زمان يافن

سبب طريف وراء رفض معهد التمثيل انضمام عبدالمنعم مدبولي

يلقب الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي بناظر مدرسة الكوميديا وصاحب نظرية “المدبوليزم”، فقد قدم سجلًا فنيًا حافلًا في نفس الوقت الذي تخرج على يديه العشرات من رواد الكوميديا وتسلموا الراية منه ومن أبناء جيله الراحل.

عبدالمنعم مدبولي

مدبولي من مواليد حي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1920، وتوفي والده وهو طفل رضيع ابن ستة أشهر، وتولت والدته العناية به حتى بلغ الرابعة فألحقته بالكُتاب لحفظ القرآن ثم التحق بمدرسة الهلال المصرية وعلى مسرح تلك المدرسة نما حبه للمسرح والفن، فراح يحفظ المونولوجات التي تذاع بالراديو ثم يقوم بإلقائها وفي المرحلة الثانوية التقى فريد شوقي والتحق بفرقته التمثيلية، وبعد التخرج اتجه إلى فرق جورج أبيض وفاطمة رشدي المسرحية وحقق بعروضها نجاحًا لافتًا.

عبدالمنعم مدبولي

ومع بابا شارو بدأ شيخ المضحكين بالإذاعة من خلال تمثيلية “عادل وجدو عياد” وبعد هذا الدور كتب أول مسلسل إذاعي “جحا وظريفة والحمارة اللطيفة” ليلقى نجاحًا أهله للانضمام إلى فرقة “ساعة لقلبك”، التي أدارتها الإذاعة المصرية العام 1943 فكتب لها مدبولي وأخرج بها الكثير من الأعمال.

عبدالمنعم مدبولي

أما السينما فقد خذلته في البداية منذ أراد الالتحاق بمعهد التمثيل ولكن إدارة المعهد رفضت أكثر من مرة؛ بسبب قصر قامته ثم قبلته بعد محاولات كثيرة ولكن كمستمع لا دارس حتى إذا رسب يتم فصله نهائيًا.

عبدالمنعم مدبولي

 

ولكنه أفسد خطتهم فقد حقق نجاحًا أثناء دراسته بالمعهد حتى تخرج فيه بتفوق وقدم لنا العديد من العلامات السينمائية مثل: “حب في الزنزانة” مع سعاد حسني، و”الحفيد” مع ميرفت أمين.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى