زمان يافنعربىمشاهيرممثلون

5 أفلام جسدت قصص حدثت في الواقع .. ما بين الحب والجريمة والسياسة

تعكس السينما ما يحدث في الواقع، كالمرآة التي تعكس الحقيقة، وهذه أحد الوظائف الهامة للفن والسينما، معالجة قضايا تشكل أهمية في المجتمع، أو عرض وجهات نظر، ومن الأفلام التي عكست قصص حقيقية حدثت بالفعل “حسن ونعيمة”، “المرأة والساطور”، “معالي الوزير”، “الراقصة والسياسي”، “النمر الأسود”

فيلم حسن ونعيمة

يتناول فيلم “حسن ونعيمة” قصة حب بين المطرب “حسن” والذي قام بدوره “محرم فؤاد” والوجه الجديد التي قامت بدور نعيمة “سعاد حسني” حيث كان هذا الفيلم أول ظهور لها عام 1959 من إخراج “هنري بركات”.

جسد الفيلم قصة حقيقية حدثت في الصعيد وهزت الرأي العام في دلتا مصر، ويدور حول علاقة مستعصية بين مطرب وفتاة من عائلة ثرية، لكن أسرتها لم تقبل بهذه العلاقة، ومع إصرار الطرفين على التمسك بهذا الحب، قامت أسرة الفتاة بالاتفاق مع المطرب على إحياء حفل في قريتها، ومن ثم تم استدراجه وقتله وإلقاؤه في النيل.

ووفقًا لبعض المصادر فإن منزل حسن المغنواتي لا يزال موجودًا حتى الآن.

فيلم المرأة والساطور

“المرأة والساطور” تم إنتاجه عام 1997 للمخرج سعيد مرزوق.

تدور قصة الفيلم حول جريمة قتل حقيقية، لامرأة قتلت زوجها وقطعت جسده ووضعته في الحقيبة أشلاءًا، حيث اكتشفت أنه يخدعها وتحرش بابنتها، ويجسد الشخصيات “سعاد ومحمود”.

سعاد قاسم الأرملة الشابة، تقوم بدورها “نبيلة عبيد” وتعيش بالإسكندرية مع ابنتها المراهقة بعد أن توفي زوجها وترك لها ميراثًا، تقع سعاد في فخ محمود علوان الذي يقوم بدوره “أبو بكر عزت”.

يقوم محمود بتزوير هويته ووظيفته فيدعي أنه مدير مكتب رئيس الوزراء، وتتزوجه سعاد وتكتشف في النهاية أنه مخادع ومحتال يخدع السيدات ويتزوجهن من أجل أموالهن، ولم يكتف بهذا القدر بل تحرش جنسيًا بابنتها المراهقة، فقررت قتله بالساطور وحكم عليها بالسجن 15 عامًا.

فيلم معالي الوزير

يرصد الفيلم قصة حقيقية حدثت في عهد الرئيس الأسبق “حسني مبارك”، حيث قامت حكومته باختيار الوزير “رأفت رستم” عن طريق الخطأ بسب تشابه الأسماء، وظل هذا الوزير في منصبه حتى قيام ثورة يناير والإطاحة بنظام الرئيس الأسبق واشتهر الوزير بـ”وزير الصدفة”.

صدر الفيلم عام 2002 وقام بدور البطولة “أحمد زكي” وشارك مع البطولة بطولة يسرا وعمر الحريري ولبلبة وهشام عبدالحميد.

فيلم النمر الأسود

يتناول الفيلم قصة بطل الملاكمة “محمد عطية” ورحلة كفاحه وسفره إلى ألمانيا حيث التقى مدرب الملاكمة الذي يقوم بتدريبه ليصبح بطلًا واسع الشهرة، كما ينجح في حياته العامة ويصبح رجل أعمال.

يقوم بدور البطل “أحمد زكي” ويشاركه “أحمد مظهر” والفيلم من إخراج عاطف سالم، الذي استمع إلى القصة من البطل مباشرة فأحبها وتحمس لتحويلها فيلمًا.

الراقصة والسياسي

الفيلم مستوحى من قصة حقيقية يتناول العلاقة بين راقصة وسياسي كبير يصبح وزيرًا فيما بعد، وتقوم الراقصة بكتابة مذكراتها إلا أن السياسي يجبرها على التوقف عن كتابة هذه المذكرات.

تم إنتاج الفيلم عام 1990، من بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى