زمان يافن

رمضان زمان .. أشهر المسلسلات الكارتونية التي عرضت في زمن الفن الجميل

ارتبط جيل الثمانينيات والتسعينيات بمسلسلات الأطفال، مثل عرائس “بوجي وطمطم”، ومسلسلات الرسوم المتحركة مثل “بكار”، ومسلسلات أخرى مثل “عمو فؤاد” و “فطوطة”، ورغم توقف عرض هذه الأعمال إلا أن ذاكرة هذه الأجيال لازالت محتفظة بها.

فطوطة

“فطوطة”.. شخصية خيالية كوميدية، قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم، من خلال “فوازير” حملت نفس الاسم، وعرضت خلال رمضان في عام 1982، وظهرت الشخصية في شكل “قزم” يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير له شعر كثيف، وصممت ملابس الشخصية المصممة وداد عطية.

فوازير عم فؤاد

قدمها الفنان فؤاد المهندس في شكل درامي، ولاقت نجاحا كبيرًا وارتبط بها الأطفال والكبار، واستمر عرضها أكثر من 10 سنوات في الثمانينيات والتسعينيات، وكانت الحلقات تذاع عبر القناة الأولى على التلفزيون المصري.

بوجي وطمطم

مسلسل عرائس مصري، من تأليف وإخراج الراحل رحمي، ارتبط به الكبار والصغار على حد سواء، بدأ إنتاج المسلسل في ثمانينيات القرن العشرين، وتحديدًا في 1983، حيث كان أول مسلسل يتم إنتاجه عن السلوكيات فقط، وتوالت الأجزاء بعد ذلك حتى وصلت إلى 18 جزءًا.

بكار

أقرب شخصية إلى قلوب الجمهور وأقرب تتر حتى الآن، بكار، الذي ابتكرته المخرجة منى أبو النصر، أول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل.

واستكمله بعد وفاتها عام 2003 ابنها شريف جمال، ثم توقف عرض المسلسل عام 2007، وغنى تتري البداية و النهاية للمسلسل الفنان “محمد منير”، وأصبحا من أشهر التترات وأقربها لقلوب المصريين على اختلاف أعمارهم.

المغامرون الخمسة

ظهر المسلسل في أواخر الألفية الأولى وأوائل الألفية الثالثة، ويتناول قصة “المغامرون الخمسة”، الذين ساعدوا الدكتور علام في حماية اختراعه “ساعة إيقاف الزمن”، واستخدم المغامرون الساعة في مغامرات عدة.

ظاظا وجرجير

ظهر المسلسل كبديل لمسلسل “بكار” بعد توقفه، وعرضت حلقات المسلسل على مدار شهر رمضان من كل عام، واستمر عرضه حتى 2012.

عالم سمسم

بدايته في عام 1997، وحاز “عالم سمسم” باهتمام الأطفال الذي تعلقوا به، وساهم في تحقيق العديد من الأثار الإيجابية في حياة الأطفال في مصر.

سوبر هنيدي

عام 2008، كانت بداية قوية لمسلسلات الكارتون، وعزز العودة مشاركة نجم الكوميديا محمد هنيدي في حلقات المسلسل، وهو مسلسل رسوم متحركة مصري كوميدي، أنتجته نفس الشركة التي أنتجت مسلسل “بكار”. يدور المسلسل في إطار كوميدي بوليسي، وحلقاته مليئة بالمواقف الطريفة ذات المضمون الاجتماعي والسياسي.

بسنت ودياسطي

مسلسل كارتون مصري عام 2009، وتدور الأحداث في إحدى قرى الصعيد وكان أبطاله الفنان صلاح عبدالله، الذي جسد دور “المعلم دياسطي” والفنانة حنان ترك التي جسدت دور زوجته “بسنت”، والفنانة أنعام سالوسة التي جسدت دور “الكبيرة” والدة “دياسطي”.

القبطان عزوز

مسلسل كرتون مصري أذيع في رمضان 2009، وتقوم فكرة العمل على شخصية “القبطان عزوز” الذي يتسم ببعض الغباء، بعد أن ترك له أبوه سفينه اسمها “الشمندورة”، ويقدمها الشخصية الفنان سامح حسين ومعه انتصار، واستمر إنتاج المسلسل حتى عام 2011.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى