زمان يافن

الطوخي توفيق.. أحد أهم أشرار الشاشة الفضية وشقيق فنانة إغراء شهيرة

يعتبر الفنان الطوخي توفيق أحد أشهر أشرار الشاشة الفضية والوجه المشترك في أكثر من 97 خناقة أو معركة فنية أمام الكاميرات، رغم أنه لم يكن يمتلك جسدًا ضخمًا أو ملامح وجه قاسية.

الطوخي توفيق

والطوخي من مواليد القاهرة في 10 يوليو 1925، وعمل منذ صغره هو وشقيقته الفنانة سميحة توفيق بالسيرك مع والدهم، والتي اشتهرت بأدوار الإغراء فيما بعد، ولكنه لم يحظ بنفس درجة شهرتها، فقد استهوته المعارك الفنية ومشاهد الأكشن فبدأ دوبليرًا وتدرج في مواهبه القتالية حتى أسندت إليه مهام تنفيذ المعارك ثم استطاع بعد ذلك تكوين فرقته الخاصة التي نجحت في التصميم بأفلام صلاح أبوسيف وحسام الدين مصطفى.

سميحة توفيق

سميحة توفيق

ونجح منذ بدايته في الخمسينيات بالاشتراك في عدة علامات مميزة أجادت تقديمه إلى الجمهور مثل: “ابن حميدو” مع إسماعيل ياسين، ولكنه حقق رواجًا أكبر خلال فترة السبعينيات حيث سادت الأفلام التجارية التي تعتمد على الإثارة والكوميديا، فقدم ما يقرب من نصف أعماله بتلك الفترة ونذكر منها: “رجال بلا ملامح” مع نادية لطفي، و”البنات والمرسيدس” مع يوسف فخرالدين، و”فيفا زلاطا” مع فؤاد المهندس.

الفنان المصري لم ينقطع عن معاركه الفنية حتى وفاته في 22 أغسطس 1984، فكانت آخرها العام ذاته مع نجوى فؤاد في “طابونة حمزة”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى