أسواق اليوم

بعد انهيار سعر العملة الخضراء في السوق السوداء..ماهي توقعات سعر الدولار في 2024؟

سلسله من الارتفاعات والانخفاضات شهدها سعر الدولار في السوق السوداء في أخر عامين ،ليتساءل الجميع حول توقعات سعر الدولار لاسيما في ظل المخاوف من حدوث تعويم للجنيه عقب الانتخابات الرئاسية.

وخلال عام 2022 تم تحرير سعر الصرف” تعويم الجنيه” ثلاثة مرات، حيث ارتفع سعر الدولار الرسمي مقابل الجنيه في البنوك ثلاثة مرات متتالية ليرتفع بنحو 96% ليصل من 15.76 جنيه في مارس 2022 ثم ارتفع مجدداً ليصل إلى 30.94 جنيه حتى اليوم بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في خروج استثمارات غير مباشرة في أدوات الدين المصرية بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022، الأمر الذي جعل البنوك تواجه ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج تلك الاستثمارات.

وتفاقمت أزمة نقص الدولار، خلال الفترة الأخيرة، مما أدى لارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء من 35 جنيهاً، حتى وصل لـ40 جنيهاً في مدة قصيرة، ولكن خلال شهر نوفمبر الجاري حقق الدولار في السوق السوداء قفزات متتالية ليصل إلى 52 جنيها بسبب زيادة الطلب على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

زيادة الطلب على الدولار وراء ارتفاع سعره في السوق السوداء

وقال أحد المتعاملين أن الفترة الماضية شهدت طلباً مرتفعاً على الدولار سواء من التجار أو الأفراد والذين ارتفع طلبهم على الدولار بغرض الإدخار مثلما حدث في الذهب ، علماً بأن العملات العربية لايوجد طلب عليها مثل الدولار ، وقيمتها تحدد بناءاً على ارتباطها بسعر الدولار وكذلك معدل الطلب عليها.

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء
ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء

سعر الدولار الآن في السوق السوداء

سلسلة من الانخفاضات شهدها سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء اليوم الخميس، حيث تراجع نحو أربعه جنيهات دفعه واحدة ليسجل الآن سعر الشراء 46.52 جنيهاً وسعر البيع 46.77 جنيهاً.

توقعات بتعويم الجنيه بدولار بنكي 38.8 جنيهاً في ديسمبر 2023

مع اقتراب الإنتخابات الرئاسية، تزايدت المخاوف من تعويم الجنيه وبات الجميع يتساءل عن مصير الجنيه أمام الدولار، لاسيما وأن الحكومة المصرية تواجه ضغوطا لخفض قيمة الجنيه، وتطبيق شروط صندوق النقد الدولي ، الأمر الذي زاد من التوقعات بأن يتم تحريك لسعر الصرف بعد الانتخابات الرئاسية، التي تحل في ديسمبر 2023 على أن يكون سعر الدولار رسمياً داخل البنوك بنحو 38.8 جنيهاً بدلاً من 30.90 جنيهاً الأن.

ولايزال صندوق النقد الدولي ينتظر من مصر السماح بسعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار الأميركي لتمرير قرضه الجديد، علماً بأنه تم تأجيل مراجعات الصندوق لتنفيذ شروط قرض مصر مرتين حتى الآن.

تحريك الجنيه أمام الدولار مسألة “أمن قومي”

في يونيو الماضي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه لا يمكن تحرير سعر صرف العملة المحلية، علماً بأنه لن يسمح بذلك خاصة وأن هذا الأمر بات يعرض الأمن القومي وحياة المواطنين في البلاد للخطر.

وخلال الساعات القليلة الماضية نفى أيضاً رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، كافة الأنباء التي يتم تداولها من قيام السلطات النقدية في مصر لتعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية،مؤكداً أن تعويم الجنيه سيمس الأمن القومي، وبالتالي لا تعويم بأي شكل من الأشكال، لاسيما وأنه من المتوقع أن توفر الحكومة حصيلة كافية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تتراوح ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، للدفاع عن قيمة الجنيه.

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء 2024

تشير أغلب التوقعات لأن يصبح سعر الدولار رسميا في البنوك بأسعار تتراوح ما بين 38.5 لـ41 جنيهاً، على ضوء تأكيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بأن أزمة الدولار في مصر أزمة عابرة وستنتهي في أقرب وقت، فضلاً عن أن مصر باعت حصة 30% في الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للدولة منذ أن وافقت على برنامج خصخصة مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي، وتمت صفقة اليع لصالح شركة جلوبال الإمارتية بدولار 38.8 جنيها وهو المتوقع أن يتم التعويم عليه، وفي حالة التعويم بهذا الرقم فقد يكون سعر الدولار في السوق السوداء يتراوح ما بين 45 لـ47 جنيهاً.

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى