهذه احدى اهم المزايا العظيمة للندن ” .
يشار إلى أن والد صادق خان هاجر في الستينيات من القرن الماضي، إلى بريطانيا حيث عمل هناك سائق حافلة لمدة 25 عاماً بينما والدته عملت في الخياطة ، وعاشوا في حي فقير ، وكان يشجع نادي ليفربول .
و انهى خان دراسته في القانون في لندن وأصبح أحد المحاميين والحقوقيين المهمين ، وفي عام 2008 أصبح وزيراً للنقل ، وأول غربي يؤدي مناسب الحج وهو في منصبه دون أن يكترث لردة فعل الغربيين المتعصبين وخصومه .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى