أسواق اليوم

لجميع الأجانب والمقيمين بالسعودية.. هذه أبرز شركات تحويل الأموال للخارج

يقوم الكثير من المواطنين والأجانب المقيمين بالمملكة العربية السعودية بتحويل الأموال إلى الخارج لأهداف وأغراض مختلفة، إذ تتعدد طرق تحويل الأموال للخارج في السعودية، وتتمثل في شركات تحويل الأموال الدولية أو المحلية أو عن طريق البنوك، أو عن طريق محفظة رقمية، بواسطة شركات الاتصالات، أو المدفوعات المحلية.

ويستعرض “كل النجوم” أبرز شركات تحويل الأموال الدولية والمحلية لجميع المواطنين والأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية ، علماً بأنه رغم ضخامه الأموال التي يتم تحويلها للخارج سنوياً، إلاأن الإقتصاد السعودي لا يتأثر بذلك على الإطلاق

شركة ويسترن يونيون Western Union

تعد شركة ويسترن يونيون من أقدم شركات العالمية لتحويل الأموال وأكبرها، وهي شركة أمريكية لديها أكثر من 200 فرع بالسعودية، وتبلغ تكلفة خدمة تحويل الأموال من خلالها بدايةمن 15 ريالاً سعودياً.

ومن خلال هذه الشركة ، يمكن تحويل الأموال من السعودية، عبر الإنترنت سواء من موقعها، أو من خلال تطبيقها الذكي على الهاتف المحمول، إلى أكثر من 200 دولة ، علماً بأن عدد فروعها حول العالم تصل لأكثر من 550 ألف فرع، وذلك في دقائق معدودة سواء كان الاستلام في أحد الفروع، أو في الحساب المصرفي للمستلم.

شركة ويسترن يونيون
شركة ويسترن يونيون

شركة “إرسال” لتحويل الأموال

يملك هذه الشركة مناصفة مؤسسة البريد السعودي، ومصرف الإنماء السعودي، منذ عام 2013، وهي أول شركة مستقلة سعودية، مرخص لها من البنك المركزي السعودي لتقديم خدمة تحويل الأموال إلى دول العالم.

وتبدأ رسوم خدمة تحويل الأموال من خلالها من 5 ريالات، وتزيد حسب الدولة، والمبلغ المحول، وهي تعتبر من أقل رسوم التحويل في السعودية.

شركة “إنجاز” لتحويل الأموال

تعد شركة “إنجاز” مرخصة من البنك المركزي السعودي كشركة نقود إلكترونية كبيرة، وأسسها “بنك البلاد” السعودي برأس مال 200 مليون دولار ، ومقرها الرياض.

ورسوم تحويل الأموال للخارج من هذه الشركة تختلف حسب نوع الخدمة التي تقدمها الشركة، علماً بأن رسوم خدمات التحويل الدولي شاملة ضريبة القيمة المضافة،  حيث تبدأ تكلفة خدمة إنجاز إيزي من 14 إلى 17 ريالاً ، وتبدأ تكلفة ويسترن يونيون من 16.1 إلى 25 ريالاً، وترانس فاستتبدأ من 17.25 إلى 25 ريالاً، وسويفت تبدأ من 14 إلى 25 ريالاً.

الأهلي “كويك باي”

يقدم البنك الأهلي السعودي خدمات كويك باي (Quick Pay)، بعدة طرق لأكثر من 200 دولة حول العالم، ولا سيما مصر، برسوم قليلة، وأفضل سعر صرف للعملات المحولة، علماً بأن رسوم الخدمة تقدر نحو 1% من المبلغ المحول، بحد أدنى 20 ريالاً سعودياً.

كويك باي
كويك باي

تحويل الراجحي

يتم تقديم هذه الخدمة من خلال 230 مركزاً، لأكثر من 200 دولة بطريقة وذلك عبر التعاون مع أكثر من 110 بنك مراسل، بدول مختلفة، وتبدأ الرسوم من من 50 ريالاً سعودياً، لكل أنواع التحويلات الدولية، سواء من المراكز، أو إلكترونيا.

شركة مونيجرام Moneygram

تعد ثاني أكبر شركة في العالم لتحويل الأموال، ولها نحو 350 ألف فرع أو وكيل حول أرجاء العالم، وتختلف رسوم خدمة تحويل الأموال من خلالها باختلاف البلد المرسل إليه الأموال، وقيمة المبلغ المراد تحويله، علماً بأن أغلب فروعها، ووكلاؤها لا تقبل الحصول على الرسوم إلا نقدا.

ويمكن للعميل دفع الأموال المحولة، نقدا، أو ببطاقة ائتمان، أو من خلال التحويل من الحساب المصرفي عبر الإنترنت، ذلك من خلال 13 فرعاً رئيسياً بالسعودية، بالإضافة إلى عدد كبير من فروع البنوك التي تتعاون معها.

تطبيق stcpay

يمتلكه مجموعة “stc” عملاق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، ويقدم أحدث التقنيات المالية، وتمت الموافقة على اعتبارها بنك رقمي متكامل يقدم العديد من الخدمات المصرفية الرقمية في كل من السعودية والبحرين.

تبدأ رسوم الخدمة من خلاله من 15 ريال 20 ريالاً للدول العربية، والدول الإسلامية، وباقي الدول 25 ريالاً، وتختلف الرسوم حسب المبلغ المحول، والدولة المحول لها.

تحويل الأموال للخارج
تحويل الأموال للخارج

كم عدد العاملين الأجانب في السعودية؟

يعمل الملايين من العاملين الأجانب بالمملكة العربية السعودية ، إذ يبلغ عددهم بنحو 11.577 مليون أجنبي تقريبا، منهم 10.202 مليون تقريبا من الذكور، والباقي من الإناث، حسب أحدث بيانات للهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وتتنوع الوظائف التي يشغلها الأجانب المقيمين السعودية ما بين عاملين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والخدمة المدنية، والعمالة المنزلية، علماً بأن عدد العاملين الأجانب في السعودية، يمثلوا نحو 74.77% من إجمالي عدد العاملين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية والعمالة المنزلية البالغ عددهم 15.455 مليون عامل.

حجم تحويلات الأموال للمقيمين بالسعودية؟

خلال شهر أغسطس الماضي ، بلغ حجم التحويلات الشخصية للأفراد بالمملكة العربية السعودية، لنحو 15.7 مليار ريال سعودي، منها نحو 10.8 مليار ريال، تحويلات للأجانب المقيمين في السعودية، ونحو 4.9 مليار ريال، تحويلات للسعوديين للخارج.

في حين بلغ إجمالي التحويلات الشخصية للأفراد بالسعودية العام الماضي نحو 215.17 مليار ريال، منها نحو 143.2 مليار ريال، تحويلات للأجانب المقيمين في السعودية، ونحو 72.5 مليار ريال، تحويلات للسعوديين للخارج ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى