بروفايلزمان يافنعربىمطربون ، مشاهير

حكايات دستة أزواج للشحرورة صباح .. الأول وقعت في غرامه بسبب أسنانه البيضاء وأمير سعودي ومذيع وفنانين ومصفف شعرها

الشحرورة صباح تعد واحدة من أهم النجمات في تاريخ الوطن العربي وكانت تتمتع بالعديد من المواهب مثل جمال الصوت وعذوبته وموهبة فريدة في التمثيل، كما أن حياتها الخاصة وزيجاتها يصلحوا لتأليف عدة روايات

ظلت متمسكة بالحياة حتى الرمق الأخير ، ورحلت الأسطورة متواضعة بصمت وهدوء. بعد أن أطربت العالم بأكثر من 3000 أغنية، و83 فيلماً سينمائياً.

عرفت الصبوحة بعشقها للجمال والأناقة وكانت تقول دوماً: أتمنى إذا خسرت ثروتي ألا أخسر جمالي وأناقتي. كما أنها عرفت أيضاً بكثرة زيجاتها وإغداقها على من تحب، الأمر الذي جعلها محط أنظار الجميع.

حكاية صباح والأسنان البيضاء

كشفت الفنانة اللبنانية الراحلة صباح، في حوار قديم لها تفاصيل أول قصة حب في حياتها، وذلك أثناء مرحلة الدراسة.

صباح قالت إنها تعرفت على حبيبها الأول عندما سمعت أن إذاعة “صوت أمريكا”، تستقبل الفنانين في بيروت، وتسجل لهم أغنيات نظير أجور، فذهبت إلى الإذاعة لتطلب تسجيل بعض الأغنيات، فأدخــلوها إلى مكتب المدير وكان اسمه كنعان الخطيب، وبمجرد أن رأته وقعت في حبه.

الفنانة الراحلة قالت: “كان الخطيب وسيمًــا حلو الكلمة تنشق شفــتاه عن أسنان كاللؤلؤ خاصة أنني أضعـــف أمام الأسنان الجميلة النظيفـــة، فالأسنان هي واجهــة الإنسان، ومن أسنانه تستطيع أن تحكم على نظـــافته النفسية، والجســدية معًا، وشعر كنعان أنني أتحدث عن كل شيء إلا الأغاني”.

وأضافت: لاحظ أنني لا أنظر إلى آية جهة إلا إلى فمه وأسنانه ففهم أنني وقعت في حبه، فبادلني الوقعة بمثلها، وبدأ يحدثني عن الأدب والفن والجمال، ويشفـع حديثه بأبيات من الشعر”.

وأضافت: “وفجأة مد يده إلى جيب سترته الداخلية، كأنه يريد أن يخرج محفظته فانزعجت وكدت أصاب بخيبة الأمل، لولا أنني رأيته يخرج بدلًا من محفظـــته قصبة، أي “ناي

واكتشفت أنه مدير إذاعة “صوت أمريكا”، شاعر وفنان وعازف ناي وأستاذ لغة إنجليزية، ومفسـد أخلاق المطربات عند اللزوم، ورحــت أدرس على يديه جميع الفنون، وفي مقدمتها اللغة الإنجليزية، وإن كنت أحسنت أداءها بعد ذلك فالفضل يرجع إلى حبيبي ومعلمي كنعان الخطيب”.

وأكملت: “أقول حبيبي لأنه كان أول حب حقيقي غــزا قلبي وسرى في دمي وأسر كياني، ولم يعد كنعان يطيــق فراقي لحظة واحدة، فراح يتردد على بيتنا، ويمضــي معظم سهراته عندنا، وتطورت علاقتي به بعد أن تبلــورت أفكاره عن طلب خطـــير هو أن اعتـــزل الفن وأصبح شريكة حياته، وقال لي وقتها إن ما أربحه من مال يهــدر على أهلي، إذن ما الفائدة”.

وتابعت: “وكدت أقتنع أنا الصغيرة، التي تحولت في نهاية المطاف إلى لعبة بيديه، خصوصًا وأنه كان يكبــرني بعشرين عامًا، ولكني تراجعــت في اللحظة الأخيرة عندما تبينت أن حبي لأهلي لا يفـــوقه أي حب في الدنيا، وأني أفضل أصغر فرد في عائلتي على أكبر سلطان على قلبي، لأن حبهم متغـــلغل في عروقي

واعتـــذرت من كنعان، وقلت له “لن اعتزل الفن”، فقال “: “أنت حرة في عدم اعتزالك الفن، ولكن هل أنت حرة في اعتـــزال حبي؟”، فأجبت”لا.. سأظل أحبك إلى الأبد.. وليعـــذرني إذا لم أحبه إلى الأبد”.

أزواج صباح

1 – صباح ونجيب شماس

تزوجت صباح للمرة الأولى عام 1944 من رجل الأعمال اللبناني “نجيب شماس” وكان عمرها 19 سنة، رزقت منه ابنها الأول الدكتور صباح شماس، علماً أن زواجهما لم يدم سوى عام ونصف وتمَّ طلاقُهما بعد 5 سنوات عندَما رفضَ سفرَها إلى مصرَ لتصويرِ فيلمِ “سيبوني أحب”.

2- صباح وخالد بن سعود بن عبدالعزيز

 

أثناءَ وجودِها في مصرَ تعرَّفَت إلى الأميرِ خالد بن سعود. وقدَّمَ لها سيارةَ كاديلاك وفيلا ومجوهراتٍ ثمينةً، واستمرَّ زواجُهما عدة أشهرٍ فقط. وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلة زوجها لتطليقه منها.

3- صباح ورشدي أباظة

 

خلال تواجدها بيروت ترزوج من النجم السينمائي المصري رشدي أباظة، ولم تستمر الزيجة طويلا وانفصلا بعد يوم واحد فقط بسبب رفضها القاطع أن يجمع أباظة بينها وبين زوجته الراقصة والممثلة المصرية سامية جمال.

4 – صباح وأنور منسي

 

أنور منسى عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا، وقضت معه أربع سنوات.

5- صباح والمذيع أحمد فراج

 

ثم قابلتِ الشحرورةُ المذيعَ الإسلاميَّ أحمد فراج أثناءَ تصويرِ فيلمِ “امرأة وثلاثة رجال”. فانجذبَت إليه بشدةٍ وتمَّ زواجُهما. وقضت معه 3 سنوات

والذي اشترط عليها عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات في أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها، ودام زواجهما نحو 3 أعوام.

6- صباح ويوسف شعبان

الفنان يوسف شعبان ولم يستمر زواجها طويلا وانتهى بالطلاق بعد شهر واحد فقط.

7- صباح وزواجها من أمير عربي

حيث تزوجت من أمير عربي عام 1969 ليحتل المركز السابع ولم تستمر الزيجة طويلا وانفصلا بعد شهرين فقط

8- صباح والنائب يوسف حمود

عادت صباح بعد ذلك إلى موطنها لبنان لتتزوج من نائب في البرلمان اللبناني يوسف حمود، ودام زواجهما عامين.

9 – صباح ووسيم طبارة

وتوالت زيجات صباح في لبنان، فاقترنت بالفنان اللبناني وسيم طبارة ودام زواجها منه نحو خمسة أعوام.

10 – صباح وفادي لبنان

أثارت زيجة صباح التالية الكثير من الجدل وذلك حين اقترنت بالفنان اللبناني فادي قنطار الشهير بـ«فادي لبنان» وذلك بسبب فارق السن الكبير بينهما واستمر زواجهما 17 عاماً.

حيث أن زواجَها بالشابِّ اللبنانيِّ فادي استمرَّ فترةً طويلةً. فعاشت معه سبعةَ عشَرَ عامًا تقريبًا. لكنَّها طلبتِ الانفصالَ عنه عامَ 2002 وغادرَت إلى أمريكا لمنعِ أيِّ فرصةٍ للتصالحِ.

11- صباح وزواجها من مطرب لبناني مغمور

تزوجت صباح من مطرب لبناني مغمور، وانفصلت عنه بعد 4 شهور من زواجهما

12- صباح وجوزيف غريب

وكانت أخر زيجات صباح من مصفف الشعر الخاص بها جوزيف غريب، ومن الطريف أن هذه الزيجة جاءت والعروس تبلغ من العمر 85 عاما.

 

من هي صباح ؟

ولدت صباح او جانيت فغالي في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 نوفمبر 1927، وكانت الثالثة بين إخوتها. أحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها وعذوبة صوتها الجبلي.

وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات البلدية الفولكلورية، وفي سجلها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية.

غنت صباح التراث اللبناني والحب والوطن لكبار الشعراء والملحنين في العالم العربي، بينهم محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوان رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

ومن أغنياتها المعروفة التي لا يزال يرددها الكبار والصغار “تعلى وتتعمر يا دار” و”دخل عيونك حاكينا” و”جيب المجوز يا عبود” و”ساعات ساعات” و”عالضيعة”.

صباح وسر لقب الشحرورة

صباح التي لقبت ب”الشحرورة” و”الاسطورة”، هي أول فنانة لبنانية غنت على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية في منتصف السبعينات.

كما اعتلت خشبات مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وألبرت هول في لندن، وغنت على مسارح لاس فيغاس في الولايات المتحدة.

بداية صباح الفنية

وبفضل المنتجة اللبنانية الاصل آسيا داغر، دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وأطلت في فيلم عنوانه “القلب له واحد” للمخرج هنري بركات.

وتوالت بطولات صباح السينمائية حتى شاركت في نحو 85 فيلمًا مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش. وكانت تعتبر أن أفضل ادوارها السينمائية كان فيلم “الأيدي الناعمة”.

وأطلت صباح في 27 مسرحية بينها “موسم العز” و”دواليب الهوا” و”القلعة” و”الشلال” و”فينيقيا” و”شهر العسل” و”ست الكل” و”وادي شمسين”. و”كنز الاسطورة” هي آخر مسرحية قدمتها مع زوجها السابق فادي لبنان.

صباح وابنتها هويدا

وفي حديثها لمجلة آخر ساعة في 23 ديسمبر 1970، قالت صباح: «لا شيء في الحياة يسعدني قدر ابتسامتها، ولا شيء يؤرقني قدر التفكير في مستقبلها».

الشحرورة قالت أيضًا: «عندما وافقت هويدا على العمل في السينما كنت أخطط لها في رأسي لكي تكون نجمة عالمية.. كنت أحمل ملابسها وأسبقها إلى مكان التصوير وأحفظ دورها بنفسي وأحثها التفوق علي».

وتروي صباح أيضًا: «عندما سمعت الناس يصفقون لنجاحها لم أتمالك نفسي وبكيت من فرحة قلبي.. ألم أقل لكم أنني لست (صباح) بقدر ما أنا (أم هويدا).. قد تكون قد كبرت وأصبحت زوجة الآن لكنها في عيني ما زالت طفلتي الصغيرة».

وبعد أن مات زوجها أنور منسي حاول عم هويدا أن يضمها إليه وبدأت بينهما سلسلة من القضايا والمنازعات انتهت بسفر صباح إلى لبنان ثم زواج هويدا في سن صغيرة وهي لا تتجاوز السادسة عشرة من عمرها وطعن عمها عبدالفتاح منسي في صحة هذا الزواج.

وفاة صباح

توفيت صباح في 26 نوفمبر عام 2014 لمعاناتها من أمراض الشيخوخة، بعد مشوار فني حافل وتاريخ طويل من محبة جمهورها.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى