منوعات

بين إقالة وعودة ..  سام ألتمان مطلق ثورة “شات جي بي تي” ChatGPT حديث الجميع .. وهذا ما قاله بعد عودته

قبل خمسة أيام تقريباً،  تفاجأ الجميع بخبر إقالة  الرئيس التنفيذي سام ألتمان البالغ من العمر 38 عاماً من  شركة OpenAI المطورة لبرنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT، وذلك بعدما فقد مجلس الإدارة الثقة في قدرته على القيادة.

ولم يكن الموظفين بالشركة يعلموا بخبر الإقالة، إلا أنهم تفاجئوا بذلك من خلال إعلان داخلي ومدونة الشركة العامة، الأمر الذي بات بمثابة صدمة لهم من التغيير الجذري الذي حدث داخل الشركة، وعلى الفور أعلنت حينها ميرا موراتي المديرة التقنية لـ”أوبن إيه آي” تعيين رئيسة مؤقتة للشركة حتى تنتهي عملية البحث عن رئيس جديد.

وبعد مرور خمسة أيام على قرار الإقالة، ومنذ بضعة دقائق تحديداً،  تفاجىء الجميع مجدداً بعودة  سام ألتمان إلى OpenAI  مجدداً كرئيس تنفيذي ، ومن المقرر أيضاً عودة الرئيس السابق جريج بروكمان، الذى استقال يوم الجمعة احتجاجًا على إقالة ألتمان سيعود أيضًا.

من هو سام ألتمان مؤسس شركة OpenAI ومطلق ثورة “شات جي بي تي”؟

يعد سام ألتمان أحد رجال الأعمال والإستثمار، ويعد من الشخصيات الرائدة التي أحدثت ثورة في الذكاء الاصطناعي، حيث نجح في إدارة شركة Y Combinator، مسرّعة التكنولوجيا الأمريكية، وقاد شركة OpenAI وتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية  والتي نجحت في إنتاج استجابات شبيهة بالردود البشرية على الاستفسارات.

سام ألتمان
سام ألتمان

أسباب غامضة وراء إقالة رئيس OpenAIمنذ أيام

جاء قرار إقالة سام ألتمان من قبل مجلس الإدارة بعد مراجعة منهم والتي اتضح من خلالها أنه لم يكن صريحاً خلال اتصالاته مع مجلس الإدارة، وبالتالي بات غير قادر على تحمل المسئولية من وجهة نظرهم ، فضلاً عن مجلس إدارة الشركة قد فقد الثقة في قدرته على مواصلة قيادة الشركة.

حل مجلس إدارة شركة OpenAI وتعيين مجلس مؤقت

شهدت الدقائق القليلة الماضية،  حل مجلس إدارة الشركة الأصلي واستبداله بمجلس إدارة مؤقت جديد مكون من ثلاثة أعضاء مع بريت تايلور (الرئيس) ولارى سامرز وعضو مجلس الإدارة الأصلي آدم دانجيلو.

وتتلخص المهمة الوحيدة للمجلس  المؤقت الجديد هي فحص وتعيين مجلس إدارة دائم يضم ما يصل إلى 9 أعضاء من شأنه إعادة ضبط حوكمة OpenAI، وأفاد موقع The Verge أن أحد هذه المقاعد من المرجح أن يذهب إلى مايكروسوفت وألتمان نفسه.

شات جي بي تي
شات جي بي تي

 فرحة ألتمان بعودته لمنصب رئيس شركة OpenAI من جديد

أعرب ألتمان عن فرحته العارمة بعودته مجدداً للشركة، حيث قام على الفور بنشر منشور له عبر حسابه الشخصي على موقع “إكس”- قائلاً:” مع مجلس الإدارة الجديد وبدعم ساتيا، أتطلع إلى العودة إلى OpenAI والبناء على شراكتنا القوية مع Microsoft “.

يذكر أن ألتمان فور تلقيه خبر إقالته السابق منذ أيام ، رغم صدمته إلا أنه عبر وقتها عن إمتنانه بالفترة التي قضاها في الشركة  قائلاً- عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “إكس” – “لقد أحببت الوقت الذي أمضيته في “أوبن إيه آي”، لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي شخصياً، وآمل أنه كان تحولاً ضئيلاً للعالم أيضاً، الأهم من ذلك كله أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين، وسيكون لدي المزيد لأقوله عن المستقبل”.

فرحة مستثمرين OpenAI بعودة ألتمان

عبر أحد المستثمرين الرئيسين في OpenAI، Thrive Capital، عن سعادته العارمة بعودة ألتمان للشركة من جديد ، حيث أصدر بياناً وصف فيه عودة Altman بأنها أفضل قرار للشركة وموظفيها لاسيما في ظل اعتماد العالم بأكمله على تقنياتهم .

وعقب قرار عودة ألتمان مجدداً، قامت هيلين تونر- التي يقال إنها كانت لها يد في الإطاحة بألتمان فى المقام الأول- بنشر منشوراً جاء محتواه :” والآن نحصل جميعًا على قسط من النوم”.

ماهو برنامج ChatGPT chatbot ؟

في نوفمبر الماضي أطلقت شركة OpenAI برنامج ChatGPT chatbot الخاص بها، والذي نجح في تحقيق طفرة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويعد برنامج chatbot  أحد أسرع تطبيقات البرمجيات نموًا في العالم، لاسيما بعدما دعمته شركة مايكروسوفت بمليارات الدولارات .

شات جي بي تي
شات جي بي تي

شات جي بي تي Chat GPT وطرق الإشتراك به

عقب قرار إقالة ألتمان وعودته من جديد لرئاسة الشركة،  بات الجميع يتساءل ماهو شات جي بي تي Chat GPT وهل يوجد في مصر أم لا؟

في الحقيقة شات جي بي تي Chat GPT بات في مصر خلال الفترة الأخيرة، علماً بأنه سابقا كان الاستخدام مقتصرًا على إنشاء حساب بريد إلكتروني أجنبي وسداد تكلفة الاشتراك بسبب عدم توفر الخدمة في مصر وبعض الدول العربية الأخرى.

وبعد دخوله مصر بات هناك عدة خطوات لعمل حساب له علي هاتفك أهمها افتح متجر Google Play على هاتفك، ثم ابحث عن تطبيق Chat GPT من تطوير Open AI، ثم قم بتنزيل وتثبيت التطبيق على هاتفك المحمول، ثماختر طريقة تسجيل الدخول، سواء بحساب Google الخاص بك أو باستخدام حساب Microsoft، وبعد ذلك أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وأكد ثم أدخل رقم هاتفك لتلقي رسالة تأكيد وأدخل اسمك، ثم أدخل كلمة المرور وأكد إدخالها، وبعد ذلك اجرِ اختبار التحقق لتأكيد أنك لست روبوتًا، ومن ثمستكون قادرًا على فتح واستخدام التطبيق على هاتفك.

طرق حذف حسابك في شات جي بي تي Chat GPT

كي تتمكن من حذف حسابك والبيانات الخاصة بك في شات جي بي تي Chat GPT عليك أولاً مراجعة إعدادات البيانات واختيار “حذف الحساب”، وعند الضغط على هذا الخيار، سيتم حذف حسابك وبياناتك، وستفقد الوصول إلى خدمات OpenAI بما في ذلك Chat GPT وAPI وDALLE، علماً بأنه يتم الاحتفاظ ببعض البيانات لمدة تصل إلى 30 يومًا، إلا إذا كان هناك متطلبات قانونية تستدعي الاحتفاظ بها لفترة أطول.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى