أسواق اليوم

انخفاض أسعار السجائر اليوم.. وكيلوباترا تسجل 40 جنية للعلبة

 

شهدت أسعار السجائر اليوم انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، حيث انخفض سعر علبة سجائر كليوباترا اليوم من 45 جنيها إلى 40 جنيها.، بينما بلغ سعر علبة كليوباترا كينج سايز: 23 جنيهاً، وسعر علبة كليوباترا سوفت کوين: 24 جنيهاً، وسعر علبة سجائر مونديال: السعر 24 جنيها.

كما يتم بيع علبة سجائر ليبول بسعر  24 جنيهاً، وعلبة سجائر بوسطن بسعر 24 جنيها.

سعر علبة سجائر  LM

 

سعر علبة سجائر LM أحمر، فالسعر الرسمي 39 جنيها ولكن قد تصل إلى 70 جنيه في بعض المحلات، أما سعر علبة سجائر LM أزرق: السعر الرسمي 39 جنيها.

أسعار سجائر مارلبورو (Marlboro) اليوم

 

فقد بلغ سعر علبة سجائر مالبورو أحمر، فالسعر الرسمي 54 جنيها، وسعر مالبورو جولد: السعر الرسمي 54 جنيها، وسعر مارلبورو كرافت: السعر يصل إلى حوالي 44 جنيها.

ما أسباب ارتفاع أسعار السجائر ؟

 

شهدت الفترة الماضية ارتفاع جنوني لأسعار السجائر، وذلك بلطجية السوق الدخلاء على هذه التجارة الذين كانوا السبب في تفاقم الأزمة”، وهذا ما أكده هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان.

وأوضح أمان أن التجار كل عام مع نهاية السنة المالية وبداية السنة المالية الجديدة في أول يوليو يقوموا بتخزين السجائر ترقبا لزيادة الأسعار أو فرض ضرائب جديدة، مشيراً إلى أن تفاقم الأزمة هذا العام فيرجع إلى تزامن التخزين الاعتيادي للتجار مع المشاكل الاقتصادية واللوجيستية التي يواجهها العالم كله ومن ضمنه مصر، ومنها أزمة الدولار، ما دفع التجار هذا العام لتخزين البضائع أكثر من الطبيعي رغبة في الاستفادة من ارتفاع الأسعار وتحقيق أرباح أكبر.

وتصاعدت الأزمة ، الأمر الذي دفع الحكومة للتدخل من خلال ذراعها في مجال إنتاج السجائر، الشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”، فأمرت الحكومة بتوفير المواد الخام اللازمة للتصنيع لمحاولة زيادة الإنتاج اليومي، علماً بأن الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومبانى» تستحوذ على قرابة 75% من حجم السوق المحلية في مصر، كما تصدر جزءا من إنتاجها.

وقد قامت شركة الشرقية للدخان بتخصيص مبلغ قدره 150 مليون دولار لشراء التبغ المستورد، وذلك في إطار استراتيجية الشركة لزيادة الإنتاج ومواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، كما تم زيادة الاستثمارات بنسبة 40% بهدف زيادة الإنتاج.

من أين حصل بلطجية السجائر عليها؟

فالمسألة لا تتوقف فقط على منتجات الشرقية للدخان ولكن حتى سجائر الشركات الأخرى تضاعفت أسعارها، لدرجة أن السجائر المهربة، المعروف عنها رخص سعرها، تضاعفت أسعارها هي الأخرى، ويبدو أن هناك جهة تتحكم في سوق السجائر وترفع أسعارها بطريقة غير مبررة لأهداف قد تكون شريرة، هذا ما كشفه هاني أمان في تصريحات صحفية له.

كم حجم استهلاك المصريين من السجائر؟

حجم استهلاك المصريين من السجائر زاد في عام 2022 بنسبة 7%، ليكون إجمالي إنفاق المصريين على السجائر خلال العام المالي 2022 – 2021 نحو17 مليار جنيه مصري، أي نحو 55 مليون دولار.

توقعات أسعار السجائر الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لتراجع أسعار السجائر الفترة المقبلة وذلك في ظل حرص الحكومة على الحد من جشع التجار ومنع بيع جزء من الشركة لمستثمر أجنبي خوفاً من احتكار السوق المحلي.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى