بروفايلزمان يافن

آمال زايد.. زوجة سي السيد اعتزلت الفن وعادت بعد 15 عاما وابنتها فنانة مشهورة

الفنانة آمال زايد، أو كما أطلق عليها الست أمينة السيدة الطيبة الحنون زوجة «سي سيد»، في ثلاثية نجيب محفوظ في «قصر الشوق»، و«بين قصرين» و«السكرية»، ، قدمت أدوارا تنوعت بين الزوجة المظلومة، والكوميديا، والتراجيديا، ابنتها فنانة مشهورة  وزوجها ضابط شارك في ثورة يوليو وتوفيت بعد صراع مع مرض السرطان.

آمال زايد
آمال زايد

وُلدت آمال زايد في 27 سبتمبر عام 1910 بالقاهرة، بدأت حياتها الفنية عام 1937 من خلال دور صغير في فيلم «سلامة في خير»، وفي عام 1939 شاركت في فيلم «بائعة التفاح» بطولة محمود ذو الفقار، أنور وجدي، عزيزة أمير، ثم شاركت في فيلم «دنانير» عام 1940 بطولة كوكب الشرق «أم كلثوم».

وقبل أن تحقق شهرة كبيرة، تزوجت من عبد الله المنياوي، في عام 1943، ثم اعتزلت التمثيل بعدها عام 1944، وتفرغت لأسرتها، وأنجبت منه أبناءها «محمد ومهجة وماجدة ومعالي» والأخيرة هي الفنانة الشهير معالي زايد.

آمال زايد ومعالي زايد
آمال زايد ومعالي زايد

اعتزالها الفن 15 عامًا

وبعد 15 عامًا من الاعتزال انفصلت عن زوجها، وعادت للتمثيل مرة أخرى عام 1959، لتقدم أدوارًا أقوى، حيث شاركت في العديد من الأفلام منها: «من أجل حبي، يوم من عمري، بين القصرين، عفريت مراتي، شئ من الخوف، شئ من العذاب، الحب الذي كان».

كما شاركت في الدراما من خلال مسلسلات: «العسل المر، ناعسة، الحائرة»، وفي المسرح من خلال: «بين القصرين، خان الخليلي، طبيخ الملائكة».

آمال زايد
آمال زايد

آخر أعمالها السينمائية

وكان آخر مشاركاتها الفنية دورها في فيلم «الحب الذي كان»، الذي عُرض عام 1973، وجسدت فيه شخصية والدة محمود ياسين، بجانب سعاد حسني،، إيهاب نافع، زهرة العلا، محمود المليجي، إخراج علي بدرخان.

معاناة آمال زايد مع المرض الخبيث

وعانت زايد في نهاية حياتها من ورم خبيث بالأمعاء، وذلك بعد حزنها على وفاة ابنتها «ماجدة»، ولم يتمكن أحد من معالجتها، لأنهم اكتشفوا مرضها في وقت متأخر ، لترحل عن عالمنا في 23 سبتمبر عام 1972 عن عمر ناهز 62 عامًا.

آمال زايد
آمال زايد

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى