أسواق اليوم

استقرار أسعار السكر في السوق المحلي.. وهذا موعد انفراجة الأزمة

شهدت أسعار السكر في مصر ، اليوم السبت 2 ديسمبر 2023 ، حالة من الإستقرار، وذلك بعدما ضخت وزارة التموين خلال الأيام القليلة الماضية  نحو 170 ألف طن من السكر بالسوق المحلي الأمر الذي ساهم في خفض أسعار السكر في السوق المحلي بشكل ملحوظ .

وقد ارتفعت أسعار السكر خلال الفترة الماضية بشكل جنوني حيث تراوح سعر كيلو السكر ما بين 50 لـ70 جنيهاً في بعض المناطق والمحافظات.

وقامت وزارة التموين خلال الساعات القليلة الماضية بشن حملات تفتيشية مفاجئة على مصانع المواد الغذائية وشركات تعبئة السكرأسفرت عن ضبط ومصادرة 244 طن سكر يتم تخزينها بدون فواتير دالة عليها.

أسباب إرتفاع أسعار السكر الفترة الأخيرة

أرجع الكثير من الاقتصاديين الأسباب وراء  ارتفاع أسعار السكر بمصر الفرة الماضية ، لعدة أسباب أهمها أن الفترة الراهنة تعد نهاية الموسم الخاص بالقصب والبنجر، كما أن حجم الاستهلاك يرتفع قبل رمضان بـ3 أشهر نظرًا للإقبال على الشراء في ظل مخزونات الحلويات، فضلاً عن أن التصدير خلال الفترة الماضية، تسبب في نقص حجم المعروض الأمر الذي دفع وزارة التجارة والصناعة لإصدار قرار مؤخراً بمنع تصدير السكر للمرة الثانية، أملاً في استقرار الأسعار، علماً بأن حجم الإنتاج المحلي من السكر في مصر يقدر بنحو 2.8 مليون طن سنوياً، والاستهلاك يٌقدر بنحو 3.2 مليون طن.

ولم يتوقف الأمر على ذلك فهناك بعض الممارسات من قبل التجار، وتخزين السلعة بهدف تعطيش السوق، هي السبب في الارتفاعات المفاجئة في الأسعار من دون تبرير واضح، فضلاً عن أن هناك ضغوط أيضاً من قبل المصنعين للضغط أيضاً على الحكومة للتراجع عن قرار حظر التصدير.

كما أن ارتفاع سعر السكر جاء ضمن تبعات التضخم وارتفاع الأسعار الذي طال جميع السلع تقريباً، علماً بأن معدل التضخم ارتفع خلال أغسطس الماضي ليبلغ 37.4% مقارنه 36.5 % خلال يوليو السابق له، معرباً عن تخوفه باستمرار ارتفاع أسعار السكر لاسيما في ضوء تقليل المساحات المزروعة بالبنجر وقصب السكر بنحو 50 ألف فدان العام المقبل.

أسعار السكر في مصر
أسعار السكر في مصر

وزير التموين يعتذر بسبب السكر ويكشف موعد حل الأزمة

دفعت أزمة السكر وارتفاع سعره، وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، للإعتذار للمواطنين  في أحد البرامج التليفزيونية على الهواء، قائلًا: “أعتذر عن عدم رضا المواطنين في هذا الشأن”.

وأوضح أن الوزارة تعمل قصارى جهدها لسد الفجوة الحالية بين معدل الإستهلاك والإنتاج المحلي، متعهداً بحل أزمة السكر بحلول 15 ديسمبر المقبل، مؤكداً أن سعر كيلو السكر العام المقبل لن يزيد على 24 أو 25 سنة.

طرح السكر بأسعار مخفضة في مبادرة السلع الغذائية

ومنذ أكثر من شهر، أطلق مجلس الوزراء مبادرة لدعم السلع ومنها السكر علماً بأن سعر الكيلو في المبادرة يسجل نحو ٢٧ جنيها وحددتها المنافذ بالحصول علي ٢ كيلو لكل مواطن، لمنع التجار من الحصول علي كميات كبيرة وإعادة بيعها بأسعار مضاعفة.

ارتفاع أسعار السكر في مصر
ارتفاع أسعار السكر في مصر

سعر الكيلو السكر بمحلات البقالة اليوم

أكد عدد من بائعي البقالة تراجع سعر كيلو السكر بنحو عشرة جنيهات لتراوح سعره الآن ما بين 44 و 45 جنيها ، علماً بأن التراجع لازال مستمرا بعد تدخل وزارة التموين الساعات القليلة الماضية لحل الأزمة .

ولم يتوقف الأمر على ذلك بل خصصت وزارة التموين بعض الشوادر لبيع السكر بأسعار مخفضة وصلت لـ27 جنيهاً للكيلو على أن يتيح للفرد الحصول على كيسين .

ارتفاع سعر السكر عالمياً

لأول مرة منذ عام 2011 ، ارتفعت أسعار السكر عالميًا، لتصل أعلى مستوى لها وذلك على خلفية انخفاض الإمدادات العالمية ، بعدما تسبب الطقس الجاف في خسائر فادحة لمحاصيل قصب السكر في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم على التوالي.

حجم استهلاك مصر من السكر

يصل حجم إنتاج مصر من السكر سنويًا لـ2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك يصل لـ 3.2 مليون طن سنويًا، وبالتالي هناك فجوة تقدر بـ 400 ألف طن.

موعد حصاد قصب السكر والبنجر

من المتوقع أن تنتهي أزمة السكر في مصر مع بداية شهري يناير ‏وفبراير القادمين لأنهما موعد بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر، علماً بأن حجم المخزون الاستراتيجي للسكر يكفى حتى أبريل 2024، هذا ما أكده  الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية.

أزمة السكر في مصر
أزمة السكر في مصر

توقعات سعر السكر الفترة القادمة محلياً وعالمياً

تشير أغلب التوقعات لعودة أزمة ارتفاع أسعار السكر الفترة المقبلة، وذلك على ضوء نقص المساحات المزروعة في مصر، كما تتوقع منظمة الفاو أيضاً انخفاضًا 2% في إنتاج السكر العالمي في موسم 2023-2024، مقارنة بالعام السابق، ما يعني خسارة حوالي 3.5 مليون طن من المنتج.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى