عربى

كاريمان حمزة “أول إعلامية محجبة”.. هاجمتها جيهان السادات.. وهذه كانت وصيتها

تعد الإعلامية كاريمان حمزة أول إعلامية ومقدمة برامج مصرية محجبة تظهر على شاشة التليفزيون، عملت في البرامج الدينية بالتليفزيون منذ عام 1970 وحتى 1999.

ولدت الإعلامية كاريمان في 8 نوفمبر1942، وتخرجت في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم صحافة، ونشأت في أسرة مثقفة ، إذ أن والدها هو الدكتور عبد اللطيف حمزة أستاذ الصحافة بكلية الإعلام، وشقيقتها الإعلامية جيلان حمزة.

بداية المسيرة المهنية للإعلامية كاريمان حمزة

بدأت كاريمان حمزة مسيرتها المهنية على شاشة التلفزيون المصري عام 1970 وكان عمرها في ذلك الوقت 26 عاما، حيث قامت بتقديم برنامج للأطفال بعنوان “قرآن ربي”.

قدمت كاريمان أكثر من 1500 حلقة تلفزيونية على مدار تاريخها الطويل مع مختلف علماء الدين الإسلامي ومنهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد الغزالي والشيخ محمد متولي الشعراوي.

وألفت كاريمان حمزة العديد من الكتب منها: لله يا زمري، نيجار والغابة، سيد الخلق، كما قدمت العديد من البرامج مثل: الرضا والنور، بالحق أنزلناه وبالحق نزل، كلمة طيبة.

كما كتبت كاريمان حمزة  موسوعة تعرض بعض ملابس المحجبات الأنيقة فأعطت الصورة المطلوبة لزي المحجبات تحت عنوان موسوعة “أناقة وحشمة”.

ومن المشاهد المميزة في حياة الإعلامية كاريمان حمزة أنها قامت باستضافة الفنان مدحت صالح في طفولته ، بعدما حقق مركزاً متقدماً بمسابقة لحفظ القرآن الكريم، وخلال الحلقة جعلته يقرأ بعض أيات القرآن الكريم .

وفي يوم من الأيام كتبت مقالاً عن الطيران السعودي وانتقدت تقديمهم للخمور على الطائرة، وكان في هذا التوقيت الرئيس محمد أنور السادات في زيارته لتوقيع اتفاقية كامب ديفيد، وسرعان ما هاجمتها جيهان السادات، واعتقدت أن المقال موجه لزوجها.

في أواخر مسيرتها بالتليفزيون المصري، تلقت كاريمان حمزة قرارًا بعدم القيام بتسجيل برامجها إلا بمشاركة شيخ الأزهر أو مفتي الديار المصرية أو الدكتور أحمد شلبي.

وبعد ذلك اتجهت كاريمان لقناة إقرأ التليفزيونية وعملت بها، وقدمت تفسيرا للقران للشباب تحت عنوان “الواضح في تفسير القرآن للشبيبة”، وقدمت بهذه القناة ما يقارب الـ 130 حلقة. هذا بالطبع الإضافة لتقديمها لأكثر من 1500 حلقة سجلتها في التليفزيون المصري.

تألقت كريمان حمزة في عالم الإعلام من خلال تقديمها لبرامج دينية مميزة، وذلك مثل “الدين والحياة”، و”البيت بيتك”، و”الطريق إلى الله”، وكانت رائدة في هذا المجال بشهادة الكثيرين، حيث قدمت البرامج الدينية بأسلوب هادف وراق، وهذا جعلها تحظى بشهرة واسعة في مصر والعالم الإسلامي.

زوج كاريمان حمزة

تزوجت كاريمان حمزة من اللواء محمود رياض وعمرها 15 عاما، وأنجبت منه ولد وبنت ، وكانت طيلة حياتها تحاول أن تبقى حياتها الشخصية بعيدة عن الأضواء والإعلام.

ابنة الإعلامية كريمان حمزة

وفاة كريمان حمزة

رحلت كاريمان حمزة عن عالمنا 13 ديسمبر 2023 عن عمر يناهز الـ82 عام ، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وعند وفاتها قامت ابنتها بتنفيذ وصيتها إذ قامت بغسلها بماء زمزم».

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى