عربىممثلون

لُقبت بقمر الزمالك وكانت ملكة جمال مصر.. هذه العجوز كانت فنانة شهيرة من أصول تركية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسيدة عجوز مسنه وموجود على الصورة تعليق وهو: هذه العجوز كانت فنانة شهيرة طلب 100 رجل الزواج منها لشدة جمالها.

وبعد البحث تبين أن الصورة تخص الفنانة زينب صدقى وهي فنانة مصرية من أصول تركية، وهى من رواد التمثيل في مصر، قد عرفت بأدوار الخير التي أدتها في كل أفلامها، وقد ساعدتها ملامح وجهها الطيب في أن تؤدى دور الأم والحماة الأرستقراطية التي تحافظ على تقاليد طبقتها ضد ما يهددها، ولعل أشهر أدوارها في هذا الإطار دورها في فيلم ست البيت، مع الفنانة فاتن حمامة.

ملكة جمال مصر

حصلت زينب صدقي على لقب ملكة جمال مصر عام 1930م، وقد  ساعدها هذا اللقب كثيرًا على دخول عالم السينما من أوسع أبوابها، وقد شاركت في فيلم “كفري عن خطيئتك” عام 1933م مع عزيزة أمير، وتوالت الأفلام التي حرصت فيها على تقديم طبقتها الارستقراطية، في أدوار الأم والحماة الراقية، وقدمت حوالي 50 فيلماً، تعددت فيها أدوارها بين ربة المنزل، والأم والحماة ومنها أفلام:”ست البيت عام 1949م، إني راحلة عام 1955م، والسبع بنات عام 1961م، والتلميذة 1961، الزوجة رقم 13 عام 1962م، والراهبة عام 1965م، وكان آخرها إسكندرية ليه عام 1979م.

أهم الأدوار التي قامت بها زينب صدقي

كما قدمت الفنانة الراحلة زينب صدقي دور الناظرة الطيبة فى فيلم عزيزة، وهى الأم المصرية في فيلم بورسعيد، والجارة الطيبة فى فيلم البنات والصيف أما اسمها الأصلى فهو ميرفت عثمان صدقى، وهى مولودة في 15 إبريل 1895 وامتدت مسيرتها الفنية من 1917 إلى 1985.

تربت زينب صدقي في أسرة محافظة، وكانت في 1926 قد نالت الجائزة الأولى في التمثيل بمسابقة أقامتها لجنة تشجيع التمثيل والغناء المسرحى، وتفوقت في المسرحيات الناطقة بالفصحى، ومن أهم مسرحياتها مجنون ليلى وكليوباترا وقد عملت «زينب» في مسرح رمسيس، ومسرح الريحانى، وفرقة عبدالرحمن رشدى، وقد تزوجت مرة واحدة، ولم يدم زواجها سوى ستة أشهر، أما ابنتها كوثر عباس التي أصبحت فيما بعد ميمى صدقى فهى ابنتها بالتبنى.

أشهر أفلام زينب صدقي

ومن أشهر أفلامها ، صغيرة على الحب والراهبة ووفاء إلى الأبد والتلميذة والجريمة والعقاب وكدت أهدم بيتى وعزيزة ومصطفى كامل وزوج الأربعة وفتاة من فلسطين وعدو المجتمع ومعروف الإسكافى والأحدب والنائب العام واليتيمة والاتهام، وقد توفيت يوم 15 ديسمبر 1993.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى