زمان يافن

أول صورة توثق مرحلة الطفولة في حياة محمود المليجي

أول صورة توثق مرحلة الطفولة في حياة محمود المليجي

صورة نادرة للفنان الراحل محمود المليجي وهو في مرحلة الطفولة تناقلتها صفحات التراث الفني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ربما تكون الصورة الوحيدة للفنان التي توثقه في هذا العمر.

ولد محمود المليجي في يوم 22 ديسمبر عام 1910 بحي المغربلين بالقاهرة، انتقل برفقة عائلته إلى حي الحلمية حيث أكمل تعليمه الأساسي هناك ثم التحق بالمدرسة الخديوية لاستكمال تعليمه الثانوي.

بدأت حياة المليجي الفنية حين التحق بفرقة التمثيل بالمدرسة وتدرب على يد كبار الفنانين وقتها أمثال جورج أبيض وفتوح نشاطي، وقد تميز المليجي بأدوار الشر حيث قدمها بشكل بارع ومميز.

في بداية الثلاثينيات انضم محمود المليجي إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي وقد رشحته لبطولة الفيلم السينمائي الزواج على الطريقة الحديث) إلا أن فشل الفيلم جعله يترك التمثيل فترة ثم التحق بفرقة رمسيس وعمل فيها بوظيفة ملقن.

في عام 1936 وقف أمام السيدة أم كلثوم في فيلم وداد ثم اختاره المخرج إبراهيم لاما لأداء دور ورد بفيلم قيس وليلى عام 1939.

قدم المليجي مع الفنان فريد شوقي ثنائيًا فنيًا ناجحًا، استمر لعقود فنية. ولكن نقطة تحوله كانت من خلال مشاركته مع المخرج يوسف شاهين عندما قدم دور محمد أبو سويلم بفيلم الأرض عام 1970.

لم يتوقف محمود المليجي عند مجال التمثيل ولكنه طرق مجال الإنتاج السينمائي أيضًا. وكان عضوا في الرابطة القومية للتمثيل، ثم عضوا بالفرقة القومية للتمثيل وقد تزوج من رفيقة عمره الفنانة علوية جميل عام 1939 وتوفي في يوم 6 يونيو عام 1983.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى