زمان يافن

عمر ذو الفقار الممثل الشرس.. طرده رئيس المخابرات من مصر.. وقدم فيلم إيطالي وآخر لبناني

عُرف عمر ذو الفقار في عالم السينما باسم “الممثل الشرس”، وذلك بسبب أدائه الاستثنائي في دور “طارق”، الشقيق الشرس للفنانة ماجدة الصباحي في فيلم “المراهقات” عام 1960. كما قام بتجسيد دور “عصام”، الزوج الشرس للفنانة فاتن حمامة، في فيلم “لا تطفئ الشمس” عام 1961.

عمر ذو الفقار
عمر ذو الفقار

على الرغم من أنه قدم هذين الدورين فقط في فيلمين، إلا أنه استطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا ويدخل اسمه في قائمة الأبطال. إذ كان لأدائه وجوده في هذين الفيلمين تأثيرًا كبيرًا على الجمهور، حيث أصبح يشتهر كأحد أبرز النجوم في ذلك الوقت. عمر ذو الفقار استطاع أن يخلد اسمه وصورته في ذاكرة المشاهدين، بحيث يُذكر كأنه قد قدم مجموعة كبيرة من الأفلام.

مولد ونشأة عمر ذو الفقار

ولد عمر ذو الفقار في محافظة القاهرة في 12 يناير عام 1934. بدأ مشواره الفني في عدد قليل من الأفلام حيث اشتهر بتقديم الأدوار الشاب المتغطرس الشرس وقاسي القلب، عُرف عمر ذو الفقار من خلال ظهوره الأول في فيلم “المراهقات” عام 1960، حيث قام بتجسيد دور شقيق الفنانة ماجدة الصباحي. الفيلم كان من بطولة ماجدة والفنان رشدي أباظة.

طرد عمر ذو الفقار من مصر

تعرض عمر ذو الفقار لطرده من مصر بعد ظهوره الأخير في فيلم “أكاذيب حواء” في عام 1968م. وبعد ذلك، اختفى عن الأضواء دون أي سبب واضح. في مذكراتها، كشفت اعتماد خورشيد أن رئيس المخابرات آنذاك صلاح نصر قام بطرده هو وعائلته واستيلائه على فيلتهم في منطقة المعادي.

بعد طرده من مصر، عاش عمر ذو الفقار في لبنان برفقة عائلته قبل أن ينتقل إلى إيطاليا وإنجلترا. خلال فترة وجوده في هذه الدولتين، شارك في فيلم إيطالي بعنوان “فارس الصحراء” وفيلم لبناني بعنوان “بيروت صفر 11”.

أنتج أيضًا عمر ذو الفقار فيلمًا بعنوان “النمر الأسود“، وهو فيلم نجح بفضل تمثيل الفنانين أحمد زكي ووفاء سالم. وعلى الرغم من نجاح هذه التجربة، إلا أنه لم يعيد تكرارها في أعماله الفنية اللاحقة.

عمر ذو الفقار
عمر ذو الفقار

عودة عمر ذو الفقار إلي مصر

عاد عمر إلى مصر في منتصف الثمانينات واستقر فيها، لكنه قرر عدم العودة إلى الفن وبدأ يعمل في مجال السياحة. قراره هذا أثار الكثير من التساؤلات حول سبب تغيير مسار حياته المهني. للأسف، لا يتوفر لدينا معلومات كافية عن حياته بعد ابتعاده عن الساحة الإعلامية، بحيث لا نعلم إن كان على قيد الحياة حتى الآن أم أنه قد توفي. رغم ذلك، يظل عمر شخصية فنية لها تأثيرها الخاص في تاريخ الفن المصري.

أعمال عمر ذو الفقار الفنية

قدم ذو الفقار عددًا قليلاً من الأفلام خلال مسيرته الفنية. من أهم هذه الأفلام “أكاذيب حواء”، “المراهقات”، “فندق الأحلام”، “في طريقي رجل”، و”ثورة اليمن”. بالإضافة إلى ذلك، شارك أيضًا في فيلم “لا تطفئ الشمس”، “فارس بني حمدان”، “من أحب”، و”رجل وامرأتان” وغيرها.

من خلال موهبته وأدواره المميزة، نجح عمر ذو الفقار في إثبات نفسه كأحد أبرز نجوم السينما في مصر. كان له لمسته الخاصة في تجسيد الشخصيات القوية والصعبة التي تترك انطباعًا قويًا على الجمهور. رحلة عمر ذو الفقار الفنية تاريخية وسطر بإسهاماته القليلة لكنها المؤثرة، قصة نجاح لا تُنسى في عالم السينما المصرية.

عمر ذو الفقار
عمر ذو الفقار

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى