منوعات

صوت كتائب القسام أبو عبيدة مشهور لا يعرفه أحد.. وقراءة في أسباب نجاحه بالحرب النفسية على إسرائيل

المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة، الشخصية الأشهر حاليا في العالم، وفي أعلي قائمة المطلوبين في إسرائيل نظرًا لاعتباره قائد الحرب النفسية و‌الإعلامية لحماس، ويسمي بأبي عبيدة تيمنًا بالصحابي فاتح القدس أبي عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

صوت كتائب القسام أبو عبيدة
صوت كتائب القسام أبو عبيدة

المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة وأول ظهور له

المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة، لا أحد يعرف اسمه الحقيقي ولا ملامحه او شكله مجرد شخص ملثم لا تظهر منه إلاعيناه، بالإضافة إلي الغموض  في شخصيته حيث أن معلوماته الشخصية شبه منعدمة.

وكان أول ظهور للمتحدث باسم كتب القسام أبو عبيدة في عام 2006 عندما أعلن خبر أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط ، وفى تصريحات سابقة لقيادات في حماس أشارت إلي أن أبو عبيدة لا يعرفه إلا القليل، كما أنه لم يظهر بشكله الحقيقي في أي وسيلة إعلامية.

سبب نجاح المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة

من أسباب نجاح أو عبيدة في خطاباته أنه ملثم ويخفي تفاصيل وجهه، وهذا يُعَدُّ تحديًا لكل من يدرسون فنون الإلقاء. فعادةً ما تكون ملامح المؤدي مرئية وتقرأ الإشارات الواضحة التي يُقدِّمها الوجه. ويعتبر الهدف من ذلك هو جعل المتلقي يركز على الفكرة المُقدَّمة ومنع تشتُّت الاهتمام الشخصي، وبذلك يتم تزويد الفكرة بقيمة أكبر وزيادة تركيز المتلقي عليها.

كما أن إخفاء وجه يساعد في عدم السماح لأي شخص بقراءة ما يجري في وجهه، بحيث يركِّز فقط على عينيه، هذا الأمر يُجعِل الفرد تلقائيًا مركَّزًا على الكلمات المنطوقة والمفردات المستخدمة، ويجعل فكره يدور حول هذا الشخص وما يقدمه من فكرة.

كما أن لغة الخطاب التي يستخدمها المتحدث باسم كتاب القسام أبو عبيدة تتسم أنها مختصرة ويتم توجيه الرسالة مباشرة، وبالتالي يركِّز على مفردات قليلة وليس على خطابات طويلة، و الخطابات القصيرة لها أهمية كبيرة. فهي تقدم فوائد مركبة وقصيرة تصبح سهلة التكرار في وسائل الإعلام. بالإضافة إلى ذلك، تصبح هذه الخطابات جزءًا من ثقافة الناس، وبالتالي يصبح العدو مشتتًا وغير قادر على فهم خطط المقاومة.

صوت كتائب القسام أبو عبيدة
صوت كتائب القسام أبو عبيدة

المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة قائد الحرب النفسية

ويتمتع “أبو عبيدة” بالمهارات الاتصالية الأساسية للتأثير. فهو الناطق الرسمي باسم الفصيل السياسي والعسكري الفلسطيني الأكبر في غزة. هذا يعطيه أفضلية في المتابعة ويجعل تواجده مفتاحًا للمتابعة. بالإضافة إلى ذلك، تعد كوفيته رمزًا فلسطينيًا عربيًا عالميًا

ويضفي غموض شخصية أبو عبيدة وملابسه نوعًا من الكاريزما التي تساعده في التأثير على الآخرين، حيث يمزج في خطاباته بين المرونة والصرامة في نبرات صوته وهزات يده وتحريك أصابعه، ويستعرض تفاصيل الأحداث والمعلومات العسكرية والسياسية بدقة وحسب الأولويات، دون إطالة زائدة أو انفعالية غير مبررة.

أخر تصريحات المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة

وكان قد أعلن أو عبيدة آخر الأحداث في غزة، بالإضافة إلي تطورات ملف صفقة تبادل الأسرى، والتي جاءت كالتالي

  • بعد 38 يوما من بدء معركة طوفان الأقصى يواصل مجاهدونا التصدي لقوات العدو.
  • كان هناك جهود من الوسطاء القطريين للإفراج عن محتجزي العدو مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة.
  • الثقة بالمقاومة لا تعفي كل فرد في ربوع أمتنا من واجبه تجاهها.
  • أحلام قادة الحرب الصهاينة في القضاء على مقاومتنا هي محاولة للهروب من الهزيمة المدوية.
  • قوات الاحتلال ستبقى تحت ضربات مجاهدينا في كل خطوة تخطوها.
  • مجاهدونا تمكنوا من تدمير 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ48 ساعة الماضية تدميرا كليا أو جزئيا.
صوت كتائب القسام أبو عبيدة
صوت كتائب القسام أبو عبيدة

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى