عربى

الأردنية سهير فهد فنانة أجادت الأدوار البدوية ومديرة مدرسة الروابي للبنات.. والمرأة التي دبلجت بصوتها كرتون كابتن ماجد عام 1983

سهير فهد فنانة أردنية عرفها الأطفال من خلال صوتها في حلقات المسلسل الكرتون المدبلج “كابتن ماجد” وكانت الصدمة عندما اكتشف الجميع أن مؤدي الصوت امرأة، كما اشتهرت بدورها في الأعمال البدوية الأردنية، ويستعرض  “كل النجوم في تقريره التالي مسيرة الفنانة سهير فهد.

سهير فهد
سهير فهد

حياة سهير فهد ونشأتها

أسمها سهير فهد أسعد القاحوش، ولدت في عمان بالأردن في 22 يناير عام 1965،  بدأت رحلتها الفنية منذ نعومة أظافرها حين كورال أطفال الإذاعة عام 1987، لم تجد صعوبة في اكتشاف موهبتها الفنية لأنها نشأت في أسرة فنية، فوالدتها هي الفنانة والمنتجة أسماء خوري، وشقيقتها هي الممثلة رانيا فهد.

كان أداءها الصوتي للدبلجة سلس لأنها حصلت على دبلوم اللغة العربية إعداد معلمين، وبدأت حياتها الفنية في الجامعة، حيث قدمت عددا من المسرحيات في الجامعة.

لم تتزوج سهير فهد، ولكنها أشارت في تصريحات سابقة أنها عاشت الحب، ولكنها حاليا تولي الاهتمام إلى عائلتها وتحديدًا والدتها.

سهير فهد
سهير فهد

حياة سهير فهد الفنية

بدأت حياتها الفنية في سن صغير حيث شاركت في كورال أطفال الإذاعة عام 1978، وبعدها انطلقت مسيرتها الفنية الاحترافية عام 1983 حينما كانت تشارك في عدد من المسرحيات.

وكانت أول مشاركتها المسرحية  هي مسرحية “طريق السلامة” المأخوذة عن مسرحية “سكة السلامة” لسعد الدين وهبة، وبعدها زادت مشاركتها في المسرح، حيث قدمت ما يقارب الستين عملًا مسرحيًا وتنوعت المسرحيات التي شاركت فيها ما بين الجاد والكوميدي، والتراجيكوميدي ومسرح الطفل كذلك.

وبعد تألقها في المسرح دخلت إلي عالم الطفل، وشاركت في المسرحيات المخصصة للأطفال، كذلك شاركت في مهرجانات عربية وعالمية في مصر، ودبي، وتونس، وليبيا، وكازابلانكا، وكييف.

دبلجة مسلسلات الكرتون.. أبرزها كابتن ماجد

وكانت الفنانة سهير فهد مع موعد من الشهرة والنجومية خاصة الشباب لما حققه المسلسل من نجاح باهر، حيث دبلجت بصوتها عدد من مسلسلات الكارتون المخصصة للأطفال، كان أهمها “كابتن ماجد” الذي عُرض في الدول العربية لأول مرة عام 1983، وما صدم الجمهور أن مؤدي صوت كابتن ماجد امرأة، وعلى الرغم من شهرتها في دبلجة إلا أنها أخفقت أول مرتين في أستوديوهات الدوبلاج بالإذاعة.

ومن مسلسلات الكارتون الأخرى التي شاركت في دبلجتها كارتون “شارلوك هولمز” الذي عرض عام 1984، و”زيكو العجيب”، الذي عرض عام 1986، و”نساء صغيرات” الذي عرض عام 1987، و”زهرة الجبل”، و”الفواكه”، كذلك دبلجت كراتين “ليدي ليدي”، و”لبنى السريعة”، و”الرغيف العجيب”.

سهير فهد
سهير فهد

أعمال سهير فهد الدرامية

وعلى الشاشة الصغيرة شاركن الفنانة سهير فهد في عدة مسلسلات أبرزها المسلسلات البدوية، حيث أن تمكنها من إتقان اللهجة البدوية، ساعدها على التميز في هذه الأعمال.

ففي التسعينات قدمت عدد كبير من المسلسلات منها “راعي الصيت”، و”ولدي العزيز”، و”قلوب وأبناء”، و”شمس الغايب”، و”التوأمان”، و”من شيم البادية”، و”الوعد”، و”رجوة”، و”الشمس بعد الغيوم” ويغرها.

وفي الألفينات زادت مشاركاتها الفنية في المسلسلات، فشاركت في مسلسلات “نهيل”، و”أمواج الحلم والانتظار”، و”مرزوق المحظوظ”، و”دروب الحنة”، و”الحلم المر”، و”من الواحد إلى المليون”، و”ليل أبيض”، و”العدول”.

وشاركت في أول فيلم سينمائي لها “الرغبة في السقوط” عام 2005، وبعدها شاركت في مسلسلات ناجحة منها “نمر بن عدوان”، و”نساء من البادية”، و”راس غليص”، و”نصف القمر”، و”صهيل الأصايل”، و”بلقيس”.

شاركت في عام 2010 في فيلم “تزهر الأشواك”، وبعدها شاركت في عدة مسلسلات منها “وين ما طقها عوجة”، و”بيارق العربا”، و”توأم روحي”، و”أيام الخلود”، و”رعود المزن”، و”صيتة وصنيهيت”، و”دي مو قراطية”، و”حنايا الغيث”.

كذلك شاركت في مسلسلات “الدمعة الحمراء”، و”شوق”، و”العقاب والعفرا”، و”نعمة وفضل”، و”شيء من الماضي”، و”صبر العذوب”، و”سوق ربع مركزي”، و”أولاد المختار”، و”كفر اللوز”.

شاركت سهير كذلك في مسلسلات سورية منها مسلسل “سوق الحرير” الذي عرض عام 2020 وتألقت فيه بشخصية أم عادل، ، وبعدها عادت إلى المسلسلات البدوية بمسلسل “رياح السموم”، وشاركت في مسلسل “الخوابي”.

تألقت كذلك في مسلسل “مدرسة الروابي للبنات”، كذلك شاركت في مسلسلات “لعبة الانتقام”، وكرم العلالي”، و”بلاقي عند شغل”، وفي عام 2022 تشارك في عدة مسلسلات منها “هند”، و”ذياب هباب الريح”، و”أكباد المهاجرة”.

سهير فهد
سهير فهد

أبرز المعلومات عن سهير فهد

  • قدمت ما يقرب من 60 عملًا مسرحيًا متنوعًا.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية عرس الأعراس في مهرجان المسرح الأردني.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “شرف شرقي” في مهرجان الأردن السينمائي.
  • حصلت على جائزة أفضل ممثلة في فيلم “لقيط” من مهرجان تطوان.

موضوعات تهمك.. نجاح الموجي هرم الكيت كات استعار اسم أخيه حبا فيه.. كان وكيل أول وزارة الثقافة وحبس 15 يوما بسبب إيفهاته

حليمة الكسواني.. لقبت بأم العبد وهاجرت للأردن منذ 62 عام.. غنت شدّوا بعضكم يا أهل فلسطين.. لديها ولدين الأول دكتور في الجامعة والثاني حصل على الماجستير في الفيزياء

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى