زمان يافنعربى

في شهر الفلانتين .. هكذا كانت قصة الحب بين شادية وصلاح ذو الفقار

يحتفل العالم بعيد الحب في يوم 14 فبراير المقبل، لذا أطلق على شهر فبراير شهر الحب العشاق، وتعتبر شادية وصلاح ذو الفقار أشهر ثنائي في السينما المصرية وبالتزامن مع يوم ميلاد دلوعة السينما شادية الموافق 8 فبراير، نرصد مشاهد من قصة حبها مع صلاح ذو الفقار .

نشأة شادية

اختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم “فاطمة”، وذكرت في لقاء مع الإذاعة المصرية سنة 1963 أنها هي من اختارت اسم شادية لنفسها وذلك في فترة التحضير لتصوير فيلم “العقل في إجازة: رغم أن اسم شهرتها في العقد كان “هدى” الذي لم تكن تفضله حينها، وأن المخرج حلمي رفلة قد وافقها على اختيار اسم شادية بشدة.

تزوجت شادية من صلاح ذو الفقار وحققا الثنائي نجاحات في السينما، وصلاح كانت الزيجة الثالثة لشادية حيث تزوجت من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، والثانية من المهندس “عزيز فتحي” ولكنها لم تنجب.

شادية وصلاح

عام 1964 تزوج صلاح من شادية وهي تعتبر الزيجة الثالثة له ايضًا، واشتركا معًا في عدة أفلام سينمائية، وقدما معًا العديد من الأفلام التي تعتبر من أنجح ماقدماه خلال مشوارهما الفنى، حيث التقيا صلاح ذور الفقار بشادية لأول مرة فيلم فى “عيون سهرانة” عام 1957،  وكانت وقتها متزوجة من عماد حمدى إلا أنها كانت تعيش معه فى توتر وهو نفس العام الذي شهد انفصالها عن عماد.

أغلي من حياتي

وظلت قصة حب ذو الفقار وشادية غير معلنة للناس إلا عندما قدما معًا فيلم “أغلى من حياتى” عام 1965، وهو الفيلم الذى شهد اللقاء الثانى بينهما، وهو فيلم رومانسي، وتم تصوير مشاهده الخارجية في مدينة مرسى مطروح، على شاطئ البحر وتحت الأشجار فى جزيرة النباتات حيث البحر والخضرة والزهور والجو الساحر الخلاب ما شجع، على أن تتحول مشاهد الغرام الملتهبة بين بطلي الفيلم إلى حقيقة وتزوجا بعد قصة حب دامت شهورًا بعد هذا الفيلم تزوجا وعاشا حياة سعيدة جدًا.

حنين للإنجاب

وخلال العيش معًا شعرت مرة أخرى بالحنين للإنجاب، وحملت وكان هذا الحمل هو الثالث لها، ومكثت فى البيت قرابة الخمسة أشهر لا تتحرك حتى يثبت حملها، لكن القدر كان قال كلمته، وفقدت الجنين، وأثر هذا بشكل سيء على نفسيتها، وبالتالى على حياتها الزوجية فوقع الطلاق بينهما بعد أقل من عام فى أغسطس 1969.

أسباب مختلفة للانفصال

تحدثت الفنانة شادية في مذكراتها المنشورة بعنوان “شادية” للكاتبة إيريس نظمي، عن بعض الأمور التى تسببت في الانفصال بينها وبين صلاح ذو الفقار  وقالت: “كان النظام من أهم مميزات “صلاح”، لقد تعود النظام الدقيق فى عمله السابق كضابط بوليس، وبدأ ينظم لى حياتى المرتبكة، فمثلًا كانت الضرائب من أكبر المشاكل، وكل يوم كانوا يرسلون لى إنذارًا بالحجز، وتولى “صلاح” مهمة تنظيم حياتى الضرائبية فأزال من نفسى شعور القلق الدائم بسبب إخطارات الضرائب التي تهددنى، ونظم لي أمورًا أخرى كثيرة في حياتى، لكن الصوت العالي كان من أبرز عيوبه أو هو عيبه الأول، وأنا لا أحب الصوت المرتفع”.

نهاية قصة حب

ولكن بسبب الحب الكبير بينهما وتدخل الوسطاء عادا الحبيبان مرة أخرى لبعضهما ومضت سفينة الحب تحملها من جديد في بحر الهوى الذي ربط بين قلبيهما.. لكن ها هى السفينة تتحطم من جديد على صخرة الخلافات، ويتم الطلاق النهائى بين “أحمد ومنى” أو صلاح ذو الفقار وشادية في منتصف العام 1973.

قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى