أسواق اليوم

مصر والدول العربية تدعمان فلسطين بالمساعدات الإنسانية .. وأمريكا تدعم إسرائيل بالأموال والأسلحة

منذ بدء الحرب علي غزة، منذ أكثر من 40 يوماً بدأت مصر وعدد من الدول العربية في إدانة حرب إسرائيل ضد غزة فقط مع الدعم بتقديم عدد من المساعدات الإنسانية التي يسمح بدخول معظمهم عن طريق معبر رفح المصري في الوقت الذي تدعم فيه امريكا اسرائيل بالأسلحة والأموال للقضاء علي الشعب الفلسطيني.

وتوالت المساعدات الإنسانية التوافد الي مطار العريش ومنها المساعدات المصرية والسعودية التي يبعثها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حيث وصلت نحو 11طائرة إغاثية تحمل مواد غذائية متنوعة وايوائية وطبية لإرسالها الي أهل غزة من خلال معبر رفح.

كما وصلت سفينة مساعدات تركية تحمل مستشفيات ميدانية لقطاع غزة، إلى ميناء العريش، وهي سفينة المساعدات الأولى التي تحمل 8 مستشفيات ميدانية لغزة، تصل إلى مصر في وقت خرجت فيه كل مستشفيات محافظة غزة عن الخدمة.

مساعدات غذائية وطبيه من مصر لأهل غزة

تعاملت مصر بذكاء مع أحداث غزة، حيث تمكنت من زيادة حجم المساعدات التي تصل للقطاع، وتوصيل القضية الفلسطينية إلى جميع دول العالم.

ونجحت مصر في إرسال 480 شاحنة من جميع مؤسساتها، من المساعدات تحمل ما يقرب من 9600 طن من المساعدات المتنوعة سواء المواد الغذاية سهلة التحضير أو لبن الأطفال، أو الأدوية والكساء والبطاطين ومواد الإغاثة المختلفة.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل لعبت مصر أيضاً دورا كبيرا فى إدخال الوقود لقطاع غزة، كما دخل 12 أتوبيس لمزدوجى الجنسية لمعبر رفح.

مساعدات غذائية لأهالي فلسطين
مساعدات غذائية لأهالي فلسطين

تركيا تقدم دعمها الإنساني لأهالي غزة

ومع بدء الحرب الإسرائيلية على غزة أكّدت تركيا دعمها السياسي والإنساني للفلسطينيين عامة وسكان القطاع بشكل خاص، وأعلنت وزارة الصحة التركية نيّتها إنشاء عشرين مستشفى ميدانياً وإرسال مستشفى عائم و40 سيارة إسعاف ومستلزمات طبية مثل حاضنات الأطفال وأجهزة التنفس الصناعي إلى غزة.

كما تم نقل ما يقرب من ألف مريض، بما في ذلك مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج في مستشفى الصداقة التركية-الفلسطينية في غزة، عبر معبر رفح إلى مصر ومن ثم إلى تركيا، لتلقي الرعاية اللازمة.

وأرسلت الرئاسة التركية إلى المنطقة 9 طائرات شحن تابعة لوزارة الدفاع الوطني، و32 موظفاً و5 آلاف بطانية ونحو 12 صندوق مساعدات، و115 طناً من الإمدادات الطبية و232 مولداً كهربائياً.

61 طائرة مساعدات لفسلطين

وبلغ إجمالي عدد الطائرات التي تحمل المساعدات لصالح قطاع غزة واستقبلها مطار العريش في مصر أكثر من 61 طائرة، وصلت خلال الأسابيع الماضية، وتم نقلها بشاحنات عبر معبر رفح.

وتحمل هذه الطائرات أكثر من 1500 طن من المساعدات، مقدمة من 19 دولة و14 منظمة دولية.

وخزنت المساعدات في سبعة مخازن مؤمنة في مدينة العريش القريبة من معبر رفح البري الذي يربط مصر مع قطاع غزة، مع توقع زيادة تدفق هذه المساعدات خلال الأيام القادمة.

الولايات المتحدة الأمريكية تقدم الدعم العسكري والمالي لإسرائيل

يأتي ذلك في الوقت التي أرسلت فيه الولايات المتحدة سيارات إسعاف مدرعة لدعم عمليات الجيش في غزة والتي ستكون مخصصة لتصاحب الجيش، خلال عملياته في قطاع غزة.

حيث قالت هيئة البث الإسرائيلية، أن السيارات ذات مواصفات عالية تسمح لها بالعمل إلى جانب قوات الأمن، وتأتي الشحنة في إطار سلسلة من الدعم العسكري والمادي الذي أقرّته إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل.

وزادت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون مساعداتها العسكرية لإسرائيل سراً تلبية لقائمة طلبات قدمتها تل أبيب، أكدت فيها حاجتها لمزيد من الذخيرة والأسلحة، من بينها الصواريخ الموجهة بالليزر لطائرات أباتشي الحربية، فضلا عن قذائف مدفعية من عيار 155 ملّم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر خارقة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة، وذلك وفق وثيقة داخلية للوزارة.

مساعدات أمريكية بالمليارات لإسرائيل
مساعدات أمريكية بالمليارات لإسرائيل

أمريكا تدعم إسرائيل بقذائف مدفعية وذخائر خارقة

وحتى أواخر أكتوبر، سلمت الولايات المتحدة إسرائيل 36 ألف قذيفة مدفعية من عيار 30 ملّم، و1800 من الذخائر الخارقة للتحصينات M141، وما لا يقل عن 3500 جهاز رؤية ليلية، حسبما أظهرت الوثيقة.

14 مليار دولار دعم مالي لإسرائيل

الصفقة لم تكن الأولي فقد ضمنت حزمة الأمن القومي التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل مساعدات بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل، وتعتبر هذه المساعدات جزءًا من الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل على مدى سنوات عديدة، وذلك بعد طلب إسرائيل لـ10 مليارات دولار إضافية، خلال زيارة بايدن الأخيرة إلى تل أبيب.

ويوضع هذا المبلغ الضخم في السياق التاريخي لمليارات الدولارات التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل في السنوات الأخيرة، وبحسب موقع “جلوبس” الإسرائيلي، فإن هذا المبلغ يعادل ثلاث سنوات من الدعم العسكري الأمريكي ونحو نصف الميزانية الأمنية السنوية لإسرائيل.

ووفقًا لموقع “فوركس أسيستانس”، فإن إسرائيل هي أكبر متلقٍ للمساعدات الأمريكية منذ ما يقرب من 30 عامًا، وعلى الرغم من أن معظم المساعدات من عام 2003 إلى عام 2020 كانت للعراق أو أفغانستان، إلا أن إسرائيل لا تزال واحدة من أكبر ثلاثة مستفيدين من هذه المساعدات.

وبلغ إجمالي التزامات الولايات المتحدة لإسرائيل في عام 2021 “3.31” مليار دولار، ما جعل إسرائيل المتلقي الأول للمساعدات في ذلك العام، في حين خصصت في عام 2022 “12” مليار دولار لأوكرانيا، وهو أكثر بكثير مما وعدت به إسرائيل في العام نفسه.

599 عقد مبيعات عسكرية أجنبية مع إسرائيل بقيمة 23.8 مليار دولار

وحتى أكتوبر 2023، وقّعت الولايات المتحدة 599 عقد مبيعات عسكرية أجنبية مع إسرائيل بقيمة 23.8 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكتروني للكونجرس الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، وافقت الولايات المتحدة على مواصلة بيع معدات عسكرية بقيمة تزيد عن 5.7 مليار دولار لإسرائيل من خلال المبيعات التجارية المباشرة من السنوات المالية 2018 حتى 2022.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى