بروفايلزمان يافن

سامية رشدي.. أم عصفور في سر طاقية الإخفاء.. بدأت بالغناء ولمعت في السينما

القنانة سامية رشدي، ممثلة ومطربة، كان الغناء هو بداية رحلتها الفنية، عرفت بصوتها العذب، واتجهت إلي الفن وعرفت بالحماة القوية، وحققت شهرة واسعة لأنها امتلكت موهبة كبيرة بالإضافة إلي أدوارها الكوميدية، وقدمت ما يزيد عن 60 عملاً فنيا.

سامية رشدي
سامية رشدي

نشأة وبداية سامية رشدي الفنية

الفنانة سامية رشدي اسمها الحقيقي أمينة عبد العزيز الدسوقي، ولدت في 11 نوفمبر عام  1916 في محافظة القاهرة.

أحبت سامية رشدي الفن من صغرها، وقدمت عدة أدوار في الكثير الفعاليات والمهرجانات على مسرح المدرسة برفقة زملائها، وتميزت بصوتها العذب الذي ساعدها علي تقديم أغاني في صغرها.

وحصلت سامية رشدي على لقب رشدي بعد زواجها من الفنان الراحل علي رشدي، وأنجبت منه ابنتين، شاركوا في عدة أعمال فنية معها مثل فيلم “رابعة العدوية”، “دنانير”، “أيامنا الحلوة”.

وقدمت في عام 1941 أول أعمالها أغنية بعنوان “أوبريت شهرزاد”، وتعتبر تلك الأغنية من أشهر الأغاني التي قدمتها سامية رشدي.

سامية رشدي
سامية رشدي

مسيرتها الغنائية لم تستمر طويلا، لأنها لم تكتسب الشهرة خلال تلك الفترة مما جعلها تتجه نحو التمثيل، عملت كثرا علي نفسها لتنمية موهبتها وإظهار شخصيتها الفنية لتقديم أداء رائع على المسرح وأمام النجوم الكبار.

قدمت أول أعمالها الفنية من خلال مسرحية “أم رتيبة”، وبعد نجاحها في تلك المسرحية قدمت بعدها ما يقارب من 15 عمل مسرحي.

اجتهاد سامية رشدي فتح لها باب السينما لتقدم أول أفلامها “حنان”،  وخلاله قدمت أوراق اعتماد موهبتها الفنية أمام الجمهور، وجسدت دور الأم والحماة القوية في معظم أعمالها السينمائية، ونالت شهرة خلال مدة قصيرة.

سامية رشدي
سامية رشدي

أبرز أعمال سامية رشدي

قدمت سامية رشدي الكثير من الأعمال الفنية المتنوعة بين المسرح والسينما حتي عام 1974، وتركت رصيدا من الأعمال البارزة والمتميزة.

وقدمت خلال مشاركتها بالمسرح العديد من الأعمال أبرزها  مسرحية “العبيط”، ومسرحية “يا عالم نفسى أتسجن” مع الفنانة سناء مظهر، بالإضافة إلى مسرحية “عيلة سي جمعة”.

وفي السينما تلك الشاشة التي لمعت فيها وظهرت موهبتها فقد شاركت في عدة أفلام منها: فيلم “سر طاقية الإخفاء”، “أيام وليالي”، “بداية ونهاية”، “المماليك”، “رابعة العدوية”، “أيامنا حلوة”، “دنانير”، “بين السما والأرض”، “البنات والصيف”، “ست البنات”، “طريق الدموع”، “مذكرات تلميذة”، “أنا وبناتي”، “تحت سماء المدينة”، “غصن الزيتون”، “خان الخليلي”، “قمر 14″، “سيد درويش”، “موعد على البرج”، “الخرساء”.

توفيت النجمة سامية رشدي في 10 مايو 1974 عن عمر ناهز الـ58 عاما.

سامية رشدي
سامية رشدي

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى