عربىمشاهير

ابن الباشوات في السينما عمل موظفًا بمصلحة الطرق ولم يحصل على فرصة البطولة وخال مخرجين مشهورين.

اشتهر بالأدوار المحورية التي تغير مسار أي فيلم، فهو وكيل النيابة الذي بيده مجرى الأحداث، وابن الذوات الذي يخطف بأداؤه الكاميرا رغم ضآلة أدواره.

وخلال مشواره الفني لم يستطع الفنان المصري أحمد لوكسر بالحصول على أي بطولة مطلقة، إلا أن موهبته وطلته المميزة حفرت صورته في أذهان المشاهدين وسط نجوم زمن الفن الجميل.

وفي هذا التقرير نرصد لكم أهم المعلومات عن الفنان الراحل أحمد لوكسر.

مولد ونشأة الفنان أحمد لوكسر

ولد الفنان أحمد لوكسر في 7 مارس 1921 بمحافظة الإسكندرية، وأحب الفن منذ صغره، وتجلت موهبته لمعلميه خلال مشاركته في المسرح المدرسي.

في بداية مشواره المهني عمل الفنان أحمد لوكسر موظفًا في مصلحة الموانئ والمنائر بالإسكندرية، ثم انتقل إلى وظيفة في مصلحة الطرق والكباري بالقاهرة حتى يكون بجانب معهد التمثيل.

بداية مشوار أحمد لوكسر في الفن

بدأ الفنان أحمد لوكسر حياته الفنية عام 1952 بمشاركته في فيلم “المنزل رقم 13″، إلى أن تفرغ للفن فقط تاركًا عمله كموظف بعد تخرجه في سنة 1955.

بدأت مشاركة الفنان أحمد لوكسر السينمائية تتزايد وحفظ الجمهور ملامحه خلال ظهوره في أفلام مثل “سيجارة وكاس” و”تجار المـ.وت” و”لن أبكي أبدًا”، و”الملاك الصغير”.

بدأ حضوره يطغى على الأعمال التي يشارك فيها حتى وإن كانت مشاهده قليلة، على رأسها فيلم “بين السما والأرض” عندما جسد دور المخرج، وايضا دور الضابط في فيلم السبع بنات، ثم ازدادت مساحة أدواره فيما بعد من خلال فيلم “أمير الدهاء” مع ملك الترسو فريد شوقي.

أهم أعمال الفنان أحمد لوكسر في السينما

في عام 1963 شارك الفنان أحمد لوكسر في فيلم “الأيدي الناعمة”، الذي جسد فيه دور دور “ابن عم شوكت حلمي”، و”الناصر صلاح الدين” الذي ظهر فيه بشخصية “رينود دي شاتيون”، التي اتسمت بالانفعال الشديد، وهو ما نفذه “لوكسر” وفقًا لتعليمات المخرج الراحل يوسف شاهين، وأدى دوره ببراعة.

كما شارك الفنان أحمد لوكسر ايضا في فيلم “السيرك”، و في فيلم “الشيماء” جسد شخصية المنافق “عبدالله بن أبي سلول”، ثم ظهر في عدة أفلام أبرزها و”شيـ.اطين البحر” و”وكالة البلح”.

اجمالا شارك الفنان أحمد لوكسر في 125 عملا بين السينما والمسرح والتلفزيون.

جسد الفنان أحمد لوكسر في معظم أدواره شخصية الضابط ومنها دور رئيس المباحث في “واحدة بعد واحدة ونص”، و”ولدي” و مفتش المباحث في فيلم “ملاك وشيطان”، وضابط التحقيق في “سر امرأة” و “البوليس السري”.

الفنان أحمد لوكسر لم يحصل على بطولة مطلقة

وخلال مشوار فني دام لسنوات طويلة، لم يحصل الفنان أحمد لوكسر على فرصة بطولة مطلقة في الأعمال التي شارك فيها، واستمر اجتهاده بعيدًا عن التقدير الذي يستحقه.

وكان للفنان أحمد لوكسر دور متميز مع الفنانين عادل إمام وسعيد صالح بفيلم “سلام يا صاحبي”، الذي أنتج عام 1987، عندما جسد خلال أحداثه شخصية “أمين” مساعد الملك.

وصول العالمية

استطاع لوكسر بموهبته، أن يصل للعالمية بالمشاركة في 4 أفلام عالمية، وهي: فيلم كريم ابن الشيخ وهو عمل إيطالي، وفيلم وادي الملوك عمل بريطاني، وفيلم الخرطوم، وفيلم المعركة الملعونة.

ومع تقدم عمره ظهر الفنان أحمد لوكسر في عدة أفلام سينمائية مطلع التسعينيات، منها “حلاوة الروح” و”سمع هوس” و”اللعبة القـ.ذرة”، إلى أن شارك بدور بسيط في “اللعب مع الكبار”، وهو العمل الذي أخرجه نجل شقيقته شريف عرفة.

وختم الفنان أحمد لوكسر مشواره الفني بتجسيد دور “باشا سابق” ضمن أحداث فيلم “سواق الهانم”، وبعد عرضه في مارس 1994 بشهرين فارق الحياة في هدوء.

أحمد لوكسر خال مخرجين شهيرين

تزوجت شقيقة الفنان أحمد لوكسر من المخرج سعد عرفة، والد المخرجين عمرو عرفة وشريف عرفة.

وفاة الفنان أحمد لوكسر

توفي الفنان أحمد لوكسر في الـ12 من مايو عام 1994، وهو يتمتع بصحة جيدة، عن عمر ناهز الـ 64، بالتهـ.اب رئوي حـ.اد.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى