عربىمشاهير

تسببت حلقة له في إيقاف برنامجه .. حمدي قنديل وحكاية فاصل بلا عودة ل “قلم رصاص”

تميز قنديل بتقديم البرامج التلفزيونية التي التزم فيها بالدفاع عن الحقوق والحريات والمبادئ القومية، ومطاردة فساد أصحاب السلطة والثروة، ومعارضة توريث الحكم في الدول الجمهورية، وأعلن عن ذلك في الحلقة الأولى من برنامج “قلم رصاص” التي أذيعت في 26 من مارس 2009، على قناة الليبية الفضائية، بعد أن توقف بثه على تلفزيون دبي.

وتسببت نبرة الإعلامي الراحل اللاذعة في دخوله بمواجهة مباشرة مع بعض السياسيين والأنظمة، التي انتهت جميعها بإيقاف برامجه ذائعة الصيت، التي كانت تحقق نسب مشاهدة مرتفعة.

بداية مسيرة حمدي قنديل الصحفية

في بداية حياته ترك حمدي قنديل كلية طب القصر العيني، واتجه للعمل في الصحافة التي كان مولعًا بها، فعمل في مجلة “آخر الساعة” بعد أن أجرى مقابلة مع مصطفى أمين، ثم في مجلة “التحرير”، وبعد ذلك التقى بـ”نصوح بابيل” نقيب الصحفيين في سوريا وصاحب جريدة “الأيام” وعرض على قنديل السفر معه إلى دمشق للعمل معه، كما عمل في صحيفة “الجماهير” في دمشق.

Hamdi Qandil, Egypt’s most popular television commentator, reads a newspaper in his Cairo home Oct. 24, 2001. Qandil says his anti-American attitude is shared by his audience on Egyptian TV’s most-watched weekly program. (AP Photo/Mohamed Farouk)

وفي 1960 بدأ العمل في التلفزيون العربي كمذيع لنشرة أخبار التاسعة، وبعد عام قدم برنامج “أقوال الصحف”، ولكنه توقف بعد الحلقة الخامسة، وألف بعض الكتب في فترة الثمانينات، ولكن أشهر مؤلفاته هو كتاب “مذكرات: عشت مرتين” الذي صدر في 2014 ويمثل سيرته الذاتية وتجاربه الحياتية.

قدم قنديل عدة برامج تلفزيونية، لاقت رواجًا كبيرًا في وقتها أولهم برنامج «مع حمدى قنديل» على راديو وتليفزيون العرب، ثم برنامج «رئيس التحرير» الذي أذيع على التليفزيون المصري، وأخيرًا برنامج “قلم رصاص” الذي بث على تلفزيون دبي ثم القناة الليبية الفضائية.

رئيس التحرير

برنامج رئيس التحرير بدأ عام 1998 بعد أن عرض عليه صفوت الشريف، أن يقدم برنامج في التلفزيون المصري، واستضاف فيه العديد من المفكرين والسياسيين كالمشير عبد الغنس الجمسي والدكتور مراد غالب وزير الخارجية الأسبق والمفكر المصري اليساري محمد سيد أحمد والمفكر الكويتي أحمد الربعي والمفكر الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة.

ومن أبرز مقابلاته هي المقابلة مع المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم، الذي أنتج أغنيته الشهيرة (أنا بكره إسرائيل وبحب عمرو موسى) التي وصلت أصدائها إلى قناة CNN، وبلغ عدد النسخ الموزعة منها 6 ملايين نسخة، وفي ذلك الوقت كان شيء غير عادي.

توقف برنامج حمدي قنديل

وفي عام 2003 تم إيقاف البرنامج بسبب انتقاده للدول العربية والصمت العربي في الانتفاضة الفلسطينية الثانية رغم شعبية البرنامج وشهرته، بأوامر من الرئيس الراحل مبارك، حيث في إحدى حلقاته التي كان بنتقد بها الأمة على صمتها أعلن عن فاصل قصير ولم يعد من بعده، ومنذ ذلك الحين والبرنامج قد مُنع تمامًا.

قلم رصاص

هاجر قنديل بعدها إلى الإمارات العربية ليقدم برنامج قلم رصاص في 2004 وتلقى البرنامج مشاهدات عالية في جميع أنحاء الوطن العربي ولكن تم إيقافه أيضًا بعد خمس سنوات لأسباب سياسية، وتم بثه ثانية على القناة الليبية الفضائية لمدة شهرين قبل أن تقوم الحكومة الليبية بإلغائه، فعاد إلى مصر بعد ذلك وكتب في صحيفة المصري اليوم ثم الشروق.


تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى