عربىممثلون

علي الشريف.. تعلم التمثيل في السجن وأخبر زوجته بموعد وفاته وطلب منها الزواج من آخر بعده

هناك نجوم لم يقدموا البطولة أو يظهروا في أدوار كبيرة، لكنهم تركوا أثرا في كل عمل شاركوا فيه، ودائما الجمهور الذواق لا ينسي الفنان الحقيقي الذي جسد أبرع الأدوار خلف الشاشات

علي الشريف في أحد الأفلام

الفنان علي الشريف واحد من الفنانين المميزين، في أي عمل شارك فيه تتذكر دوره وطلته، صوته الأجش وطريقته في التعبير.

دخول على الشريف السجن

التحق علي الشريف بكلية الهندسة في عام 1965، ولكنه تركها والتحق بكلية التجارة، ليجد متسعا من الوقت للسياسة لشغفه الشديد بها.

علي الشريف في أحد الأفلام

إلا أن السياسة قد قادت علي الشريف إلى السجن، وكان ذلك في فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث تم اتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم، وقضى في السجن 6 سنوات.

علي الشريف في أحد الأفلام

علي الشريف يتعلم التمثيل في السجن

خلال فترة سجنه تعرف على الفنان التشكيلي حسن فؤاد، وكان هناك عادة أن يقيم السجناء نشاطات ترفيهية بموافقة إدارة السجن، واحد يؤلف المسرحية والبقية يمثلون، وكان علي الشريف يشارك دائما في هذه المسرحيات، ليدهش جمهوره في السجن بتلقائيته وبساطته.

على الشريف في فيلم الأرض

لم تتوقف علاقة علي الشريف وحسن فؤاد بعد خروجهما من السجن، فكان الشريف يزوره في منزله، وهنا لعب القدر لعبته، خلال زيارة الشريف لفؤاد التقى صدفة بالمخرج يوسف شاهين الذي صرخ عندما رأه لأول مرة قائلا “هو ده دياب”.

كان شاهين يبحث عن ممثل ليقوم بشخصية “دياب” في فيلم “الأرض” عام 1970، مقابل أجر 60 جنيها فقط، وبمجرد أن رأى الشريف أسند له الدور، وفعلا شارك في الفيلم وقدم واحد من المشاهد المهمة فيه، وحاز عن العمل على جائزة أحسن دور ثان من جمعية الفيلم.

علي الشريف يخبر زوجته بموعد وفاته

من أكثر المواقف الغريبة في حياة الشريف هو يوم وفاته، إذ كان يشارك في مسرحية “شارع محمد علي” وبعد انتهاء البروفة خرج وزار منطقة الحسين، الذي يقول أنه من نسله، واشترى كتابا عن استشهاد الحسين، ثم عندما عاد إلى المنزل شعرت زوجته أنه منزعج، لكنه رد أخبرها أنه متعب وسيموت في السابعة صباحا، لتندهش مما قاله، وكانت ترى أنه يبالغ.

علي الشريف وزوجته وأسرته

وكان للشريف عادة عند النوم أن يترك أضواء غرفته والأبواب مفتوحة، وفي هذه الليلة بدأ يقرأ الكتاب الذي استشراه عن استشهاد الحسين، ويخبر زوجته أنه سيموت عند السابعة صباحا، لكنها كانت تحاول تهدئته، دون فائدة، بل كان يطلب منها أن تتزوج بعد وفاته وتعيش حياتها لأنها صغيرة.

ظل الشريف مستيقظا وقبل الساعة السابعة اشتد عليه الآلم، طلبت زوجته منه أن يذهب إلى المستشفى، لكنه رفض وفضل أن يموت في منزله، وطلب من أولاده عدم الذهاب إلى المدرسة حتى يبقوا معه.

علي الشريف وأسرته

وفي تمام السابعة في يوم 11 فبراير سنة 1987 توفي علي الشريف كما كان يقول، ليرحل بروحه ويترك فنه ليمتع جمهوره به، تاركا إرثا فنيا كبيرا، وأسرة مكونة من زوجة شديدة الوفاء و6 أبناء

من هو ابن الفنان علي الشريف ؟

ابن الراحل علي الشريف، هو المخرج المسرحي «حسن الشريف»، الذي قام بعدة أدوار مسرحية، من بينهم دور «عم ابسلوم» حكيم بلاد العجايب، كما أخرج مسرحيات: «رحلة الشجعان، فلفل حيران، الوحش الأخضر، الشاطر حسن»، ومسلسلات منها: «الحب أقوى، ورمانة الميزان، وحبنا الكبير، وراجل وست ستات».

قال حسن الشريف، نجل الفنان الراحل على الشريف، إن الفنان نشأ فى منطقة ميت عقبة، كان زملكاوى ترسناوى بمعنى انه يشجع ناديي الزمالك والترسانة

علي الشريف وحب آل البيت

علي الشريف ولد عام 1934 واستطاع أن يكون واحد من الفنانين المشهورين في الوطن العربي عندما عرف بصوته الأجش وإتقانه بأدوار الشر، وتزوج الفنان من خضرة محمد وأنجب منها ثلاث أولاد وثلاث بنات.

وفق تصريحات ابنه المخرج الممثل حسن الشريف كانت آخر كلمات رددها والده الفنان على الشريف “مدد يا أهل البيت.. مدد يا حسين.. سامحنى يا الله.. جايلكم يا أهل البيت”، إذ كان يقرأ في كتاب الحسين شهيدا لعبد الرحمن الشرقاوى فأغضبه حادث مقتل الحسين غدرا لأنه كان من الأشراف.

شاهد أيضا:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى