أسواق اليوم

دعوات مقاطعة السلع الإسرائيلية تتزايد.. وهاشتاج المنتجات المصرية البديلة يتصدر “إكس”.. وعروض وتخفيضات للسلع أبرز محاولات التجار لبيعها

تزايد الحديث خلال الساعات القليلة الماضية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، عن مقاطعة المنتجات التي تدعم شركاتها إسرائيل ، إذ تصدر وسم “هاشتاج” المنتجات المصرية منصة “إكس” (تويتر سابقًا) لتعريف المواطنين بالمنتجات المحلية البديلة لمنتجات الشركات التي تم الدعوة لمقاطعة منتجاتها.

جاء على قائمة المنتجات الداعمه لإسرائيل ، عدد من المشروبات الغازية وهي  كوكا كولا، بيبسي، سفن أب، فانتا، ميرندا، جرين كولا، سبرايت Sprite، شويبس، بالإضافة إلى مياه نيسلا.

كما تشمل قائمة منتجات المقاطعة التي تدعم إسرائيل، جونسون، شيتوس، كولجيت، أديداس، فازلين، لايز، برينجلز، نيسكافيه، لوريال، دانون، كنور، دوف، عصير كابي، حفاظات بريما، ديتول، كلير، هيد آند شولدرز.

ومن الشركات التي تدعم إسرائيل أيضاً سلسلة مطاعم برجر كينج، وكنتاكي وماكدونالدز، بجانب شركة دانون، وشركة تايد المتخصصة في الغسيل وسلسلة ستاربكس الشهيرة.

كما أن هناك عدد من المنتجات الإسرائيلية مثل سيجنال، وسانسيلك وكلير، و كونتري كورن فلكس، ومياه بركة ومياه نستله، السيريلاك، مساحيق الغسيل: إيريال، داوني، تايد، بونكس وأومو، الصابون: لوكس، دوف، ولايڤ بوي.

منتجات تدعم إسرائيل
منتجات تدعم إسرائيل

بدائل مصرية للمنتجات الداعمة لإسرائيل

وعلى الفور سرعان ما قام عدد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بنشر قائمة للمنتجات البديلة للمنتجات الإسرائيلية ، منها مشروبات غازية مصرية منها، شركة سينا كولا، وهي من أوائل شركات المشروبات الغازية المصرية، بالإضافة إلى مشروب داش، منتج بيج، tresh، V7 Vitamin، ومشروب الطاقة الجديد في الأسواق فولت، وذلك بدلًا من مشروبات الطاقة الداعمة لإسرائيل.

 

بدائل المنتجات الإسرائيلية
بدائل المنتجات الإسرائيلية

شخصيات مشهورة تعترض على حملات المقاطعة

رداً على حملات المقاطعة لمنتجات الشركات الداهمة لإسرائيل ، سرعان ما خرجت بعض الشخصيات المشهورة بالاعلان عن انتقادها ورفضها لتلك الحملات بحجة أنها توفر الآلآف من فرص العمل ، وجاء على رأس هؤلاء، الإعلامي شريف مدكور حيث ذكر على صفحته الشخصية عبر الفيس بوك تأثير حملات المقاطعة على الشباب الذي يعمل في هذه الشركات

كما رفضت أيضاً نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان – في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي إبراهيم عيسى- مقاطعة أي منتجات يتم تصنيعها محليًا ، وأن التركيز  لابد أن يكون على مقاطعة المنتجات المستوردة بالكامل من الخارج.

شخصيات داعمة لحملات المقاطعة

وعلى الطرف الآخر هناك الكثير من الشخصيات ، أعلنت دعمها الكامل لحملات المقاطعة ، منها الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب المصري، وكذلك مجلس إدارة نقابة المحامين الذي  دعا إلى مقاطعة منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة.

تخفيضات وعروض أبرز طرق السلاسل التجارية لمجابهة المقاطعة

على خلفية حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل ، قام الآلآف من المواطنين بالعزوف عن شراء المنتجات من مشروبات وغيرها و المعروفة بدعمها لاسرائيل، الأمر الذي ادي الي قيام بعض أصحاب المحال التجارية بالإعلان عن عروض لسرعة بيعها خوفا من تعرضها للركود.

وقامت عدد من السلاسل التجارية بالإعلان عن عروض التوفير للمنتجات المدرجة بقوائم المقاطعة، بعد رصد عزوف المواطنين عن شراءها بالتزامن مع الحرب ضد غزة، الأمر الذي دفع عدد من التجار لاتخاذ قرار  استبدال تلك المنتجات بمنتجات مصرية تشجيعا للمنتج المحلي من ناحية وحتى لا يساهم في دعم الحرب ضد غزة.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل قام الكثير من المواطنين بالبحث عن منتجات مصرية لدعم الاقتصاد الوطني والصناعة المحلية من ناحية ومن ناحية أخري حتي لا تساهم بدون قصد في الانتهاكات الاسرائليلية ضد الشعب الفلسطيني.

 

 

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى