منوعات

اليوم.. سماء مصر تشهد خسوف جزئي للقمر اعرف الموعد

ستشهد سماء مصر اليوم السبت 28 اكتوبر 2023 وعدد من دول العالم بظاهرة خسوف جزئي للقمر وستستغرق مدته بجميع مراحله حوالي 4 ساعات و25 دقيقة.

ويمكن لهواة رصد الظواهر الفلكية رؤية خسوف الجزئي للقمر من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي يفتح أبوابه أمام الزائرين لمشاهدة الظاهرة (في المقر الرئيسى بحلوان – مرصد القطامية الفلكى- المركز الإقليمي بالوادى الجديد).

وسيكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وسيكون هناك أجهزة مخصصة للجمهور.

خسوف جزئي للقمر في سماء مصر

ستشهد مصر خسوفا جزئيا للقمر وفقا لبيان المعهد البحوث الفلكية المصرية، وذلك سيكون في الساعة الثامنة ودقيقة و47 ثانية مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة سيستغرق منذ بدايته “مرحلة الخسوف شبه ظلي”، والتي تكون غير ملاحظة بالعين المجردة، وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبا.

ويعد هذا الخسوف هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في العام الحالي2023، وسيمكن رؤيته في مصر والوطن العربي، وقبل ذلك لم تتمكن مصر من رؤية أول خسوف للقمر قد حدث هذا العام في 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه ظلي).

بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، في بيان له، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادى بأنه سوف يحدث خسوف جزئى للقمر يوم السبت 28 اكتوبر2023، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، حيث يغطي ظل الأرض 12.2 % تقريباً من سطح القمر.

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريباً. ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17دقيقة تقريباً.

خسوف جزئي للقمر في تلك المناطق

أوضح “القاضي” بأنه يمكن رؤية ظاهرة الخسوف الجزئي في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوثه ومنها:

قارة أوربا

قارة أسيا

قارة أستراليا

قارة أفريقيا

أمريكا الشمالية

شمال وشرق أمريكا الجنوبية

المحيط الباسفيكي

المحيط الأطلنطي

المحيط الهندي

القارة القطبية الشمالية

القارة القطبية الجنوبية

وتابع البيان : (يمكن رؤيته في مصر)، والمعهد يفتح أبوابه أمام الزائرين لمشاهدة الظاهرة (في المقر الرئيسى بحلوان – مرصد القطامية الفلكى- المركز الإقليمي بالوادى الجديد).

موعد خسوف الجزئي للقمر 2023

أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن جميع مراحل الخسوف الجزئي للقمر منذ بدايته وحتى نهايته سوف تستغرق مدة قدرها 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا، كما يستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبًا.

وهذا النوع من الخسوف يصير جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر، وأكد أن خسوف القمر بأنواعه لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرا، موضحا أن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى