عربىمشاهير

الطائرات الخاصة لأثرياء العرب .. قصور طائرة بأسعار تفوق الخيال

بالنسبة للعديد من المليارديرات تعد الطائرة الخاصة أكثر من مجرد وسيلة نقل، فهي الرمز النهائي الثروة والهيبة التي تنتجها الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة، وتتميز هذه الطائرات تصميمات داخلية مخصصة وأحدث التقنيات التي تجعلها بارزة، ومن أبرز هؤلاء المليارديرات (الوليد بن طلال، محمد بن سلمان آل سعود، خليفة بن زايد آل نيهان، تميم بن حمد الثاني، محمد السادس، نواف آل أحمد الجبار الصباح، هيثم بن طارق)

الوليد بن طلال

تعتبر طائرة الوليد بن طلال هي ثاني أكبر طائرة خاصة في العالم، ورمزًا للفخامة والخصوصية في عالم صناعة الطائرات.

هي الطائرة بوينج 747-400 بالتحديد، لأنه يمتلك عددًا من الطائرات الأخرى مثل إيرباص 321 وهوكر سيدلي 125، وتم شراء هذه الطائرة من قبل الأمير السعودي في عام 2003 ، وبعد ذلك قام بتعديلها لتناسب متطلباته.

عندما اشترى الأمير الطائرة في عام 2003 ، كانت لا تزال تحتوي على 400 مقعد راكب، تم إزالتها لإفساح المجال لغرفة طعام تتسع لـ 14 شخصًا ، وغرفتي نوم مزدوجتين فاخرتين، وبحسب ما ورد يخدم الطائرة 11 مضيفة.

تبلغ تكلفة الطائرة 150 مليون دولار،

رفع الأمير العربي سعر الطائرة بمقدار 300 مليون دولار أخرى لتلبية احتياجاته ، ليصل السعر الإجمالي للطائرة إلى ما يقرب من 450 مليون دولار ، وفقًا لشركة Aeroaffaires، تم تحويلها من طائرة مسافات طويلة إلى طائرة خاصة لكبار الشخصيات.

ظهرت طائرة بوينج 747 ، التي يشار إليها أحيانًا باسم “ملكة السماء” ، لأول مرة في عام 1970، وهي لا تزال تعمل في جميع أنحاء العالم ، ليس فقط لرحلات الركاب ولكن أيضًا كطائرة شحن.

تم طرح أول طائرة 747-400 في 26 يناير 1988 ، وقامت برحلتها الأولى في 29 أبريل 1988، مع تسليم عدد 694 نسخة من الطائرة على مدار 20 عامًا من 1989 إلى 2009، تعتبر 747-400 أفضل طراز من بوينج 747.

محمد بن سلمان آل سعود

طائرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هي من نوع “747 جيمبو جت” وهي طائرة من صناعة شركة بوينغ الأميركية، ويتم تجهيزها من الداخل حسب الطلب”.

وتظهر صور، التقطت من داخل الطائرة، أمثلة لما يمكن أن يكون داخل مثل هذه الطائرات، وفقًا لنموذج تم بيعه سابقاً وهو “747-8 VIP”.

ونظرًا لأنها مصممة لأهم الشخصيات في العالم، فإنها عادة تكون مجهزة بغرف النوم، غرف المعيشة، قاعات للاجتماعات ومجالس للأكل وغيرها.

خليفة بن زايد آل نيهان

يمتلك طائرة ال بوينغ 787 BBJ (بوينغ بيزنس جت) هي نسخة مختلفة من طائرة بوينغ 787 دريملاينر، وهي طائرة نفاثة ذات محركين ذات جسم عريض وطويلة المدى. تم تصميم نسخة BBJ من هذه الطائرة عالية الكفاءة للسفر الخاص ورجال الأعمال وكبار الشخصيات، مما يوفر مزايا طائرة دريملاينر التجارية ولكن مع تصميم داخلي فاخر يناسب احتياجات المسافرين الأكثر تميزًا.

إحدى الميزات الرئيسية لطائرة Boeing 787 BBJ هي مداها. الطائرة قادرة على الطيران بدون توقف لمدة تصل إلى 17 ساعة، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للسفر الدولي لمسافات طويلة. ترجع هذه القدرة المذهلة على المدى إلى محركي الطائرة القويين من طراز Rolls-Royce Trent 1000 أو General Electric GEnx-1B وتصميمها الديناميكي الهوائي الفعال.

تم تصميم المقصورة الداخلية لـ 787 BBJ لتوفير الراحة والرفاهية، ويمكن تخصيصها لتلبية متطلبات المالك المحددة. تشمل الميزات القياسية مناطق معيشة واسعة وأجنحة رئيسية ومطابخ راقية ومكاتب مجهزة بالكامل. كما أن عرض المقصورة الأكبر مقارنة بطائرات رجال الأعمال الأخرى يسمح أيضًا بمساحة أكبر للرأس، وتوفر النوافذ الأكبر حجمًا وفرة من الضوء الطبيعي.

وتستفيد الطائرة أيضًا من التكنولوجيا المتقدمة لطائرة 787 دريملاينر. تساعد المواد المركبة المستخدمة في بنائها على الحفاظ على ارتفاع ورطوبة المقصورة أكثر راحة، مما يقلل من إجهاد الركاب. كما يعمل نظام الترشيح المتقدم على إزالة الملوثات، مما يوفر هواءً أنظف.

هيثم بن طارق

سلطان عمان يمتلك طائرة Boeing 747-400 العملاقة، كانت باسم “نزوي” ودخلت الخدمة عام 2004 وهي حاليا الطائرة الاحتياطية لجلالة السلطان، وتحمل اسم “صحار”، Boeing 747SP كانت تحمل اسم صحار منذ عام 1984 حتى 2019 .

أما القبة الموجودة في أعلاها فهي عبارة عن رادار وبطلب خاص، Airbus A320 طائرة “سيق” في الخدمة منذ عام 2005.

تميم بن حمد الثاني

طائرة أمير قطر واحدة من طائرتين من طراز بوينج “747 — 8i” تملكهما قطر وتعدان هما الأغلى في العالم، حيث باعت العائلة الملكية هذا العام طائرتين من أصل 4 كانت تمتلكها أسرة آل ثاني، حيث بيعت واحدة منها لرئيس دولة، حسبما أفادت BFM TV.

وقيمة تلك الطائرة تبلغ أكثر من 400 مليون دولار إلا أنه يمكن بيعها بنحو نصف مليار دولار بسبب التجهيزات والإمكانيات الضخمة الموجودة بالطائرة الفخمة.

وتسلمت قطر هذه الطائرة في 2015، وهي ذات تصميم لأشخاص من فئة “في في آي بي”، حيث تحوي الطائرة العديد من المقاعد والصالات وغرف الاجتماعات ومناطق الجلوس والأثاثات المطلية للذهب وغيرها من الكماليات.

محمد السادس

أكبر طائرة بأسطول شركة ‘الخطوط الملكية المغربية’ المرقمة تحت رقم CN-RGA من نوع بوينج 747، طائرة بوينج 747 الجامبو، وهي الطائرة الاكثر شعبية بالعالم حينما حلقت لاول سنة 1969، أحدثت في ذلك الوقت ثورة في عالم الطيران بسبب حجمها العملاق غير متعارف عليه.

صباح الأحمد الجابر الصباح

طائرة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من نوع بوينغ 747-8 الجديدة.

بوينغ 747-8 هي طائرة بدن واسع طُورت من طرف شركة بوينغ لصناعة الطائرات، والتي تعتبر النسخة الرابعة في جيل طائرات البوينغ 747، والمعروفة شعبيا باسم جمبو جت هي واحدة من أكثر الطائرات النفاثة شهرة. طارت لأول مرة رسميا في عام 1970.

بوينغ 747 يمكنها حمل 524 راكبا وهي ذات طابق ونصف الطابق حتى 2006 كان يتواجد منها 1430 طائرة في الخدمة مما يجعلها إحدى الطائرات المدرة للربح على شركة يوينغ يمكنها التحليق على ارتفاعات عالية وبسرعة تصل إلى 1041 كلم في الساعة ولمسافة 13446 كلم متواصلة دون الحاجة لإعادة التعبة بالوقود.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى