عربى

أشرف عبد الغفور تزوج “شمعة”.. ورفض دخول ابنته ريهام التمثيل.. وترك التدريس لعشقه للفن

يعد الفنان أشرف عبد الغفور من أبرز نجوم الدراما المصرية والعربية، وخاصة في الأعمال التاريخية والدينية،  تميز بحب الوسط الفني له، حيث  امتاز بأخلاقه الطيبه وحبه لغيره، لم يسمع أحداً يوماً عنه أنه اختلق مشكلة أو اختلف مع أحد زملاءه.

ولد الفنان أشرف عبد الغفور في عام 1942 بمدينة المحلة الكبرى، علماً بأن اسمه الحقيقي ليس أشرف ولكن اسمه الحقيقي عبدالغفور محمد عبدالجواد.

حصل أشرف عبد الغفور على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963، وكانن يتميز بتفوقه في المعهد آنذاك، حيث تعين معيدا بالمعهد لمدة عامين ، إل أنه قرر بعدها ترك مجال التدريس والتفرغ للتمثيل.

وبدأ حياته الفنية من مسرح المعهد عام 1962 ، حيث شارك آنذاك في مسرحية “جلفدان هانم”، ليستكمل مسيرته المسرحية بعدة مسرحياتمثل مسرحية سليمان الحلبي، ثلاث ليال، موتى بلا قبور، مصرع جيفارا، وطني عكا، النار والزيتون، وشارك بعدد من الأفلام ومنها: الشيطان، رجال في المصيدة، صوت الحب، الشوارع الخلفية، وواصل أعماله المسرحية حتى عام 2008 حيث شارك في مسرحية “الملك لير” والتي جسد خلالها دور “جلوستر” وذلك بمشاركة الفنان يحيى الفخراني.

الفنان أشرف عبد الغفور
الفنان أشرف عبد الغفور

زوجة أشرف عبد الغفور.. وأبناءه وأحفاده

تزوج الفنان أشرف عبد الغفور من ابنة عمه “فاطمة” المشهورة بــ”شمعة”، بعد قصة حب طويلة تكللت بالزواج في النهاية ، وأنجب منها ابنتان وولد، وهم الفنانة ريهام عبد الغفور وتامر عبد الغفور وريم عبد الغفور.

والفنان أشرف عبد الغفور يعد جد لخمسة أحفاد وهم “أشرف، تامر، منة الله، محمد، عمران أولاد ريم، ويوسف ابن ريهام”.

عائلة الفنان أشرف عبد الغفور
عائلة الفنان أشرف عبد الغفور

 أشرف عبد الغفور يرفض عمل ريهام عبد الغفور في  الفن

حاول الفنان أشرف عبد الغفور كثيراً منع ابنته ريهام عبد الغفور من الدخول في الوسط الفني والعمل به خوفاً عليها من الوسط الفني والعمل تحت ضغوط، إلا أنها أصرت على ذلك، وبعدما شاهدها في بداية مشوارها اقتنع بموهبتها، هذا ما أكده مراراً وتكراراً في لقاءته التليفزيونية.

أشرف عبد الغفور نقيباً للممثلين 2011

فاز أشرف عبد الغفور عام 2011  بمنصب نقيب الممثلين بفارق أصوات كبير وصل إلى 500 صوت تقريبا لصالحه، ونافسه وقتها في الانتخابات كل من الفنان هشام بهاء الدين، والفنان أحمد ماهر، والفنان أشرف زكي الذي أعلن انسحابه مؤخرا وقتها لكن اسمه بقي مقيداً في كشف المرشحين

وحصل آنذاك الفنان أشرف عبد الغفور على 865 صوتا، بينما حصل أشرف زكي “المنسحب” على 333، وأحمد ماهر على 98 صوتا، وأخيرا هشام بهاء الدين62  صوتاً.

وفاز بعضوية مجلس إدارة النقابة أنذاك كل من: سامي مغاوري، وسامح الصريطي، ومحمد أبوداود، وأشرف طلبة، وصبري فواز، وأحمد صيام ، وكمال عطية، وحلمي فودة، وسيد خطاب، ومنير مكرم، ومحمد الصاوي، وعفاف رشاد.

وشهدت هذه الانتخابات، أكثر من مشادة كلامية بين اللجنة المنظمة للانتخابات من جهة، والصحفيين وعدد من أعضاء النقابة من جهة أخرى، كادت أن تتحول إلى تشابك بالأيدي لولا تدخل المرشحين وقتها لتهدئة الموقف.

الفنان أشرف عبد الغفور
الفنان أشرف عبد الغفور

اشتهر أشرف عبد الغفور بأدواره التاريخية والدينية

استمرت مسيرة الفنان أشرف عبدالغفور الفنية قرابة نصف قرن، قدم خلالها عدد كبير جدا من الأعمال الفنية التي تركت بصمة مع الجمهور، فقد قدم الفنان أشرف عبد الغفور الكثير من الأدوار التاريخية والدينية من خلال الدراما التليفزيونية حيث اشتهر بذلك طيلة مسيرته الفنية، حيث قدم مسلسلي “محمد رسول الله”، و”الإمام مالك”، كما شارك في مسلسل “عظماء في التاريخ”، وقدم أيضاً شخصية الخليفة العباسي “موسى الهادي”» في مسلسل “هارون الرشيد”.

وشارك أيضاً في عروض أوبريت “الليالي المحمدية” وحلقات برنامج “أسماء الله الحسنى”، بالإضافة لتقديمه دور سلطان العلماء العز بن عبد السلام في “مسلسل أئمة الهدى”، وشارك في عدد كثير من الأعمال الفنية مثل جبل الحلال ، كما قدم أيضاً الأداء الصوتي لعدد من الكتب ضمن سلسلة “الكتاب المسموع”.

ولم تتوقف الأعمال الفنية للفنان أشرف عبد الغفور عند ذلك، حيث له رصيد فني ضخم، إذ أنه قدم العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة، منها مسلسل “القاهرة والناس”، “دعاء الماضي”، “حسابي مع الأيام” ، “نفوس معذبة”، “زهرة الجبل”، “فارس بلا جواد”، “حضرة المتهم أبي”، ومسلسل “يتربى في عزو” ، و”جبل بن الحلال”، كما قدم عدد من السهرات التليفزيونية ومن بينها “المواجهة” التي نال عنها جائزة أولى.

الفنان أشرف عبد الغفور
الفنان أشرف عبد الغفور

أخر أعمال أشرف عبد الغفور الفنية وبدايته السينمائية

كانت أخر أعمال الفنان أشرف عبد الغفور “مسلسل رشيد” الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وشاركته خلاله نجلته النجمة ريهام عبد الغفور والفنان محمد ممدوح.

وقدم الفنان أشرف عبد الغفور خلال مسلسل “رشيد” شخصية “أشرف المهندس”، علماً بأن قصة مسلسل “رشيد” دارت في إطار اجتماعي تشويقي يعتمد على الجريمة، إذ يُتهم محمد ممدوح في جريمة قتل خلال العمل، ويعيش قصة حب مع ريهام عبدالغفور، ويُلقى القبض عليه ليلة زفافه على “ريهام”.

ورغم أن مسلسل رشيد كان آخر أعماله،  فقد كان فيلم القاهرة 30 أول عمل سينمائي شارك فيه كان عام 1966 .

آخر تكريم للفنان أشرف عبد الغفور

حصل الفنان أشرف عبد الغفور على تكريم من المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير إيهاب فهمي ، والذي كانت ترعاه وزيرة الثقافة  الدكتورة نيفين الكيلاني، وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال.

آخر ظهور لأشرف عبد الغفور بصحبة ابنته بأحد المهرجانات

في 24 أغسطس الماضي، ظهر الفنان أشرف عبد الغفور، في مدينة العلمين الجديدة، بصحبة ابنته الفنانة ريهام عبد الغفور، حيث حرص على حضور الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما.

آخر ظهور للفنان أشرف عبد الغفور
آخر ظهور للفنان أشرف عبد الغفور

رحيل صادم للفنان أشرف عبد الغفور

رحل الفنان أشرف عبد الغفور يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 ، عن عمر يناهز الـ81 عاماً، على أثر حادث تصادم تعرض له وكان برفقته زوجته، وبمجرد انتقاله للمستشفى بفظ أنفاسه الأخيرة ووافته المنية.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى