أسواق اليوم

ثلاثة أسباب وراء تراجع أسعار الذهب اليوم في مصر

شهدت أسعار الذهب في مصر تراجعاً ملحوظاً اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 على خلفية ثلاثة أسباب وهي تراجع سعر الأوقية العالمية بجانب استقرار في سعر صرف الدولار في السوق الموازي بعد الفترة الماضية التي شهدت تقلبات كبيرة في سعر الصرف ، فضلاً عن قرار مبادرة “زيرو جمارك”، والتي أسهمت في توفير معروض من الذهب عبر المواطنين القادمين من الخارج، ما أدى إلى توازن بين العرض والطلب، وضبط حركة الأسعار، وتراجع أسعار الذهب لمستوى 2150 جنيهًا خلال الفترات الماضية.

ويعد العرض والطلب إحدى العوامل المحددة لأسعار الذهب بالسوق المحلي بجانب الأسعار بالبورصة العالمية، وسعر صرف الدولار بالسوق المحلي، وجاءت أسعار الذهب الآن كالتالي:

سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الخميس

سجل الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم بنحو 2590جنيهاً .

سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم

سجل سعر الذهب عيار 24 اليوم ،نحو 2960 جنيهاً

سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم ليسجل 2220جنيهاً

سعر الجنيه الذهب اليوم

سجل سعر الجنيه الذهب ليسجل تحديداً 21110جنيهاً، علماً بأن الفرق بين البيع والشراء لعيار 21 يقدر بنحو 20 جنيهاً، وذلك دون احتساب المصنعية.

مصنعية الذهب

قيمة “مصنعية الذهب” في مصر تختلف من تاجر إلى آخر، ومن محل صاغة لآخر ومن محافظة لأخري، علماً بأنها القيمة التي يقدرها صاحب المحل قبل إضافتها إلى السعر الرسمي لجرام الذهب المباع ،  والتي تتراوح ما بين 70 لـ110 جنيه للجرام الواحد لعيار 21 ، بينما تصل لـ180 لعيار 18، أما بالنسبة للذهب الإيطالي فقد تصل المصنعية لـ500 جنيه للجرام الواحد.

سعر الذهب اليوم الخميس
سعر الذهب اليوم الخميس

كيف يتم تسعير الذهب في مصر؟

يتم تسعير الذهب في السوق المحلي بسعر الدولار في السوق الموازي والذي تجاوز الآن حاجز الـ 48جنيهاً، علماً بأن الطلب على الذهب المحلي خلال الفترة الحالية قد لايكون عند أفضل حالاته نظراً لعدم توافر السيولة، ولكن الأسعار مستمرة في الارتفاع اليومي بسبب التغيرات المستمرة في سوق الدولار الموازي.

وتزايدت المخاوف خلال الفترة الراهنة بشكل كبير في الأسواق سواء بسبب تباعات الحرب بين فلسطين والكيان الصهيوني أو بسبب التوقعات باقتراب قرار تعويم سعر صرف الجنيه، وهو ما يزيد من الطلب على الدولار بشكل حاد دفعه إلى الارتفاع المستمرة خلال الفترة الأخيرة.

السعر العالمي للذهب

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، بفعل تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، لأدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، نتيجة ارتفاع الدولار، إذ تراجعت الأوقية بقيمة 3 دولارات، لتسجل 1945 دولارًا، وذلك وسط ترقب المستثمرين لخطاب جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق اليوم، للحصول على إشارات واضحة حول مصير أسعار الفائدة.

تتداول أسعار الذهب عالمياً بين 1950 – 1945 دولار للأونصة وهي منطقة دعم حالية للأسعار، وفي حالة كسرها تدفع السعر إلى منطقة 1930 دولار للأونصة التي توافق المتوسط المتحرك 100 يوم.، علماً بأن التراجع الحالي في أسعار الذهب تصحيح سلبي لأن الاتجاه العام نحو الصعود.

التحرك الحالي في أسعار الذهب نحو الهبوط يظل كونه تصحيح سلبي للأسعار، ولكن العودة للارتفاع تشترط الاستقرار فوق منطقة 1975 – 1980 دولار للأونصة، قبل اختراق المستوى 2000 وتحقيق المستهدفات الصاعدة التالية عند 2020 و 2050 دولار للأونصة.

سعر الذهب العالمي
سعر الذهب العالمي

3.3 طن حجم واردات مصر من الذهبمن “زيرو جمارك”

وصل واردات مصر من الذهب منذ بداية المبادرة “زيرو جمارك” في مايو الماضي لنحو 3.3 طن ذهب، ليعمل هذا على دعم المعروض من الذهب في السوق المحلي لمواكبة الطلب المرتفع على المعدن النفيس بسبب رغبة المواطنين في التحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي.

ونجحت مبادرة الذهب في زيادة حجم المعروض من الذهب في السوق المحلي، كما دعمت استقرار الأسعار والحد من المضاربات في السوق بشكل كبير.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى