زمان يافن

نجاح الموجي هرم الكيت كات استعار اسم أخيه حبا فيه.. كان وكيل أول وزارة الثقافة وحبس 15 يوما بسبب إيفهاته

نجاح الموجي، فنان اشتهر بالتلقائية والإرتجال وترك أثرا في حياة المشاهدين بأدواره التي اتقنها، واستطاع أن يقنع الجمهور بالأدوار التراجيدية إيضا، وترك إيفهات مازالت تترد حتي يومنا هذا، لم يكن مجرد عادي بل كانت مواهبه الفنية عديدة حيث أجاد الغناء والعزف على الطبلة.

نجاح الموجي
نجاح الموجي

نشأة نجاح الموجي

عرف باسم نجاح الموجي، إلا أن اسمه الحقيقي هو عبدالمعطي محمد الموجي  وولد في 11 يونيو 1945 في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، لأسرة من 14 شقيق توفي منهم 11 أخا وعاش ثلاثة منهم، وتخرج من معهد ‏الخدمة الاجتماعية، كما كان يعمل موظفا وتدرج في وظيفته حتى وصل إلى درجة وكيل أول وزارة الثقافة إلى جانب عمله ‏كممثل.

أسرة الفنان نجاح الموجي

تزوج الموجي من موجهة بوزارة التربية والتعليم، وأنجب منها ابنتين أيتن وتعمل مذيعة، وأسماء وتعمل في العلاقات العامة، ولم يترك وظيفته الحكومية حتى وصل الى درجة وكيل وزارة‏‏ في الشؤون الاجتماعية.

أسرة نجاح الموجي
أسرة نجاح الموجي

قصة وفاء نجاح الموجي لأخيه

تعلق بشقيقه خاصة بعد وفاة والده، وتولى رعايته، وحينما بدأ مشواره في الفن، استعار اسمه لكي يدخل السرور إلى قلبه، وبعد أن تزوج انتقل شقيقه للعيش معه حتى توفي في عام 1986.

حبس نجاح الموجي

وتسببت إيفهات نجاح الموجي إلي حبسه 15 يوما وذلك بعد أن سخر من المطربة أنغام وفي إحدى مسرحياته وأطلق عليها لفظ ألغام.

ورفعت أنغام دعوة قضائية، وحكمت الحكم فيه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، إلا أن بعض الوسطاء تدخلوا لحل الأمر ولكن أنغام رفضت وبالفعل تم حبس نجاح الموجي 15 يوما إلى أن قام بعمل استشكال على الحكم وخرج.

حبس نجاح الموجي
حبس نجاح الموجي

أعمال نجاح الموجي الفنية

قدم نجاح الموجي رحلة فنية تضمنت ما يقرب من 160 عملا بين المسرح والتلفزيون والسينما، وكانت بدايته الفينة مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح خلال مسرحية “حواديت” عام 1970 وهو مازال طالبا في معهد الخدمة الاجتماعية، وبعد ذلك ترك الفن للتفرغ لعمله كرئيس لوحدة زفتى الاجتماعية.

بعد عامين عاد إلى الفرقة ليعمل مديرا فنياً لخشبتها، وأسند اليه المخرج محمد سالم دوراً في ‏مسرحية فندق الأشغال الشاقة أمام جورج سيدهم وسمير غانم وصفاء أبو السعود.

كانت أدواره في البداية صغيرة حيث مثل في فيلم الزوج المحترم ثم “4- 2- 4″، وأمهات في المنفى، ورجل في سجن النساء، ومخيمر دايماً جاهز.

وقدم نفسه أمام الشاشة وكسب ثقة المخرجين والجمهور مما ساعده في الحصول على أدوار مهمة في العديد من الأفلام، حيث شارك فيلمي الحريف وشوارع من نار، وفي عام 1985 شارك في بطولة ثلاثة أفلام هي صاحب الإدارة بواب العمارة، والنساء.

نجاح الموجي
نجاح الموجي

كما شارك في أفلام امرأة مطلقة، أمام سميرة أحمد ونجلاء فتحي ومحمود ياسين وفريد شوقي وصلاح قابيل، وموعد مع القدر أمام نبيلة عبيد، ومدافن مفروشة للإيجار أمام محمود ياسين ونجلاء فتحي. عالم القطط.

وعلى خشبة المسرح قدم  الموجي العديد من المسرحيات، منها المتزوجون أمام سمير غانم وجورج سيدهم وشيرين، ويوم عاصف جداً مع صلاح قابيل ومديحة كامل، وأنا وصاحبي في الكازوزة، وآخر مسرحياته للقطاع الخاص عالم القطط مع محمد الحلو ومعالي زايد.

وعلى الشاشة الصغيرة شارك في بطولة العديد من المسلسلات الناجحة منها حسن ونعيمة، وأحلام الفتي الطائر، وأهلا بالسكان، والشارع الجديد، ونحن لا نزرع الشوك .

وبعيدا عن التمثيل قدم الموجي مونولوجات وأغاني حملت رسائل منها «اتفضل من غير مطرود، واياك تتجنن و تعود، دا الداخل عندنا مفقود، والخارج من هنا مولود، سلملنا بقي ع التروماي».

نجاح الموجي
نجاح الموجي

 جوائز وأوسمة

  • جـائزة لجنة التحكيم.
  • جائزة خاصة من مهرجان المركـز الكاثوليكي عن دوره في فيلم التحويلة.
  • أفضل دور ثان عن زيارة السيد الرئيس.
  • أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي عن دوره في أيام الغضب.
  • جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في ليه يا بنفسج.

وفاة نجاح الموجي

وتوفي عن 55 عاماً عام 1998 اثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته من المسرح.

موضوعات تهمك.. عبد الرحمن سامح سباح مصري رفض الاحتفال بذهبية بطولة العالم دعما لفلسطين وتلقي تهديدات.. الاتحاد الدولي يحذف صوره من الموقع الرسمي ومشاكل صحية كانت بدايته للسباحة

الطاهر بن جلون كاتب مغربي تهرب من أصوله وهاجم طوفان الأقصي.. عمل بمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية وأعلن موت القضية الفلسطينية في 7 أكتوبر

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى