أسواق اليوم

ارتفاع أسعار الدواجن اليوم .. وسعر الكيلو يصل لـ85 جنيهاً .. والكتكوت عمر اليوم 32 جنيهاً

 

شهدت أسعار الدواجن اليوم، الجمعة ، ارتفاعاَ ملحوظاً في السوق المحلي، ليصل سعر الكيلو في المزرعة نحو 73 جنيها لتباع في الأسواق المحلية بنحو 85 جنيها، وذلك رغم انخفاض أسعار الأعلاف، الأمر الذي تسبب في حالة حزن لدي المواطنين في الشارع المصري.

وقد شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا على مدار 20 يوما الماضية بشكل مفاجئ، حيث كانت ثابتة عند 67 جنية للكيلو، لكنها ارتفعت حتى استقرت بين 82 و85 جنيها للكيلو.

سعر كيلو الهياكل والأجنحة

وقال أحد تجار الدواجن إن سعر كيلو الهياكل والأجنحة ارتفع إلى 50 جنيا للكيلو بعد أن كان 35 جنيها، وكيلو كبد وقوانص الفراخ ارتفع إلى 75 جنيها بعد أن كان 60 جنيها.

أسعار الرومي اليوم

كما ارتفعت أيضاً أسعار الرومى اليوم عند 140 جنيها للكيلو فى السوق المحلية، وتستهدف وزارة الزراعة زيادة معدلات تصدير الدواجن عبر اقتحام سوقى السعودية والكويت خلال العام الحالى، بعد نجاحها فى دخول الإمارات وعمان العام الماضى.

وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومى، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، ويتراوح وزن الديك الرومى بين 6 و12 كيلو جرامًا.

أسعار البط اليوم

وتراوحت أسعار البط اليوم بين 110 و130 جنيها للكيلو، ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

عدد البط في مصر

ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

أسعار الكتكوت اليوم

وتسبب ارتفاع أسعار الدواجن في ارتفاع أسعار الكتكوت اليوم إلى 32 جنيها عمر يوم، وذلك نتيجة الطلب المتزايد للتربية من قبل المربيين وانخفاض أسعار العلف وقلة المعروض القديم من الفراخ.

أسعار الأعلاف اليوم

وقد تباينت أسعار الأعلاف والخامات اليوم الجمعة  ليتأرجح الطن ما بين 16500 جنيه إلي 18700 جنيه لبادي علف التسمين والبياض للدواجن وعلف الماشية 6000 إلي 17500 جنيه وأعلاف البط 16500 جنيه وعلف الارانب 15000 جنيه وعلف الرومي 20500 جنيه .

وأكد التجار أن سعر الذرة الصفراء المستوردة البرازيلي والأرجنتيني – وهي المادة الخام للعلف – 10900 جنيه وذلك دون إحتساب تكلفة النقل الداخلي التي تصل إلى 100 جنيه للطن .

مبادرة تخفيض الأسعار

وسرعان ما خرجت شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية عن صمتها، وطالبت الحكومة بإدراج الدواجن ضمن مبادرة الدولة لتخفيض أسعار السلع الأساسية.

قطاع الدواجن في مصر

ويمثل قطاع الدواجن في مصر نحو 75% من اعتماد المصريين على البروتين متمثلة في دواجن وبيض، علماً بأن نصيب الفرد من اللحوم البيضاء يسجل قرابة 21.5 كيلو سنوياً، وسجل أيضاً إنتاج البيض نحو  13 مليار بيضة سنويا علماً بأن سعر البيض اليوم للبيضة الواحدة 5 جنيهات، وفق عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

حجم الإنتاج المحلي من الدواجن

ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوى من الداوجن نحو 1.4 مليار دجاجة، وفق تصريحات السيد القصير، وزير الزراعة.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى