بروفايلمطربون ، مشاهير

57 عام في الفن.. محطات في حياة أمير الغناء العربي منذ بدايته خلف العندليب حتي أطلقوا عليه “محارب المهرجانات”

بدء الظهور للنور في وجود عمالقة الغناء والتلحين والتأليف، هو أمير جيل “الوسط”، هو أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر، وهو من مواليد يوم 21 من ديسمبر لعام 1952.

لك أن تتخيل أن تكون أول حياتك الفنية في وجود جيل العمالقة كالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والمطرب فريد الأطرش وغيرهم من النجوم الذين سطروا تاريخ الأغنية العربية.

بدأ حبه للغناء منذ نعومة أظافره حين شارك في فيلم “سيد درويش” وقدم دور سيد درويش وهو في عمر الرابعة عشر وذلك في عام 1966، قبل أن يشارك في فرقة كورال العندليب الأسمر وبدايته خلف عبد الحليم حافظ في أغنية “بالأحضان”.

وفي عام 1972 يقدم له الموسيقار الكبير الراحل محمد الموجي أول أغنية له وهي “حلوة يا دنيا”، ليقدم هاني شاكر 33 ألبوما غنائيا متنوعا بخلاف عدد من الأغاني السينجل.

وقد قام بتصوير 40 فيديو كليب، وشارك في 4 أفلام: “هذا احبه وهذا اريده” في عام 1975، وفيلم “عايشين للحب” في عام 1974، وفيلم “عندما يغني الحب” في عام 1973، وفيلم “سيد درويش” في عام 1966، و على خشبة المسرح كان له تواجد في مسرحية مصر بلدنا في عام 1978، و في مسرحية سندريلا والمداح في عام 1974.

نقيب المهن الموسيقية

البداية كانت في عام 2015 حين فاز بمقعد نقيب المهن الموسيقية المصرية بالإنتخابات التي كانت أمام الفنان مصطفي كامل النقيب الحالي، وبعد عامين في بدايات عام 2017 قدم شاكر استقالته وترك منصبه لشهور عديدة قبل أن يتراجع عنها وسط ضغوط من مجلس الإدارة.

أزمات مؤديين المهرجانات

في عام 2019 وبناء على مادة بلائحة نقابة المهن الموسيقية تمنع كل من ليس عضوا في النقابة من إقامة الحفلات الموسيقية، أرسل هاني شاكر بيان يحمل صيغة قرار رسمي بمنع التعامل معهم ورد فيه “أن النقابة تخشى أن يكون من بين هؤلاء من أطلقوا عليهم “عناصر غير مؤهّلين” وقد يكون من بينهم من يخفي أغراضا أخرى لا تمت إلى الفن بصلة بل قد تسيء إلى أمن الوطن”، وشملت القائمة كلاً من: “حمو بيكا، مجدي شطا، كزبرة وحنجرة، فرقة الصاوريخ، العفاريت، العصابة، بصلة، الزعيم، وزة مطرية، عمرو حاحا، الديزل، علاء فيفتي، فريق الكعب العالي، شواحة، أبو ليلة، أندرو الحناوي”.

التكريمات

كُرم أمير الغناء العربي بالعديد من الجوائز ولكن أهمها كانت من ملك المغرب الملك محمد السادس بتكريمه بالوسام العلوي من درجة قائد.

كما كُرم بوسام الاستحقاق من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وهو ثاني فنان يحصل على ذلك الوسام بعد المطربة الكبيرة فيروز.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى