زمان يافنعربى

ديانة الفنان المنتصر بالله تثير الجدل .. وهذه قصة وفاته بطريقة مأساوية

يعد الفنان المنتصر بالله رياض عبد السيد من الفنانين الذين احتلوا مكانة كبيرة في قلوب الجمهور لخفة ظلهم، إذ اشتهر بأدواره الكوميدية، اعتبر أداؤه بالغ التميز، فطبيعة الشخصيات التي جسدها عريضة للغاية إلا أنه يحسب على الكوميديا.

 ولد المنتصر بالله في 21 فبراير 1950 ، حصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969 ثم ماجستير فنون مسرحية عام 1977، بدأ مشواره مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح عام 1970.

الأعمال الفنية للفنان المنتصر بالله

شارك في عدد كثير من الأعمال الفنية، ويبلغ إجمالي أعماله حوالي 180 عملًا. فقد شارك في عدد من الأعمال الدرامية منها مسلسل «أبناء ولكن»، «أيام المنيرة»، «أنا وأنت وبابا في المشمش».

 كما شارك في عدد من المسرحيات منها  مسرحية شارع محمد علي، وأ ولادي، بداية ونهاية، عائلة سعيدة جدا، علشان خاطر عيونك، عصفور ودبور، ليلة القبض على بابا، العالمة باشا، بودي جارد”.

وشارك المنتصر بالله في عدد من الأفلام السينمائية منها: “هنحب ونقب، الرصيف، الزمن الصعب، الفضيحة، شفاه غليظة، ضد الحكومة، الزمن الصعب، كريستال، المجنون، اللعيبة، الشيطانة التي أحبتني، وغيرها من الأعمال.

 زيجة الفنان المنتصر بالله

تزوج الفنان المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب، وأنجب منها 3 فتيات، واعتزلت الفن للتفرغ لرعاية بناتها.

سر تسمية المنتصر بالله بهذا الاسم

كشف الفنان المنتصر بالله – في أحد البرامج التليفزيونية- سبب تسميته بهذا الاسم ، قائلاً :” إن والده  توفى له أول 3 أولاد أنجبهم وكان اسمهم جميعًا “عزت”، وقام والده بمناجاة ربه  قائلاً أنا كل أما أجيب ولد تاخده.. يعني انت بتحب ولادي للدرجة دي.. طب أنا إذا جه ولد هحط اسمك فيه وبعدين خلف ولد سماه المعتز بالله وكان في ابن تاني جه، فقال إحنا كده انتصرنا فسمانى المنتصر بالله.

وأضاف المنتصر إن جميع أسماء أشقائه يحملون اسم الله مثل “المحفوظة بالله وإكرام الله ونعمة الله، ثم مزح قائلا: “الوحيد اللي مجاش أعوذ بالله”.

ديانة الفنان المنتصر بالله

اعتنق الفنان المنتصر بالله الديانة المسيحية، وقال عنه الفنان أحمد آدم في أحد البرامج التليفزيونية: “إحنا عمرنا في مصر ما بنسأل أنت مسيحي ولا مسلم، عمرنا ما بنسأل السؤال ده، مفيش بينا وبين بعض المسألة دي، إحنا بلد مفتوحة لكل الناس والشارع الواحد كان فيه المسلم والمسيحي واليهودي وعايشين عادي”.

وتابع :”نفس الوضع عندنا في الوسط، أنا مثلا معرفتش أن الفنان المنتصر بالله مسيحي غير لما عزمني في فرح بنته، كان بيعزمنا في رمضان على الفطار، وبيدبح في العيد، وبيصوم في رمضان عشان يستنى يفطر معانا، فكنت هعرف إنه مسيحي إزاي، مفيش فرق بين مسلم ومسيحي في مصر”.

وفاة الفنان المنتصر بالله

رحل الفنان المنتصر بالله عن عالمنا عام 2020، عن عمر ناهز الـ70 عاماً، وذلك بعد صراع مع المرض بأحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية.

كان الفنان الراحل قد عانى خلال أكثر من 10 سنوات من عدة أمراض مزمنة بدأت معه عام 2008 عندما أصيب بجلطة فى ‏المخ، تسببت فى إبعاده عن التمثيل عامين.

وبعد تماثله الشفاء عاد للفن مرة أخرى إلا أنه لم يستمر ‏طويلًا حتى عاود الابتعاد لتأثير المرض عليه، لكنه كان يتحامل ‏على نفسه لتقديم بعض الأعمال التى لا تتطلب مجهودا مثل ‏المسلسلات الإذاعية، أو المشاركة كضيف شرف فى مشهد أو حلقة ‏ببعض الأعمال، فظهر فى المسلسل التليفزيونى راجل وست ستات، ‏والإذاعى عوام على بر الهوى.

وكان الراحل يعانى من جفاء زملائه الفنانين وعدم سؤالهم عليه إلا القليل منهم.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى