زمان يافنعربىممثلون

الفنانة الشرسة.. حكاية ضرب تحية كاريوكا لنجمة هوليود سوزان هيوارد بالشبشب وصفعت الممثل الأمريكي داني كاى في مهرجان كان

مع نهاية فعاليات أى مهرجان سينمائي في مصر أو على مستوي العالم تظهر إطلالات النجوم على السجادة الحمراء، وتبدأ الانتقادات من الجمهور، مفسرين تلك المهرجانات بأنها لا لتكريم الأفضل بل للبس الفساتين والظهور اللامع في الكاميرات وأخذ التريندات.

لكن بين آن وآن فارق كبير، فالنجوم فى الماضي كانوا يحضرون المهرجانات ولكن بطريقة مختلفة تمامآ، وللكثير منهم مواقف عابرة بالحب والشجاعة في بعض المواقف بالمهرجانات ومنهم الفنانة تحية كاريوكا التى لقت موقف غريب لها في مهرجان كان السينمائي.

 

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

من هي تحية كاريوكا؟

اسمها الحقيقي بدوية محمد علي النيداني، ولدت بمدينة الإسماعيلية، والدها كان تاجر قوارب، تزوج 6 مرات وتوفى عندما كانت تحية في الرابعة من عمرها

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

فأُرسلت للعيش مع أخيها الأكبر غير الشقيق أحمد، والذي عاملها بشكل سيء وتعرضت للتعذيب وحبسها بالسلاسل، وحاولت الهروب مرات كثيرة إلا أنه كان يعثر عليها ويعذبها، حتى حلق شعرها تمامًا.

هربت من أخيها، وسافرت إلى القاهرة والتقت بالراقصة سعاد محاسن وعملت معها، ثم ذهبت إلى بديعة مصابني، والتي ضمتها لفرقتها في 1935، لكن بدأت شهرتها بعدما أدت رقصة الكاريوكا الشهيرة في 1940، والتصق اسمها بالرقصة، وكانت شهرتها السبب في طلاق أختها فاطمة من زوجها علي الجداوي.

قصة فيلم شباب امرأة

قدم العمل قصة من أروع القصص التي قدمت في السينما المصرية وهي قصة شاب “إمام بلتاجي حسنين” الذي لعب دوره الفنان شكري سرحان القادم من الأرياف ليدرس في القاهرة

ويستأجر أحد الغرف بمنطقة القلعة تمتلكه سيدة تدعى “شفاعات” والتي جسدت شخصيتها الفنانة تحية كاريوكا والتي تكبره بأعوام واستغلت جمالها اللاهب وتغوي إمام ليكون عشيقاً صغير السن تستعيد به شبابها تمنحه المال والراحة في مقابل استغلال جسده، حتى ينقذه في النهاية رجل عجوز هذه هي حكاية العمل التي نعرفها جميعاً.

ترشيح فيلم شباب امرأة لمهرجان كان

في عام 1956 رُشح فيلم شباب امرأة لتمثيل مصر في مهرجان كان الفرنسي، ثاني أكبر المهرجانات السينمائية في العالم بعد الأوسكار، وذهب أبطال الفيلم والمخرج وعلى رأسهم الفنانة تحية كاريوكا والفنان شكري سرحان وصلاح أبو سيف.

في البداية لم يُعجب تحية اهتمام المهرجان بالممثلين الإسرائيليين وتجاهلهم، فأصرت على أن تقف علي السجادة الحمراء بزي شفعات (الملاية اللف)

وبالفعل خطفت الأنظار من كل نجوم العالم السينمائيين، فقد كانت رابع نجمة مصرية عربية تقف علي تلك السجادة الحمراء، وذلك بعد عمر الشريف وفاتن حمامة ويوسف شاهين في عام 1952.

تحية كاريوكا تضرب سوزان هيوارد بالشبشب

وفي حفل العشاء سمعت تحية كاريوكا نجمة هوليوود سوزان هيوارد تتحدث عن الصراع الفلسطيني مع دولة الكيان وتصف العرب بأنهم حيوانات متوحشة

لم يسكت الوفد المصري من الفنانين بعد سماع كلمات مسيئة من الممثلة المثيرة للجدل سوزان هيوارد وتم الرد عليها بكلمات قاسية

تحية كاريوكا تصفع داني كاى

تضامن الفنان داني كاى مع صديقته فاقترب ليرد نفس الإهانة لكن تحية كاريوكا رفعت ما في قدمها “الشبشب” وصوبته في وجهه سوزان هيوارد مباشرة لتتراجع إلى الخلف وتكون الواقعة حديث العالم كله.

ولكنه أصاب بطريق الخطأ الممثل الأمريكي داني كاي، وعندما حاول الممثل داني كاي أن يدافع عن سوزان هيوارد، تلقى صفعة قوية على وجهه من يد تحية كاريوكا.

تصدرت هذه الواقعة العناوين الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وعززت من سمعة تحية كاريوكا كامرأة ذات شخصية قوية، وطيلة الحفل كان البعض ينظر لها بإعجاب والبعض الآخر بخوف من بطشها

تحية كاريوكا تنسحب من مهرجان كان

وقررت تحية كاريوكا بصحبة الوفد المصري الانسحاب من المهرجان خصوصاً بعد معاملة الوفد الألماني أيضاً معاملة سيئة بسبب موقف فرنسا من ألمانيا النـــ ازية لكن يحيي حقي رئيس البعثة المصرية رفض الانسحاب، ولم تفز كاريوكا أو فيلمها بأي جائزة من المهرجان خاصة أن رئيس لجنة تحكيم المهرجان يهــ ودي فرنسي.

هذه فنانة مصرية وفي أهم مهرجانات العالم تنازلت عن بروتوكول السجادة لحمراء وارتدت شيئا يناسب ما ذهبت لتعرضه، وعندما شعرت بالإهانة تخلت عن نجوميتها وتصرفت كسيدة مصرية لتعاقب من أساء له.

شاهد أيضا:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى