منوعات

يحيي عبد الناصر نابغة المستقبل.. عمره 11 سنة ودخل الجامعة.. وحالته هي الأولى من نوعها بمدينة زويل

يحيي عبد الناصر طالب لا يتجاوز عمره الـ11 عامًا، لكنه تمكن من كتابة اسمه في سجل الموهوبين والنوابغ. رغم أنه لم يتجاوز المرحلة الإبتدائية، إلا أن عقله تفوق على سنه الحقيقي، الكيمياء والفيزياء والرياضيات مواد علمية ليست سهلة إلا أنه تمكن من فك شفرتها وحل لوغاريتماتها بسهولة.

يحيي عبد الناصر
يحيي عبد الناصر

قرار بدخول الطالب يحيي عبد الناصر الجامعة

ووافق مجلس الوزراء على تسجيله في الجامعة رغم أنه لا يزال يدرس في الصف السادس الابتدائي، وتم اتخاذ قرار بتسجيل الطالب يحيى عبد الناصر محمد، الذي يدرس في مدرسة اللغات الرسمية بدمياط، في كلية العلوم بجامعة دمياط بسبب ذكاءه وموهبته العلمية، وجاء ذلك بعد اكتمال الإجراءات الإدارية اللازمة بواسطة وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي.

وأعلنت الحكومة أيضًا منحة كاملة لأسرة الطالب لدخوله برنامج النابغين في جامعة زويل، كما ستقوم الدولة بالتكفل برعاية الطالب وأسرته خلال فترة دراسته، بهدف أن يستطيع الطالب تحقيق النجاح العلمي الذي يستحقه.

وتأتي هذه الموافقة بناءً على طلب والدة الطالب يحيي عبد الناصر، نظرًا لكونه من الطلاب المتفوقين وذوي المواهب الخاصة.

يحيي عبد الناصر ونتائج اختبارات القبول بالجامعة

وقامت وزارة التعليم العالي بإجراء اختبار قدرات دولي للطالب يحيي عبد الماصر “IQ Test”، وبناءً على نتائج الاختبار، تم اعتبار الطالب الموهوب مؤهلاً للانضمام إلى الاختبارات التي يقدمها طلاب القبول في مدينة زويل.

شمل الاختبار قدرات الطفل في المواد العلمية “STEM” مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والتفكير النقدي، وتم إجراؤه وفقًا لمستوى الثانوية العامة لمدة 4 ساعات، وحقق يحيي نجاحًا كبيرًا وانضم بذلك إلى أفضل 10% من المتقدمين لاختبارات القبول.

كما خضع يحيي عبد الناصر لاختبار تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية لمدة ساعتين، وحصل على مستوى ممتاز، مما يؤهله للدراسة في الجامعة دون الحاجة للمقررات التمهيدية في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، نجح الطالب في المقابلة الشخصية، وبذلك تمكن بنجاح من اجتياز امتحان القبول في جامعة زويل.

يحيي عبد الناصر
يحيي عبد الناصر

علامات نبوغ يحيي عبد الناصر

وقال المهندس عبد الناصر والد يحيي، إنه عندما كان في الصف الأول من رياض الأطفال، لاحظ موهبته وبراعته في العلوم والمهارات، وأنه يفوق أصدقائه في نفس المرحلة الدراسية، وأنه يمتلك كفاءة واستعداد عاليين في مساره التعليمي.

وأشار والد يحيى، إلى أن هناك بعض التفاصيل والإشارات التي شجعت الأسرة على دعم الطفل منذ سن مبكرة، من بين هذه التفاصيل، قدرته الاستثنائية على فهم المواد الدراسية، حيث يبدو أنه يمتلك قدرة استيعاب عالية لدروس الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، ومن الإشارات الأخرى، صعوبة الحفظ التي يواجهها يحيى، ومع ذلك، فإنه يظهر شغفاً حقيقياً بالقراءة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتمتع بقدرة استثنائية على الإجابة عن أي مسألة في الرياضيات بسرعة ودقة، كما يظهر سرعة البديهة في التعامل مع العمليات الحسابية.

وخلال السنوات الماضية، شارك الطالب يحيى عبد الناصر في العديد من المحاضرات العلمية في كلية العلوم بجامعة دمياط، وتم تسليمه شهادة تفيد بحضوره لبعض المقررات العلمية بنظام الاستماع، وكان هناك تأكيد من قبل عميد الكلية، السيد محمد إسماعيل، وأعضاء اللجنة القائمين بالتدريس للطالب، على نبوغه في مجالات الرياضيات والكيمياء والفيزياء.

يحيي عبد الناصر
يحيي عبد الناصر

حالة يحيي عبد الناصر هي الأولى من نوعها بجامعة زويل

كشف الدكتور محمود عبدربه، رئيس مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا، عن تفاصيل المنحة والدراسة التي منحت للطالب يحيى عبدالناصر محمد، أن المنحة مقسمة بنسبة 50% من الجامعة و50% من صندوق النابغين. وبالنسبة للسكن، ستتكلف الدولة بتوفيره،  وسيتمتع بنفس الامتيازات التي يحصل عليها الطلاب داخل مدينة زويل.

وأضاف أنه بعد الانتهاء من الدراسة في زويل، سيكون لدى الطالب خيارات متنوعة. يمكنه العمل في وظيفة أو مواصلة دراساته العليا في الماجستير والدكتوراه.

وأوضح رئيس مدينة زويل، أن حالة الطالب هي الأولى من نوعها عندنا، حيث حقق الطالب درجات عالية جدًا ونجح في الاختبارات بكفاءة. وقد تمكن الطالب من الحصول على إحدى المراكز المتقدمة في العشرة الأوائل لقسم الفيزياء في المدينة، مشيرا إلي أن التعليم في زويل لا يقل قيمة عن التعليم في كبرى الجامعات الأمريكية.

يحيي عبد الناصر
يحيي عبد الناصر

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى