أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. منتخب موزمبيق يحلم بعبور الدور الأول من بوابة الفراعنة

يبحث منتخب موزمبيق عن ظهور أفضل في بطولة كأس أفريقيا 2023 التي تقام في كوت ديفوار في يناير وفبراير المقبلين، خاصة وأن الأفاعي السوداء لم تتمكن من عبرو دور المجموعات في تاريخ مشاركاتها ببطولة “الكان” خلال الـ4 مشاركات السابقة.

موزمبيق في مجموعة مصر

يلعب منتخب موزمبيق الملقب بـ “الأفاعي السوداء” في المجموعة الثانية في كأس الأمم الأفريقية 2023 والتي تضم منتخب مصر حيث يستهل الأفاعي السوداء مشوارهم في كان 2023 أمام مصر في أبيدجان يوم 14 يناير المقبل ثم يلتقي بعدها مع الرأس الأخضر ويختتم دور المجموعات بمواجهة منتخب غانا.

وفي 3 مشاركة من 4 تواجد منتخب موزمبيق في مجموعة مصر بكأس الأمم الأفريقية وكانت المرة الأخيرة في 2010 وفاز الفراعنة بهدفين دون رد.

قائمة منتخب موزمبيق في بطولة أفريقيا

حراسة المرمى: إرنان (سونجو الموزمبيقي ) وفازيتو (فيروفيارو نامبولا الموزمبيقي ) وإيفاني (أسوشاكاو بلاك بولز الموزمبيقي ).

خط الدفاع: إدميلسون (كايزر تشيفز الموزمبيقي ) وإنفرين (سونجو) وبرونو لانجا (تشافيس البرتغالي) ودومينجوس ماكانزا (كوستا دو سول الموزمبيقي ) وديفيد مالمبانا (نواه الأرميني) وميشير (بانديرما سبور التركي) ونيني (أسوشاكاو بلاك بولز الموزمبيقي ) ورينيلدو ماندافا (أتلتيكو مدريد الإسباني).

خط الوسط: ألفونس أمادي (أوستند البلجيكي) وأمادو (فيروفيارو بيرا)، كليزيو باوكي (هونكا الفنلندي) وجيني كاتامو (سبورتنج لشبونة البرتغالي) ودومينجيس (سونجو) وجيما (تشافيس البرتغالي) وجواو (فيروفيارو بيرا الموزمبيقي ) وجيودو لورينسو (سبورتنج كوفيليا الموزمبيقي ) وشاكيل (فيروفيارو مابوتو الموزمبيقي ) ويتشي (ناسيونال البرتغالي).

خط الهجوم: لاو كينجي (ساجرادا إسبيرانسا الأنجولي) وستانلي هاتشيفو (فورتسهايم الألماني).

مدرب منتخب موزمبيق

يقود المدرب الوطني فرانشيسكو كوندي صاحب الـ55 عاما تدريب منتخب بلاده حيث تولي المهمة في أكتوبر 2021، خلفا للمدرب البرتغالي هوراسيو جونسالفيس.

وقال كوندي في وقت سابق أن المجموعة التي سيخوض فيها بطولة أمم أفريقيا 2023  قوية للغاية وتضم منتخبات مصر وغانا والرأس الأخضر.

دومينجيس الأكبر في كان 2023

سيكون لاعب منتخب موزمبيق دومينجيس البالغ عمره 40 عاما أكبر اللاعبين سننا في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تنطلق الشهر المقبل في ساحل العاج حيث يلعب الأفاعي السوداء في مجموعة مصر بكاس الأمم الأفريقية المقبلة.

وشارك دومينجيس مع منتخب موزمبيق في نسخة كأس الأمم عام 2010، وسيكون أكبر لاعب سنا في البطولة.

وبدأ دومينجيس مشواره مع منتخب موزمبيق في 2004 وخاض 101 مباراة دولية سجل خلالها 16 هدفا، ويلعب حاليا في صفوف نادي ديبورتيفو سونجو في الدوري الموزمبيقي وسبق له اللعب لصفوف صن داونز الجنوب أفريقي.

القيمة التسويقية لمنتخب موزمبيق

يعد منتخب الأفاعي السوداء من اقل منتخبات قارة افريقيا من الناحية التسويقية وتبلغ 5.4 مليون يورو وبحتل المركز الـ21 في القائمة التسويقية لمنتخبات بطولة أفريقيا 2023، ولا يقل عنه في القيمة التسويقية سوء منتخبات تنزانيا وغينا الإستوائية وناميبيا

تاريخ مشاركات موزمبيق في كأس أفريقيا

يعود منتخب موزمبيق للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا بعد غياب 13 عاما عن كأس أمم أفريقيا، ويخوض غمار “الكان” للمرة الخامسة حيث شارك في 1986 و 1996 و1998 و2010.

وكانت أول مشاركة لمنتخب الأفاعي السوداء في نسخة 1986 التي اقيمت في مصر وودعها منتخب موزمبيق بعد الخسارة من الفراعنة  0-2  وأمام السنغال بنفس النتيجة وضد ساحل العاج بثلاثية نظيفة.

بعد 10 سنوات عاد منتخب موزمبيق إلى كأس أفريقيا ولعب ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب ساحل العاج وغانا وتونس وودع البطولة مبكرا.

في نسخة 1998 في بوركينا فاسو تواجد منتخب الأفاعي السوداء في المجموعة الرابعة مصر والمغرب وزامبيا وخسرت أمام مصر بهدفين نظيفين والمغرب بثلاثية نظيفة أمام زامبيا 1-3 وفشل ايضا في عبور الدور الأول.

وخاض منتخب موزمبيق بطولة الأمم 2010 ضمن مجموعة مصر ايضا رفقة منتخبي بنين ونيجيريا وودعت البطولة من الدور الأول بعد الخسارة من مصر بهدفين بدون رد، وأمام نيجيريا بثلاثية وعادل مع بنين 2-2.

تأسيس الاتحاد الموزمبيقي لكرة القدم

تأسس الاتحاد الموزمبيقي لكرة القدم عام 1975 وانضم إلى الاتحاد الأفريقي عام 1978 وبعدها بعامين أصبح عضوا في “فيفا”.

ولعب منتخب الأفاعي السوداء أول مباراة له في ديسمبر 1977 ضد تنزانيا وخسرها 1-2.

ويحتل منتخب موزمبيق المركز 111 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لشهر ديسمبر 2023، أما أفضل تصنيف عالمي فكان المركز الـ66 في نوفمبر 1997.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى