منوعات

الطيور الأكثر غرابة في العالم .. من بينهم ما يُعرف ب “مصاص الدماء”

هناك العديد من الطيور غير المعلومة وغير معروف أنواعها واسمها وطبيعة تعايشها في الحياة، من بين عشرة آلاف نوع موجود في العالم ثمَّة بعض الطيور التي تمارس عادات غير مألوفة، وتتغذى على أطعمة غريبة، وتمتلك ملامح مخيفة تمامًا، دعنا نتعرف معا على أغرب أنواع من الطيور تعيش معنا على كوكب الأرض.

طائر الفردوس

يعد طائر الفردوس من أغرب الطيور الموجودة في العالم، وموطنه الأصلي “غينيا الجديدة” حيث يسكن الجبال والمنحدرات، ويتميز طائر الفردوس بأنه يمتلك ريش طويل قد يصل طويلة إلى ٥٠ سم مما يجعل شكله غريب وغير مألوف لدى الكثير من الأشخاص الذي يرونه لأول مرة.

ولهذا الريش دور كبير في تحديد صحة الذكور بالإضافة إلى خصلات الشعر الذي تزين رأسه، وتتميز ذكور “طائر الفردوس” بالأصوات الصاخبة التي تصدر منها أثناء التنافس مع الذكور الآخرين وهذا يعد من أبرز الأسباب التي جعلت طائر الفردوس ينضم لقائمة اغرب الطيور في العالم.

طائر استرابيا

يتميز طائر أسترابيا بأنه يمتلك ذيل طويل يصل إلى ثلاث أضعاف حجم الطائر، ويعد الموطن الأصلي لهذا الطائر أيضًا هو “غينيا” في “بابوا”، ولهذا الطائر العديد من المميزات التي تجعله من أغرب الطيور في العالم حيث تتميز الإناث بلونهم الأسود أو البني على عكس الذكور الذي تتميز باللون الأخضر والريش الملون والذيل الأبيض،  فعلى الرغم من أن إناث وذكور طائر أسترابيا من نفس الفصيلة ويعيشون في البيئة ذاتها إلا أن صفاتهم الظاهرية مختلفة للغاية.

طائر ديك صخور الأنديز

يعد طائر “ديك صخور الأنديز” واحد من أغرب الطيور في العالم وذلك بسبب مظهره الغير معتاد، حيث يتميز باللون البرتقالي المشرق وشكله على شكل هلال بالإضافة إلى الريش الأسود والرمادي الذي يغطي جزء كبير من جسمه.

ولا تقتصر غرابة هذا الطائر على مظهره فقط، بل أن العش الذي يسكنه أكثر منه غرابة فالعش مبني من الطين والورق الذي يصنعه الطائر بفمه، أما عن موطنه فيعيش هذا الطائر في أمريكا الجنوبية في جبال الأنديز.

طائر فرقاطة

يعيش هذا الطائر في ولاتي كاليفورنيا وفلوريدا، وتتميز الذكور بامتلاكهم لحقيبة حمراء حيث تتسع هذه الحقيبة في موسم التكاثر من أجل إصدار الأصوات الصاخبة التي تجذب الإناث، ويتميز كل من الذكور والإناث بامتلاكهم للريش الأسود والمناقير الرمادية بجانب ثدي أبيض لدى الإناث وحقيبة حمراء لدى الذكور.

كما تعرف هذه الطيور بسمعتها السيئة وذلك لأنها تطارد الطيور الأخرى وتسرق طعامها، بالإضافة إلى أن غذائها الأساسي هو تناول الحيوانات المائية الصغيرة.

طائر أبو سعن الأفريقي

يعيش “طائر أبو سعن” في جنوب أفريقيا، ويختلف مظهر هذا الطائر عن كافة الطيور الأخرى مما يجعل الكثير من الأشخاص يصفونه بأنه من أبشع الطيور في العالم لأنه يشبه مصاص الدماء، ومن مواصفاته “على رأسه ريش، ريش أجنحته أسود اللون، جسمه أبيض، وزنه 9 كليو”

طائر أبو مركوب

يعيش “طائر أبو مركوب” في البلدان الأفريقية وخاصة في السودان وزامبيا ويعد هذا الطائر من أكثر الطيور الغريبة في أفريقيا والعالم، ويتميز طائر أبو مركوب بمنقاره الكبير الذي يشبه الحذاء إلى حد كبير ويستخدم هذا المنقار في اصطياد فريسته، ويعد هذا المنقار من أهم الأسباب التي تجعل طائر أبو مركوب ضمن قائمة أغرب الطيور في العالم.

ويزن الطائر حوالي ثمانية كيلوجراما وارتفاعه يبلغ ٥ أقدام، ومن أبرز الحيوانات التي تقع فريسة لطائر أبو مركوب هي الزواحف والقوارض، حيث يقف أبو المركوب ويظل في حالة انتظار وترقب حتى تقترب منه الفريسة ثم يقوم باصطيادها بواسطة منقاره الكبير.

طائر كندور

يعد طائر الكندور واحد من أكبر الطيور البرية المتواجدة في أمريكا الشمالية والذي يقال أنها انقرضت عام ١٩٨٧ نظرًا لعمليات الصيد المتكررة في الأماكن التي يعيش بها الطائر، وما يميز هذا الطائر ويجعله ضمن قائمة أغرب الطيور في العالم هو جناحه الطويل الذي يبلغ ثلاثة أمطار والريش الموجود على رأسه بالإضافة إلى ريش قصير باللون الأسود حول عنقه.

ويطير طائر الكندور على ارتفاعات عالية للغاية قد تصل إلى ١٥٠٠٠ قدم ويقطع مسافات كبيرة، ويعيش طائر كندور على الأشجار العالية.

طائر الكويتزل

يعد “طائر الكويتزل” من الطيور المهددة بالانقراض وذلك لكثرة اصطياده في الغابات، وللحد من عمليات الصيد الكثيرة والمزعجة، قامت “كوستاريكا” بمنع صيد طائر الكويتزل في الغابات وذلك للحفاظ عليه من الانقراض.

يعيش طائر الكويتزل في جبال وغابات أمريكا الوسطى، وكان يعتبروه قدماء “المايا والأزتك” طائر مقدس مما كان يدفع الأمراء والملوك إلى ارتداء ريشه في المناسبات والاحتفالات الرسمية، كما يتميز طائر الكويتزل بأنه يوجد عمله تسمي باسمه.

ويتغذي هذا الطائر على الفواكه والحشرات والسحالي، كما يتميز بألوانه الجميلة والجذابة ومن أهم الصفات التي تجعل طائر الكويتزل ضمن قائمة أغرب الطيور في العالم هو أنه يتمكن من أن يطير بعد ٣ أسابيع من ولادته، وبعد ٣ سنوات ينمو ذيل طويل للذكور ليميزهم عن النساء. ويقوم طائر الكويتزل بحفر عشه في جذور الأشجار ويستعين بمنقاره في عملية الحفر.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى