زمان يافنعربى

إلياس مؤدب الساعاتي اتقن 3 لغات واتهم بالجاسوسية بسبب ديانته.. اكتشف الطفلة فيروز وإسماعيل يس تميمة حظه

إلياس مؤدب، المعروف بأدواره الكوميدية الخفيفة الظل، كان يرافق النجم إسماعيل يس في أفلام عديدة. كانت له لهجة شامية تعتبر توقيعه الفني طوال حياته، ونجح في ترك بصمته في عالم الكوميديا المصرية على الرغم من مشواره الفني القصير الذي استمر لمدة ست سنوات فقط.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

مولد ونشأة إلياس مؤدب

إلياس مؤدب وُلد في 6 فبراير 1916 لعائلة يهودية، واسمه الحقيقي هو إيليا مهدب ساسون، تزوج والده من والدته عام 1910، وبعد ست سنوات من زواجهما، أنجبا إلياس الفنان الكوميدي الشهير الذي اشتهر بوجه الطفولي المميز.

وفي سن الرابعة، انتقل إلياس وعائلته بالكامل إلى القاهرة حيث استقروا في حارة اليهود بحي الضاهر. هذه المنطقة كانت مكان نشأة وتربية مؤدب، وبعد تخرجه من مدرسة الليسية الفرنسية في عام 1932، بدأ مؤدب العمل في مجال تصليح الساعات، وعمل في هذه المهنة التي ورثها عن والده، وشارك فيها مع أخيه.

إلياس مؤدب يترك مهنة والده من أجل الفن

في السابق، كان إيلياس مؤدب يمتلك وشقيقه محلًا لتصليح الساعات والنظارات في شارع عبد العزيز بالعتبة. كان يعتبر بارعًا جدًا في هذه الصناعة. ومع ذلك، شغفه الحقيقي كان في الفن والتمثيل. قرر إيلياس أن يحاول حظه في مجال التمثيل في شبابه.

كانت بداية إيلياس في عالم التمثيل في ملهى “الأوبرج”، حيث بدأ بأداء مونولوجاته الأولى بالفرنسية. عمل في هذا المجال لفترة طويلة.

بعد ذلك، توجه مؤدب إلى الفرانكو آراب وشكل فرقة غنائية مع شقيقه وأبناء عمه. قاموا بأداء المونولوج الكوميدي في الأفراح والملاهي متوسطة الحال في شارع عماد الدين.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

إلياس مؤدب يتقن 3 لغات

كان اتقان إيلياس اللغة الفرنسية واليونانية ميزة مميزة في مونولوجاته. لقد نال استحسان جماهير متنوعة التي تتحدث لغات مختلفة. ويعود الفضل لذلك إلى قدرته على اللغتين الفرنسية واليونانية بالإضافة إلى اللغة العربية. اشتهر إيلياس بتقديم مونولوجاته بالثلاث لغات.

اكتشفه الممثل والمخرج بشارة واكيم ومعه إسماعيل ياسين. قدموه للراقصة ببا عز الدين وعمل مع فرقتها في أحد كازينوهات وسط القاهرة لسنوات عديدة. أيضًا، قدم إيلياس عروضًا في العديد من الملاهي الليلية مثل “الأريوزنا” و”حلمية بالاس”.

بداية إلياس مؤدب الفنية

منذ البداية، كان يتميز المؤدب بشخصيته الكوميدية الفريدة. تواصل الأقدار تقديم الفرص له، حيث قابل المخرج حسن الإمام بالصدفة. لم يستطع حسن الإمام إلا أن يعجب بخفة ظل المؤدب، وقدمه لأول مرة في فيلم “الستات عفاريت” عام 1947. شارك في هذا الفيلم نجوم مصرية مثل ثريا حلمي، وليلى فوزي، ومحمود المليجي، وإسماعيل يس، وزينات صدقي، وحسن فايق، وعزيز عثمان.

في نفس العام، قدم المؤدب فيلم “حبيب العمر” مع فريد الأطرش وسامية جمال وإسماعيل ياسين، وكان من إخراج هنري بركات. هكذا، استطاع المؤدب أن يثبت نفسه كشخصية كوميدية فريدة وموهوبة منذ أول أعماله.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

رحلة إلياس مؤدب مع إسماعيل يس

كان لفيلم “عنبر” عام 1948 الأثر الكبير على الجمهور في تعرفهم على الفنان الكوميدي إلياس مؤدب. بالرغم من صغر دوره في الفيلم، إلا أن مونولجه المشهور “اللي يقدر على قلبي” وأدائه له باللهجة الشامية أدى إلى اشتهاره.

وكان فيلم “عنبر” بطولة ليلى مراد، وأنور وجدي، وبشارة واكيم، وفريد شوقي، وحسن فايق. بعد ذلك، شارك مؤدب في ما يقارب من 20 فيلم سينمائي، ومن بينهم 12 فيلمًا فقط مع إسماعيل ياسين.

في عام 1949، شارك مؤدب في 4 أفلام، بما في ذلك “كلام الناس” مع شادية وإبراهيم حمودة، و”منديل الحلو” مع تحية كاريوكا وعبدالعزيز محمود وماري منيب، و”ليلة العيد” مع إسماعيل يس وشادية ومحمود شكوكو، و”شارع البهلوان” مع كاميليا وإسماعيل يس وكمال الشناوي. ويُعد هذا الفيلم واحدًا من أهم الأعمال الفنية التي شارك فيها إلياس مؤدب.

صدر فيلم “النمر” عام 1952 وكان آخر أعمال الممثل إلياس مؤدب. شارك في الفيلم أمام أنور وجدي ونعيمة عاكف وزكي رستم. لكن بعد أشهر قليلة من صدور الفيلم، توفي مؤدب في نفس العام.

أصول إلياس مؤدب اليهودية

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن مؤدب كان مصريًا من أصول يهودية. كان هناك شائعات تنتشر حول أصول والدته اليهودية، حيث كان اسمها “عائشة” وهو اسم غير يهودي. يُعتقد بعض الناس أنها كانت تنتمي إلى عائلة فقدت جميع أطفالها في صغرهم، وقد أطلقوا عليها هذا الاسم لحمايتها من الحسد.

وعلى الرغم من أصول والدته اليهودية، فإن مؤدب فضل الابتعاد عن السياسة في حياته وأعماله. فلم يقم بتجسيد شخصية يهودي سوى في فيلم “البطل” عام 1950 مع شادية وإسماعيل يس، حيث قام بتأدية شخصية “راؤول” صديق البطل.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

رفض الهجرة إلي إسرائيل واتهم بالجاسوسية

رفض إلياس مؤدب الهجرة إلى إسرائيل، على الرغم من أن عائلته كانت من أصول يهودية، فإنه رفض أيضًا محاولات البعض بإقناعه بالهجرة إلى إسرائيل، حيث أن مصر كانت وطنه الوحيد.

تم تحقيق مع إلياس مؤدب في قضية اتهمته بالانتماء لشبكة تجسس ضد مصر. لكنه تم إخلاء سبيله فيما بعد وقد أُحيل إلى الجهات الأمنية. بعد فترة، قرر مؤدب مغادرة القاهرة والعودة إلى الشام.

إلياس مؤدب يكتشف الطفلة فيروز

يُقال أن إلياس مؤدب هو من اكتشف موهبة الطفلة فيروز، وذلك بسبب صداقته مع والدها. خلال إحدى السهرات الفنية في منزل صديقه، لفتت فيروز انتباهه برقصها على أنغام أمها وعزف والدها على الكمان. بعد اللقاء، قرر مؤدب أن يكتب ويلحن أغنية خاصة لفيروز. شاركت فيروز في وقت لاحق بهذه الأغنية في مسابقة مواهب في نادي الأوبرج الليلي.

رغم أن مشواره الفني كان قصيرًا, إلا أن إلياس مؤدب كان معروفاً بموهبته وخفة ظله. تُوفي في 28 مايو عام 1952 عن عمر يناهز 36 عامًا بسبب جلطة دماغية.

إلياس مؤدب
إلياس مؤدب

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى