صحةمرأة

تكيسات المبايض يهدد حياتك..احذري هذه الأعراض ولا تتجاهليها

يعتبر تكيسات المبايض من أكثر الاضطرابات الهرمونية التي تهدد حياة المرأة ويعاني منها الكثير من السيدات والفتيات، في بعض الأحيان لا تشكل عامل خطر على صحة المرأة وتتعايش معها المرأة بشكل طبيعي، فقد تظهر وتختفي من تلقاء نفسها، ولكنها عندما تبدأ تشكل خطرا تبدأ تسبب اضطرابات ف الدورة الشهرية لدى المرأة وآلام لا يمكن تحملها وينتج عنها آثار جانبية كثيرة.

ولذلك على كل سيدة وفتاة أن يكون لديها الوعي الكافي بكل أسباب وأعراض تكيسات المبايض ومتابعة طبيب لتبدأ علاجها وتتبع طرق الوقاية الازمة.

فهنا في موقعنا كل النجوم سنطلعكم بأعراض وأسباب تكيسات المبايض ومضاعفاتها وطرق العلاج.

أعراض وجود تكيسات المبايض:

-اضطراب الدورة الشهرية: فقد تزيد فترة حدوث الدورة الشهرية عن 35 يوما او ان تكون اقل من 8 مرات في العام او تغيب تماما مع استمرار الألم.

-ألم، أو تورم، أو انتفاخ مستمر بالبطن

-زيادة في شعر الوجه والجسم

-عدم الراحة أثناء حركات الأمعاء

-حب الشباب

-كثرة عدد مرات التبول

-السمنة

-وجع أو ألم في أسفل الظهر والفخذين

-عدم الراحة أثناء حركات الأمعاء

-ألم أثناء الجماع

-صعوبة حدوث الحمل.

تكيسات المبايض
تكيسات المبايض

أسباب الإصابة بتكيسات المبيض:

-قد تنتج عن مشاكل هرمونية: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (بي سي أو إس) هي واحدة من حالات تكيسات المبيض التي تسببها التقلبات الهرمونية الرئيسية في الجسم. تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تتكون عدة تكيسات صغيرة في المبيضين ثم تفرز هرمونات تسمى الإستروجينات. الإستروجينات يمكن أن تؤثر على الخصوبة والدورة الشهرية للمرأة.

-تكيسات المبيض الناتجة عن انتباذ بطانة الرحم (وجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم): ورم بطانة الرحم هو عبارة عن تكيس بالمبيض يتكون عند النساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم – وهي حالة مزمنة حيث تنمو الأنسجة خارج الرحم وعلى الأعضاء الأخرى في تجويف البطن. يمكن أن تشكل أنسجة بطانة الرحم التي تتكون على المبيض نموًا يمكن أن يسبب فترات مؤلمة وعدم الراحة أثناء الجماع.

-تكيسات المبيض بسبب الالتهابات: في الحالات التي تؤثر فيها العدوى على المبايض وقناتي فالوب، يمكن أن تتكون تكيسات المبيض. وعادة ما تختفي بعد العلاج. ومع ذلك، إذا استمر الألم، فقد يكون من اللازم زيارة الطبيب.

مضاعفات مصاحبة لتكيسات المبيض:

يعتبر إجراء فحوصات على الحوض بانتظام أمر ضروري لأن بعض المرضى، وخاصة النساء أثناء فترة انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث، يمكن أن يعانوا من بعض الأنواع الأقل انتشارا من تورمات المبيض التي لا يمكن تحديدها إلا من خلال الفحوصات المنتظمة. يمكن أن تتضمن بعض المضاعفات المرتبطة بتكيسات المبيض ما يلي:

التواء تكيس المبيض

يمكن أن تتسبب تكيسات المبيض الكبيرة في حركة المبايض والتواءه. وهذا ما يسمى التواء المبيض. يمكن أن يؤدي إلى نقص أو توقف تام لتدفق الدم إلى المبيض ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية للمريضة. استشيري الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من ألم شديد في الحوض، وغثيان، وقيء.

تمزق كيس المبيض

عندما تنمو تكيسات المبيض بشكل كبير جدًا، يمكن أن تتمزق وينتج عنها ألمًا حادًا ونزيفًا داخليًا. استشيري الطبيب فورًا للحصول على المساعدة.

تحذير: المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض في حالة عدم محافظتها على الخطة العلاجية يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية أخرى منها:

-أكثر من 50% من النساء يصابون بمرض السكري النوع الثاني قبل سن الأربعين.

-خطر الإصابة بأمراض القلب.

-خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

-ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

-خطر الإصابة بانقطاع النفس الليلي.

-تشحم الكبد.

سيدات معرضة لخطر أكبر بسبب تكيسات المبيض:

بالرغم من أن تكيسات المبيض أمر طبيعي عند المرأة خلال سنوات الانجاب، إلا أن هناك منهم معرضون لخطر أكبر، فاحذري أن تكوني منهم.

-النساء اللواتي أصيبوا بتكيس سابق بالمبيض

-النساء اللواتي تم تشخيص حالتهن بانتباذ بطانة الرحم

-عدوى في الحوض تنتشر في المبايض وتسبب التكيسات

-المرضى الذين يتناولون دواء كلوميد، وهو دواء للخصوبة يساعد في التبويض

-تكيس يتكون أثناء الحمل ويبقى على المبايض بعد الحمل.

تكيسات المبايض
تكيسات المبايض

علاج تكيس المبايض:

إذا كان تكيس المبيض يسبب لكي الألم، فيمكنك البحث عن الأدوية التي تحد من التكيس أو إجراء الجراحة لإزالته. تشمل بعض أشكال علاج تكيسات المبيض ما يلي:

-حبوب منع الحمل: يمكن علاج تكيسات المبيض التي تحدث بشكل متكرر من خلال موانع الحمل عن طريق الفم التي تتسبب في توقف التبويض لمنع تكون تكيسات جديدة.

-منظار البطن: منظار البطن هو جراحة طفيفة التوغل يمكن إجرائها في حالة التكيس الصغير، خاصة لاستبعاد الإصابة بالسرطان.

-شق البطن الاستكشافي: بالنسبة لتكيسات المبيض الأكبر، يتم إجراء شق أكبر في البطن لإزالة التكيس. يتم أخذ عينة فورية لاستبعاد الإصابة بالسرطان، وفي حالات نادرة، إذا كان التكيس سرطانيًا، يمكن إجراء استئصال الرحم لإزالة المبيض والرحم.

طرق الوقاية لمنع المضاعفات الجانبية:

المحافظة على الأدوية وتعليمات الطبيب المعالج.
الغذاء الصحي
الرياضة.
الابتعاد عن التدخين.
عمل الفحوصات الدورية للكوليسترول والضغط والسكر.

متى عليكي زيارة طبيبك بشكل عاجل؟:

إذا واجهتي الأعراض التالية عليكي فورا طلب زيارة الطبيب بشكل عاجل:

-تقلصات شديدة وألام الحوض الحادة

-الحمى (ارتفاع درجة الحرارة)

-الغثيان والقيء بسبب الألم

-الشعور بالدوار أو الإغماء

وسيقوم الطبيب بإجراء فحص روتيني وفحص بالأشعة. قد يقوم بطلب أيضا إجراء بعض فحصوات الدم منك لفحص الهرمونات واستبعاد الإصابة بسرطان المبيض. على الرغم من أن تكيسات المبيض الحميدة لا تصبح سرطانية، إلا أن أعراض سرطان المبيض في بعض الحالات يمكن أن تتشابه مع أعراض تكيس المبيض. لذلك من المهم زيارة الطبيب والحصول على التشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب.

موضوعات متعلقة: من أجل صحتك.. اتبعي هذه العادات للوقاية من سرطان الثدي

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى