عربى

محمود فرج “مجانص” السينما .. أدخلته الملاكمة التمثيل .. وفاتورة أنهت حياته

يعد الفنان محمود فرج من أكثر الفنانين الذين أمتعونا بأدوارهم الفنية، إذ استطاع أن يترك بصمة فنية واضحة لدى الجمهور.

ولد الفنان محمود فرج في 22 يناير عام 1933 لأسرة متوسطة الحال في الإسكندرية، وله تاريخ رياضي حيث أنه بطل من أبطال الملاكمة.

حصل محمود فرج على بكالوريوس التربية الرياضية وحصل أيضا على بكالوريوس التجارة ودرس الخدمة الاجتماعية بالإضافة إلى تخرجه من معهد الفنون المسرحية فقد كان محبا للعلم والفن والرياضة، وهو عم المصارع الكبير والإعلامى الراحل الكابتن ممدوح فرج.

ملامح الفنان محمود فرج وبنيانه الرياضي، جعل المخرجين يتهاتفوا عليه في الأعمال الفنية، إلا أنهم حصروه في أدوار الشر برغم أنه كان عكس ذلك تماما بشهادة كل الوسط الفني فقد وصفه الفنان إسماعيل ياسين بأنه طيب القلب ومتواضع وخدوم.

قدم الفنان محمود فرج الكثير من الأدوار إلا أن جميعها كانت تنحصر في الرجل الشرير والمدبر للمكائد، علماً بأن رياضة الملاكمة ساعدته في بداية حياته في دخول عالم التمثيل.

ومن أهم أدوار الفنان محمود فرج التي حفرت في أذهان الجمهور، دور ” مجانص ” وهي الشخصية التي قدمها مع إسماعيل ياسين في فيلم ” إسماعيل ياسين في البوليس الحربي “.

كما قدم دور “عفركوش ابن برطقوش” في فيلم الفانوس السحري، ودور “حنظلة” في فيلم ” فجر الإسلام ” حيث قدم مشهده الشهير وهو يهدم الأصنام وقال وقتها عبارة ” “شلت يداي.. لا لا إنها سليمة”.

الفنان محمود فرج في فيلم الفانوس السحري

البداية الفنية للفنان محمود فرج

بدأ الفنان محمود فرج حياته الفنية من خلال فيلم “أيامنا الحلوة” في المشهد الشهير الذى دخل فيه مباراة فى الملاكمة مع الفنان أحمد رمزى على “سطح” العمارة وكان اسمه فى الفيلم “شكرى الملاكم”.

وتوالت بعد ذلك أدواره السينمائية حيث شارك مع الفنان إسماعيل يس فى الكثير من أفلامه منها : إسماعيل ياسين في البوليس الحربي ، الفانوس السحري .

وقدم الفنان محمود فرج طوال مشواره الفني نحو 100 فيلم  منها فيلم الرجل الثاني، فجر الاسلام ، ضربة شمس، ابن كليوباترا 1965 وكان اخر أعماله السينمائية عام 1986 فيلم ” احضان الخوف ” بالإضافة إلى أعماله التليفزيونية حيث قام بدور “وحشي ” قاتل حمزة عم الرسول (ص) في مسلسل “محمد رسول الانسانية “.

 وشارك الفنان محمود فرج  أيضا في فوازير رمضان مع الفنانة شريهان ومسلسل” لااله الا الله “و”الكعبة المشرفة”.

الفنان محمود فرج

محمود فرج وتجربته في التأليف

ولم يقتصر محمود فرج على التمثيل فقط، بل كان له تجربة فى الكتابة والتأليف، حيث قام بتأليف مسلسل “الفراشة القاتلة” وهو مسلسل إذاعي.

محمود فرج موظف بوزارة الكهرباء

في أواخر أعماله، ابتعد المنتجين عن طلبه في الأعمال الفنية، وعانى من حالة نفسية سيئة، ولكن كان يدبر تكاليف حياته من وظيفته بوزارة الكهرباء حيث كان وكيلاً لوزارة الكهرباء بالإسكندرية وأحيل للمعاش.

الفنان محمود فرج

أزمات مالية وصحية في حياة الفنان محمود فرج

تعرض الفنان محمود فرج قبل رحيله لأزمات مالية جعلته يعيش حالة نفسية سيئة، فقد تعذر عن دفع فاتورة مياه كبيرة بعدما قامت مالكة العقار بقطع المياه عنه، الأمر الذي أثر على صحته خاصة وأنه كان يعاني من مرض السكري ، وأدى ذلك وقتها لبتر إحدى قدميه بالإضافة لعدم تمكنه من النظر بالعين اليمنى.

الفنان محمود فرج

وفاة الفنان محمود فرج

ظل الفنان محمود فرج مريضاً حتى توفى فى 5 يوليو 2009 عن عمر ناهز 87 عاماً، وشارك في جنازته عدد كبير من الفنانين حيث أنه كان محبوباً في الوسط الفني .

الفنان محمود فرج
الفنان محمود فرج

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى