زمان يافن

سر ترك عبد المنعم مدبولي لدور ناظر مدرسة المشاغبين رغم النجاح التاريخي

قدم الكثير من فناني الكوميديا أعمالا ممتعة وخفيفة أحبها الجمهور وتساقط من الضحكات المقدمة من خلالها، ويبقى لكل بصمته الخاصة التي تترك أثرا لدى الجمهور، تجعله يتعلق بهذا الفنان دون غيره، من هؤلاء الفنانين، الفنان المبدع عبدالمنعم مدبولي، دعونا نتجول بين سطور حياته ونتعرف عليه من قرب.

نشأة عبدالمنعم مدبولي

ولد عبد المنعم مدبولي في منطقة باب الشعرية بمحافظة القاهرة في يوم 28 من ديسمبر لعام 1921، وكانت أسرته متواضعة الحال ليست بالغنية.

بداية رحلته للنجومية

بدأ حبه للتمثيل يظهر، بعدما اشترك في مسرحية مدرسية وهو تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، وتخرج مدبولي في كلية الفنون التطبيقية قسم النحت، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ رحلته في التمثيل بجدية من خلال فرقة چورچ أبيض الشهيرة، حتى ظهرت موهبته في فن الكوميديا، ليكون فيما بعد مدرسة جديدة لفن الكوميديا، وأسس فرقة المسرح الحر، ثم فرقة الفنانين المتحدين، يليها المدبوليزم.

كان عبدالمنعم مدبولي خفيف الظل وتلقائي غير مبتذل، واعتمد على الكوميديا الراقية في مشوار حياته، وكما أبدع في المسرح، شارك أيضا وأبدع في السينما، حيث قدم أول فيلم له في عام 1958 وهو (أيامي السعيدة).

وتوالت الأعمال حتى وصل عددها إلى 150 فيلم سينمائي، وقدم للتليفزيون العديد من الأعمال الفنية المميزة التي ستبقي من تاريخ الدراما المصرية إلي الأبد ومنها مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، والعائلة، ولا يا ابنتي العزيزة، كنا قدم فوازير رمضان جدو عبده.


سر ترك مدبولي لدور ناظر مدرسة المشاغبين

قدم عبد المنعم مدبولي العديد من الأعمال المسرحية المميزة والناجحة، ومن ضمنها مسرحية “مدرسة المشاغبين” والتي كان يقدم بها دور الناظر قبل أن يترك العرض ويحل مكانه الفنان حسن مصطفى والذي كان يؤدي دور “الأستاذ علام” والذي ذهب للفنان عبد الله فرغلي بعد ذلك.

وكان السبب الرئيسي لترك الفنان القدير عبد المنعم مدبولي لمسرحية مدرسة المشاغبين هو تطويل وقت العرض لساعات متأخرة حتي مطلع الفجر، وذلك نتيجة ارتجال أكثر من “المشاغبين” وهو ما جعل زيادة وقت الفصل الأول والثاني من فصول المسرحية على حساب الفصل الثالث والأخير، وبالرغم من النجاح الكبير للعرض المسرحي إلا أن ذلك لن يشفع عند مدبولي، والذي تحدث عن السبب الفيصل الذي كان سبب تركه النهائي للمسرحية هو عند خروجه من المسرح سمع زوج يعنف زوجته بسبب إنهاء العرض المسرحي في وقت متأخر للغاية قائلاً “منك لله يا شيخة بقينا الفجر أروح الشغل ازاي كده”.



وفاة عبد المنعم مدبولي

ذهب مدبولي في رحلة علاج إلي لندن، حيث أصيب بسرطان الكبد، وتم استئصال جزء من الكبد، وعاش مدبولي يعاني من المرض حتى مات بمرض القلب في يوم التاسع من شهر يوليو من عام 2006، عن عمر يناهز 85 عام.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى