مشاهيرمنوعات

تفاصيل حلقة الدحيح عن فلسطين.. مذبحة قرية الطنطورة وأسباب إصدار قانون النكبة

تصدرت حلقة الدحيح عن فلسطين لأحمد الغندور محركات البحث على جوجل عقب نشر الحلقة على اليوتيوب بعنوان “فلسطين.. حكاية أرض”، وتناولت الحلقة تاريخ القضية الفلسطينية ومعاناة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي، بدءً من سرقة الأرض على يد الاحتلال وبناء الوطن المزعوم حتي يومنا هذا، وتجاوزت نسبة مشاهدات الحلقة 3 ملايين مشاهدة.

حلقة الدحيح عن فلسطين
حلقة الدحيح عن فلسطين

مقدمة حلقة الدحيح عن فلسطين

وبدأ أحمد الغندور حلقته عن فلسطين بمقدمة تمهيدية لقصة الحلقة بشكل مبسط حيث طلب من المشاهدين التخيل بإنهم مثل طائر النورس وأنه متجه نحو الشرق حتي يصل إلي مكان بين تل أبيب وحيفا، يعرف باسم “دور”، وهو منطقة سياحية.

وخلال مقدمته وصف منطقة “دور” وما تحتويه من بيوت ومتاحف بالإضافة إلي منطقة “نحشوليم”، وخلال وصفع للمكان أظهر مبنى قديم مبني على الطراز العربي، ثم عاد بالتاريخ إلي  عام 1991 عندما اكتشف عمال أثناء الحفر جثث داخل مقبرة جماعية.

تفاصيل حلقة الدحيح عن فلسطين

بدأت حلقة الدحيح عن فلسطين بالرجوع إلي عام 1948 عن أحداث قرية الطنطورة  والمذبحة التي ارتكبتها إسرائيل في تلك القرية، حيث قصفت قوات الاحتلال القرية عن طريق البحر قبل دخول قواتها بريا، وبعد أن احتلالها بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ المذابح عن طريق تقسيم رجال القرية إلي مجموعات كل مجموعة تضم من ستة إلى عشرة أشخاص، وأجبرتهم على حفر خنادق وبعد ذلك قامت بإطلاق النار عليهم ودفنتهم فيها واصبحت مقابر جماعية وتحولت قرية الطنطورة إلي ما يسمي الـ”كيبوتس” وتضم حاليا منتجعات سياحية.

حلقة الدحيح عن فلسطين
حلقة الدحيح عن فلسطين

لماذا أصدرت إسرائيل  قانون النكبة؟

وخلال حلقة الدحيح عن فلسطين ذكر أحمد الغندور اسم تيدي كاتس أثناء إعداد رسالة الماجستير الخاصة به عام 1998، قابل جنود إسرائيليين قدامي، وبعد تلك اللقاءات اكتشف الطالب الإسرائيلي أن ماحدث في قرية الطنطورة كانت مذبحة ولم تكن معركة كما يصورها التاريخ الإسرائيلي، وبعد نشره رسالته تعرض للمضايقات ورفعت ضده قضية تشهير بالإضافة إلي سحب رسالة الماجستير الخاصة به.

واستكمل أحمد الغندور حديثه عن محاولات إسرائيل لوأد أي محاولة  لكشف الأكاذيب عن الصراع العربي الإسرائيلي وتحدث عن قانون النكبة الذي وافق عليه الكنيست الإسرائيلي في عام 2011 ، والذي يتضمن عقوبات تعطي وزارة المالية الحق في منع التمويل والدعم الحكومي عن أي مؤسسة تتحدث عن النكبة.

ترجمة حلقة الدحيح عن فلسطين إلى اللغة الإنجليزية

وبعد الزخم النجاح الذي حققته حلقة الدحيح عن فلسطين أعلن أحمد الغندور أنه تمت ترجمة الحلقة إلى اللغة الإنجليزية، حتى يستطيع العالم كله أن يفهم التاريخ وما حدث في فلسطين.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى