صحةمنوعات

إحصائية صادمة.. مصر تحتل المرتبة الثامنة في الإصابة بمرض السكري

وفق بيانات وإحصائيات تقرير منظمة “Wise Voter” للكشف عن البلدان التي لديها أعلى معدلات إصابة بمرض السكري، وجد أن مصر في المرتبة الثامنة في قائمة أكثر 10 دول حول العالم إصابة بمرض السكري، وباكستان تحتل المرتبة الأولى عالميا في الإصابة بمرض السكري ولديها أعلى معدل انتشار.

وتقدر إحصائيات الإصابة بمرض السكر في مصر بما يقرب من 11 مليون مريض سكر، وحسب التقرير جاءت مصر في الترتيب الثامن عالميا، بمعدل إصابة يبلغ 20.90% من عدد السكان.

وتوجد 3 دول عربية أخرى في القائمة، وهي الكويت تحتل المركز الثاني عالميا في نسبة الإصابة، وقطر المركز العاشر ، والمملكة العربية السعودية في المركز الـ14.

 

إحصائية صادمة لمرض السكر
إحصائية صادمة لمرض السكر

قائمة أعلى 10 دول في معدلات الإصابة بمرض السكري حول العالم:

1- باكستان (30.80%)

2- الكويت (24.90%)

3 – ناورو (23.40%)

4 – كاليدونيا الجديدة (23.40%)

5- جزر ماريانا الشمالية (23.40%)

6- جزر مارشال (23.00%)

7- موريشيوس (22.60%)

8- مصر (20.90%)

9- جزر سليمان (19.80%)

10- قطر (19.50%)

18.7% -المملكة العربية السعودية في المركز الـ14

إحصائية صادمة لمرض السكر
إحصائية صادمة لمرض السكر

 

مرض السكر

أوضحت وزارة الصحة المصرية في بيان لها عبر موقعها الرسمي على الفيسبوك، بأن مرض هو مرض مزمن يؤدى إلى ارتفاع غير طبيعي في مستوى السكر بالدم لعم قدرة الجسم على استخدام وتحويل الجلوكوز إلى طاقة. يحدث مرض البول السكري نتيجة لخلل في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات لقلة إفراز غدة البنكرياس للأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين الذي يؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم والبول. ويصاحب هذا المرض أيضاً اضطراب فى التمثيل الغذائي لكل من البروتينات والدهون

أسباب الإصابة بمرض السكري:

الوراثة حيث يولد الإنسان ولديه استعداد للإصابة بمرض السكر بالذات في الأسر التي لديها تاريخ عائلي للإصابة بالمرض. تدمير خلايا البيتا الموجودة بجزر لانجرهانز في البنكرياس وقد يكون هذا التدمير كاملا أو جزئيا، ولذا يعتمد العلاج على كمية الخلايا الفاعلة المتبقية فى البنكرياس. أحيانا تكون كميات الأنسولين التى يفرزها البنكرياس كافية ولكن يوجد فى الدم أو الجسم عوامل تمنع الأنسولين من القيام بواجبه، و بالتالي يبقى السكر عاليا فى الدم.

إحصائية صادمة لمرض السكر
إحصائية صادمة لمرض السكر

أنواع مرض السكري:

للسكري أنواع وتصنيفات عديدة باختلاف الاعتبارات وجهات التقسيم، ونذكر هنا أشهر هذه التقسيمات؛ فهو بشكل عام يقسم إلى:

-النوع الأول من مرض السكري، الذي يسمى (مرض السكر المعتمد على الأنسولين) :

وهذا النوع يصيب الأطفال و المراهقين، والشباب، يصيب 1 من 200 من أفراد المجتمع، وينتج عن عوامل جينية تجعل المصاب يتأثر بعوامل بيئية (التهابات فيروسية) تؤدي إلى مرض مناعي ذاتي، بحيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة موجهة ضد خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين وتحفيز خلايا الدم البيضاء اللمفاوية لتهاجم هذه الخلايا فتدمرها فلا تعود تفرز الأنسولين.

-النوع الثاني من مرض السكر، الذي يسمى ( مرض السكر غير المعتمد على الأنسولين):

هو الأوسع انتشارا ويمثل 55-75% من مجموع المصابين بالسكر، ويصيب 3 من كل 100 من المجتمع، وهذا النوع عادة ما يصيب البالغين من متوسطي العمر وكبار السن، ويكون مصحوبا بالسمنة غالبا، وللوراثة نصيب أكبر فيه من النوع السابق حيث تكون خلايا جسم المصاب غير متجاوبة مع الأنسولين.

-مرض السكر الناتج عن أسباب ثانوية:

بمعنى أن ارتفاع السكر في الدم نتج هنا عن أسباب أخرى ثانوية، ويندرج تحت هذا النوع الرضوض والإصابات التي تصيب البنكرياس مباشرة، تأثيرات الأدوية، واعتلالات هرمونية أخرى، وأمراض وراثية محددة السبب.

-سكري الحمل:

وهو ارتفاع السكر الذي يتم تشخيصه للمرة الأولى خلال فترة الحمل وينتج عن تغييرات هرمونية إستقلابية تصاحب الحمل.

علاج مرض السكر:

اشارت وزارة الصحة أن علاج مرض السكر يعتمد على ثلاثة أشياء رئيسية الغذاء – الدواء ( الحبوب أو الأنسولين ) – الرياضة،  وحتى نضمن السيطرة الجيدة على المرض والتي تهدف إلى انضباط مستوى السكر بالدم لأطول فترة ممكنه من العمر لابد من التوفيق بين هذه الأمور الثلاثة حتى يعتدل حال المريض ، ومن الممكن جدا ، لكثير من مرضى السكر ( سكر الكبار ) الذي يعالج بالحبوب أن يستغنوا عن الدواء متى أمكنهم السيطرة على ناحية الغذاء ، وممارسة شيء من الرياضة .. وإذا كان من الصعب تحقيق ذلك بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بالأنسولين ، إلا أنه لاشك أن اهتمامهم بهذين الأمرين السابقين يمكنهم من الحد من جرعة العلاج بالأنسولين .

موضوعات متعلقة: أعراض الإصابة بمرض السكر وطرق الوقاية.. إرشادات وزارة الصحة في اليوم العالمي للسكر

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى